ما هي أفضل كتب التحليل النفسي

الكثيرون منّا سمع عن التحليل النفسي واستراتيجياته المثيرة، ولكن قد نريد التعمّق أكثر، فما هي أفضل كتب التحليل النفسي التي يمكننا الاطّلاع عليها؟

3 إجابات

التحليل النفسي من أهم الأمور التي يجب أن نعرف عنها ولو لمحاتٍ بسيطة، وذلك لكي نحسن التعامل مع أنفسنا ومع من حولنا، لكي ننجح في تجاوز الأزمات بشكلٍ صائبٍ وسريع، ولكي نكون مستقرين أكثر. ولأن القراءة من أهم وسائل المعرفة واكتساب المعلومات، سوف أرشح لك أفضل كتب التحليل النفسي لكي تبدأ رحلتك المعرفية:

  1. مبادئ التحليل النفسي للدكتور محمد فؤاد جلال: أصدر الدكتور محمد (رئيس قسم التربية وعلم النفس السابق بالعديد من كليات التربية، ووزير الثقافة الأسبق) كتابه هذا ليكون أحد أهم الكتب في علم النفس، حيث اهتم فيه بشرح أسس علم النفس بشكل بسيط، وكذلك مفاهيم علم النفس وأيضًا البحث في التحليل النفسي وتطور الحياة النفسية.
  2. أشهر 50 خرافة في علم النفس: يعتبر هذا الكتاب كنزًا معرفيًا شاملًا للعديد من الأفكار المغلوطة المحيطة بنا، والتي تؤثر بشكلٍ أو بآخر على حياتنا النفسية والسلوكية، كما أنه من أهم الكتب المترجمة إلى العربية والتي تناسب المبتدئين في علم النفس.
  3. أهم 50 كتابًا في علم النفس: يعد هذا الكتاب موسوعة شاملة وإرشادية عن أعظم المفكرين في علم النفس وأهم الأعمال والكتب، والذي سيكون بمثابة خريطة تتجه من خلالها إلى الكتب التي تهمك والتي تعد أهم الترشيحات على مستوى العالم.

أكمل القراءة

إن كنت ترغب في فهم النفس البشرية والتعمق فيها لتطوير ذاتك وعلاقاتك مع الآخرين، إليك خمسة من أفضل كتب التحليل النفسي للاعتماد عليها:

  • فرويد لجوناثان لير Jonathon Lear: ويتحدث الكتاب عن الأفكار والمفاهيم التي اعتمدها فرويد في تحليلاته ونظرياته، التي تشمل اللاوعي، والأحلام، والوظائف العقلية، وأساس الهيكل النفسي وغيره.
  • كيف يراك العالم لسالي هوجشيد Sally Hogshead: ويعمل الكتاب على إيصالك إلى الطريقة التي تجعلك تستخدم ميزاتك الشخصية، وطريقة رؤية الناس لك بما يخدم مصلحتك، كما يضع الكتاب بين يديك الطرق التي تمكنك من معرفة من حولك بشكل أفضل.
  • استعد عقلك لجوزيف أنيبالي Joseph A.Annibali: يرى الأطباء أنّ العائق الأهم أمام تحقيق النجاح هو ما قد تعانيه من حالات القلق والاكتئاب والإدمان، والتي تنتج أحيانًا عن وجود خلل في توازن الدماغ. ويبحث الكاتب في هذا الكتاب عن الأسباب البيولوجية التي تسبب ذلك، ويضع في يدك المفتاح لحماية نفسك من هذه المشاكل والتخلص منها.
  • الألعاب التي يلعبها الناس لإيريك بيرن Eric Berne: يتصف علم النفس البشري بقيامه بممارسة العديد من الألعاب العقلية بين الفرد ومن حوله سواء أكان ذلك بقصد منه أو لم يكن، وبذلك يشرح هذا الكتاب طرق التعرف على هذه الألعاب، وكيفية التصدي لها؛ وبالتالي فهو يمكنك من بناء علاقات أعمق وأكثر إيجابية مع من حولك.
  • الكلمات السحرية ل تيم ديفيد Tim David: القدرة على إقناع الناس هي واحدة من أكبر المصاعب التي قد تواجهها، فإنّ كنت ترغب في الوصول إلى طريقة لإقناع شخص ما بوجهة نظرك وتحفيزه على القيام بأمر ما، عليك بقراءة هذا الكتاب الذي يعلمك سبعًا من الكلمات السحرية التي تسهل عليك ذلك، ويرشدك إلى الطريقة الصحيحة لاستخدامها.

أكمل القراءة

فيما يلي قائمة بأفضل كتب الحليل النفسي:

  1. أسس علم النفس لـ(عبد الستار ابراهيم): يعتبر من أكثر الكتب التي يطلبها القرّاء لفهم خبايا النفس البشرية، ويفسّر العديد من السلوكيات التي نمارسها يومياً، حيث يساعد على تطوير النفس من خلال الأسلوب السلس والمفهوم، لذلك يعد من أهم الكتب التي يبحث عنها الناس.
  2. ومن الكتب التي تشد القراء أيضاً لـ(عبد الستار ابراهيم)، الإنسان وعلم النفس، حيث شُهرت كتبه بالأسلوب السلس والرأي الموضوعي، إذ يقدم هذا الكتاب مدخل عن علم النفس وأهم علمائه ومدارسه، ويذكر علاقة جهازنا العصبي بحالتنا النفسيّة.
  3. الصداقة من منظور علم النفس لـ(الدكتور أسامة أبو سريع): حيث يتناول هذا الكتاب أكثر العلاقات أثراً في حياتنا، حيث أن التفكير الإنساني يظل منشغلاً بفهم العلاقات وأسرارها، لذا يعتبر من الكتب التي تلقى اهتماماً لدى الكثير لمحاولة فهم علاقات الصداقة من منظور علم النفس.
  4. الخجل لـ(كروزير): يشرح هذا الكتاب الخجل من وجهة نظر علم النفس، ودور العوامل الوراثية فيه، ويبحث في ما إذا كان الخجل من سمات الشخصية وكيف ممكن للشخص التغلب عليه.
  5. سيكولوجية اللعب لـ(سوزانا ميلر): يشرح أهمية اللعب في بناء شخصية الطفل خيث لها التأثير الكبير في سلوكه وتفكيره، ويوضح كيفية العلاج باللعب.
  6. سيكولوجية السعادة لـ(مايكل أرجايل): يتحدث عن مدى تأثير العمل والجنس والمال والعلاقات الاجتماعية على السعادة، وتأثير السعادة بدورها على النفس.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "ما هي أفضل كتب التحليل النفسي"؟