ما هي أعلى قمة جبلية في قارة افريقيا؟ 

1 إجابة واحدة
طالب
لغة عربية, جامعة تشرين

قارة إفريقيا هي ثاني أكبر قارات العالم تبلغ مساحتها (30.2 مليون كيلو متر مربع) أي (11.7مليون ميل مربع)، وهذه المساحة هي نسبة 6% من سطح الأرض.
تتنوع التضاريس بشكلٍ كبير في قارة إفريقا فنجد فيها السهول والهضاب والوديان والجبال، و تختلف جبال قارة إفريقيا في ارتفاعها عن مستوى سطح البحر، وتعتبر أعلى قمة جبلية في قارة إفريقيا هي جبل كاليمنجارو.
جبل كاليمنجارو هو أعلى قمة جبلية في إفريقيا وثاني أعلى قمة بركانية في العالم، يقع في شمال شرقي تنزانيا قرب الحدود الكينية، يصل إرتفاعه إلى 5,895 متر عن مستوى سطح البحر،وهو يتألف من ثلاث قمم مخروطية الشكل هي: كيبو وهو أعلى القمم يقع في الوسط، و ماوينسي في الجهة الشرقية، وشيرا  في الجهة الغربية، ويمتد لمسافة (80 كم) أي (50 ميل)، وهو من أهم المعالم السياحية في قارة إفريقيا عمومًا وتنزانيا خصوصًا.
ينحدر جبل كاليمنجارو بمنحنى بركاني نموذجي نحو السهول التي تقع أدناه والتي يبلغ ارتفاعها حوالي(1000 متر).

الجبال البركانية مثل كاليمنجارو عادة ما تتكون بسبب النشاط البركاني حيث تنفجر الحمم البركانية المنصهرة وتتراكم فوق بعضها على السطح ومع التراكمات الكبيرة عبر السنين تكوّن هذا الجبل،و لم يعد هناك أي نشاط بركاني تحت هذا الجبل  لكن يعتقد العلماء أن جبل كيبو هو بركان خامل من الممكن أن ينفجر مرة أخرى.

يبعد جبل كاليمنجارو (205 ميل) عن خط الاستواء، وعندما قال المستكشفون الأوائل أنهم شاهدوا الأنهار الجليدية على قمة جبل كاليمنجارو لم يصدقهم أحد لأنهم اعتقدوا أنه من المستحيل تكوّن الجليد بالقرب من المنطقة الاستوائية الحارة.
تم تصنيف الجبل مع الغابات المحيطة به كمحمية للألعاب في الجزء الأول من القرن العشرين، وفي عام 1973م، تم إنشاء منتزه جبل كاليمنجارو الوطني لحماية أشجار الجبل وممرات الغابات الستة، وتم تعيين المنتزه كمحمية تابعة لليونيسكو في عام 1987م.

سلسلة جبال كاليمنجارو تحتوي على غطاء نباتي متنوع وجيد وهو يتكون من القاعدة إلى القمة مما يلي: فرك شبه جاف من الهضبة المحيطة، المنحدرات الجنوبية مزروعة ومروية جيدًا،وأيضًا هناك غابة مرتفعة وكثيفة جدًا وتجمعات من الطحالب وشجر الحزاز.
وهناك نوعان من النباتات ينموان في المستنقعات الموجودة على هذا الجبل هما اللوبيليا العملاقة و الطفيلي العملاق.
وتعتبر غابات المنحدرات الجنوبية والمناطق المحيطة بها موطن لحيوانات الجاموس والفيلة والزافات، بالإضافة إلى الثديات الأصغر حجمًا كالقردة والظباء الإفريقية الصغيرة وأيضًا تستضيف هذه الغابة أنواعًا متنوعة ومختلفة من الطيور.

أصبحت سلسلة جبال كاليمنجارو معروفة للأوروبيين عندما تم الوصول إليها عام 1848م، من قبل المبشرين الألمانيين يوهانس ريبمان ويوهان لودفيغ كراب، تم الوصول إلى قمة جبل كيبو عام 1889م، من قبل الجغرافي الألماني هانز ماير والمتسلق النمساوي لودفيج بورتسشلر.
تشتهر منطقة كاليمنجارو بزراعة البن والقمح والشعير والسكر وهي من أفضل المنتجين لهذه المواد في تنزانيا، بالإضافة لزراعة الذرة والموز والفول والأكاسيا والقطن والحمص والبطاطا.
و كاليمنجارو هي من المناطق المأهولة بالسكان وأهم المناطق هناك بلدة موشي وهي المركز التجاري الرئيسي في المنطقة والقاعدة التي يتم عبرها الصعود إلى الجبل، ونظرًا إلى أن قمة كيبو يمكن الوصول إلى ذروتها دون استخدام معدات التسلق فقد جذبت الكثير من السياح ومحبي التسلق.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "ما هي أعلى قمة جبلية في قارة افريقيا؟ "؟