ما هي أعلى هضاب العالم؟

2 إجابتان

هضبة التبت أو كما تسمى هضبة تشنغهاي التبت، أو هضبة القطب الثالث، أو سقف العالم، أو برج العالم الآسيوي، كل هذه الأسماء تدل على الهضبة الأعلى في العالم، حيث تحوي الكثير من الجبال والمرتفعات التي يصل ارتفاعها إلى أكثر من (1300-15000) قدم، أي ما يعادل (4000-5000) متر، وتقع هذه الهضبة في الجهة الجنوبية الغربية لدولة الصين، حيث تشكلت هذه الهضبة منذ 50 مليون عام بسبب اصطدام شبه الجزيرة الهندية مع أوراسيا التي نتجت من اندماج كل من بلطيقيا وكازاخستانيا وسيبيريا. كما نتج عن هذا الاصطدام سلسلة جبال الهمالايا والقراقرم.

وتقع هضبة التبت على قشرة قارية تختلف سماكتها من مكان لآخر، حيث تتراوح سماكتها ما بين 70 و100 كيلومتر، فتعتبر من أكثر المناطق سماكةً في العالم، بالإضافة لكون هذه القشرة ساخنة بشكل غير طبيعي، فدرجة حرارتها العالية جعلت قسمها العلوي مسطحًا، ومن الجدير بالذكر أن الهضبة ما تزال تستمر في الارتفاع حتى اليوم بمعدل ارتفاع سنوي يساوي حوالي 5 ملم.

وتمتد هذه هضبة على مساحات واسعة، فهي تتميز بمساحة كبيرة تبلغ حوالي 2500000 كيلو متر مربع، أي ما يعادل خمسة أضعاف فرنسا، لذلك من الصعب جدًا تحديد حدودها بدقة، ولكن بشكل عام تغطي هضبة التبت أقسامًا من شرق ووسط آسيا، حيث تمتد لشنغهاي في غرب الصين، وتغطي كل من لداخ وكشمير ولاهو وسبيتي التابعين لدولة الهند.

كما تتميز هذه الهضبة بمناظر طبيعة متنوعة وخلابة، حيث تندمج فيها الغابات الخضراء مع الأنهار العميقة، والمناطق الصحراوية مع الجبال العالية والمراعي الشاسعة، مما يخلق تنوعًا مناخيًا كبيرًا سمح بوجود أنواع مختلفة من الطيور والحيوانات البرية، ولكن يعتبر حيوان الياك الحيوان الأكثر شهرةً في هضبة التبت، حيث يستفاد سكان التيبت منه في الحصول على اللحم والحليب، ويستخدمون شعره في صناعة الخيام، وروثه لإشعال النار، حيث أنهم لا يستخدمون الحطب لتوليد النار.

كما تعتبر هضبة التبت من أكبر مخازن الأنهار الجليدية في العالم، حيث تضم أكثر من 3700 نهر جليدي  في الهضبة القريبة من الصين، بالإضافة لتغذية الأنهار في الهند، وتوفير الماء لحوالي نصف آسيا، حيث أن 46% من سكان كوكب الأرض يعتمدون على أنهار هضبة التبت لتأمين حاجاتهم من المياه.

وعلى الرغم من أن مقاطعة تبت تعتبر ثاني أكبر المقاطعات الصينية من حيث المساحة، إلا أنها الأقل سكانًا، حيث يبلغ عدد سكانها حوالي 6 مليون شخص، استطاعوا العيش في تلك المنطقة المرتفعة بسبب تمتعهم برئتين تعملان بشكل أفضل بكثير من باقي سكان الصين، بالإضافة لوجود نوع من أنواع الجينات سمح باستخدام الأوكسجين بطريقة أكثر كفاءة.

كما يتحدث معظم سكان الهضبة باللغة التيبية إلى جانب اللغة الصينية التي تعد اللغة الرسمية لهضبة التبت، مع وجود بعض الاختلافات في اللغة من مكان لآخر ضمنها.

كما تميزت الهضبة بوجود أكثر من 700 ديرًا للعبادة البوذية، وهو أكبر عدد للأديرة في العالم، حيث يعتبر الدين البوذي الدين الأساسي في التبت، فأكثر من 90% من سكانها تابعين للديانة البوذية التي دخلت الجزيرة منذ القرن السابع الميلادي، بالإضافة لوجود بعض الأقليات التي تؤمن بديانات أخرى كالديانة البونية التي كانت سائدة قبل القرن السابع، والديانة المسيحية، والديانة الإسلامية التي اتبعها حوالي 0.4% من السكان.

أكمل القراءة

أعلى هضاب العالم

يخطئ كثير منّا بالتفريق بين الهضبة والجبل والقمم والتلة، جميعها مختلفة فيما بينها ولكنها متشابهة أيضًا. فالهضبة عبارة عن شكل مسطح أرضي مرتفع بشكل حاد فوق منطقة أرضية مستوية، مرتفعة من جهتين أو من جهة واحدة على الأقل، تتكون بشكل رئيسي من تكوينات صخرية قديمة متكاثفة. وتعتبر الهضاب من أشيع أنواع التشكلات الجبلية انتشارًا فهي تشكل ما يقارب ثلث مساحة الأرض وبذلك تعتبر أشيع من التلال والجبال والسهول والهضاب البركانية.

وتتشكل الهضاب وترتفع من خلال اصطدام الصفائح التكتونية التي تتشكل نتيجة الحركات الصاعدة البطيئة على مر ملايين السنوات، وبالمقابل تتشكل الهضاب البركانية من خلال تراكم الانفجارات البركانية ببطء ومن خلال تصلب الحمم البركانية المتدفقة.

في حال أردنا أن نقارن بين الجبال والهضاب فإننا سنجد وجوه اختلاف بسيطة، تكون الجبال على شكل تبارز أرضي مرتفع بينما الهضبة تكون مستوية السطح، قمم الجبال صغيرة ذات انحدارات حادة بينما تكون انحدارات الهضاب أقل حدة، مناخ الجبال متدرج بين الدافئ في قاعدة الجبل والبارد نسبيًا في القمة أما مناخ الهضاب فهو معتدل نسبيًا في كامل الهضبة كما أنه جاف. وتعتبر أعلى قمة جبلية في العالم قمة إيفرست التي تقع في سلسة جبال الهيملايا، أما أعلى هضبة في العالم فهي هضبة التيبت.

إن هضبة التبت من أعلى وأضخم الهضاب حول العالم، تسمى أيضًا “هضبة تشينغهاي” أو هضبة تشينغ زانغ كما أنها تلقب بـ “سقف العالم“. تقع هضبة التبت في آسيا وترتفع حوالي 4000 إلى 5000 متر عن سطح البحر أي ما يعادل 16 ألف قدم. تمتد عبر دول التبت والهند والصين وهي محاطة بمجموعة من الجبال الضخمة، حيث تجاور في حدودها سلسلة جبال الهيميلايا الداخلية وتحدها جبال كونلون من الشمال التي تفصلها عن حوض تاريم، كما تُفصل هضبة التيبت عن ممر هيكسي وعن صحراء جوبي من خلال مجموعة قليان الجبلية في الشمال الشرقي، تبلغ مساحة الهضبة ما يقارب 2.5 مليون كيلو متر مربع.

وعلى الرغم من الارتفاع الكبير لهذا الهضبة إلا أنها تتميز بكونها بيئة لعدد كبير من النباتات والحيوانات، لم تشكل قساوة الظروف التي تجعل من الحياة البرية غاية في الصعوبة كانخفاض درجة الحرارة وانخفاض مستوى الأوكسجين أي عائق أمام الحياة فيها حيث كانت مجموعة من الحيوانات والنباتات قادرة على التكيف مع الظروف القاسية هذه.

من أهم الحيوانات التي تستوطن هضبة التيبت النسر الأبقع القادر على التحليق لارتفاعات تصل لسبعة أميال فوق سطح البحر، بالإضافة إلى عدد قليل من الثدييات مثل الوعول وحيوانات القطاس وظباء التبت وحيوان اللاما اللطيف والماعز وغيرها، يستوطن نوع خاص من الحيوانات اللافقرية التي تلقب بـ “يوفريس أومنيسوبيرستيس” هضبة التيبت، وهي نوع من أنواع العناكب التي تعيش على ارتفاع 22 ألف قدم.

أما بالنسبة للنباتات فإن النباتات الإشنية والحزازية أشيع النباتات المستوطنة في الهضبة، أكثرها تميزًا “أريناريا بريوفيلا” التي تنتمي للنباتات المزهرة.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "ما هي أعلى هضاب العالم؟"؟