ما هي أقل القارات في منسوب سطحها؟

1 إجابة واحدة

تشكل القارات حوالي 148 مليون كيلومتر مربع من الكرة الأرضية، حيث تغطى المياه ما يقارب ثلاثة أرباع الأرض، فتكون مساحة المسطحات المائية أكبر من ضعف مساحة القارات مجتمعة، وتقسم قارات العالم إلى سبعة أقسام رئيسية، وهي من أكبر قارة إلى أصغر قارة كالتالي: آسيا، وأفريقيا، وأمريكا الشمالية، وأمريكا الجنوبية، والقارة القطبية الجنوبية، وأوروبا، وأستراليا.

كما تملك آسيا أدنى مكان على وجه الأرض، وهو البحر الميت الذي يقع في وادي الأردن، ويعرف أيضًا ببحر الملح، الذي يعد من أكثر المسطحات المائية المعروفة حول العالم، حيث يقع على حوالي 426 م تحت مستوى سطح البحر، بطول 67 كيلومترًا، وعرض حوالي 18 كيلومتر، ويتميز هذا البحر بطبيعية مياه عالية الملوحة، حيث يبلغ متوسط محتواه من الملح تقريبًا  28% كما لا يوجد منفذ للمياه، مما يؤدي لتبخر 8 ملايين مترًا مكعب من الماء سنويًا تاركًا الملح وراءه.

فأصبحت منطقة هذا البحر مركزًا رئيسيًا للبحوث الصحية والعلاج، نظرًا لاحتوائه على تراكيز كبيرة من كلوريد الصوديوم، بالإضافة إلى العديد من الأملاح المعدنية الأخرى، كما عثر أيضًا على تماثيل إسفلتية، حيث استخدمت هذه المنطقة قديمًا لعمليات التحنيط المصرية التي كانت تصنع من الإسفلت.

ولكن تتميز كل قارة عن الأخرى بمناخها، وجغرافيتها، ومساحاتها، بالإضافة لارتفاعها عن سطح البحر، حيث تحتوى قارة آسيا التي تعد أكبر قارات العالم على أخفض منطقة عن سطح البحر، حيث تبلغ مساحتها حوالي 44579000 كيلومتر مربع، أي حوالي 30% من إجمالي مساحة الأرض، بالإضافة إلى أنها أكبر تجمع سكاني في العالم، حيث يبلغ عدد سكانها حوالي 4.5 مليار نسمة.

كما تقع هذه القارة في نصفي الكرة الشمالي والشرقي، فيحدها المحيط الهادئ من الشرق، ومن الجنوب المحيط الهندي، والمحيط المتجمد الشمالي من الشمال، كما تعد حدود آسيا مع أوروبا بناءً تاريخيًا وثقافيًا، حيث لا يوجد فصل مادي أو وجغرافي بينهما، كما تضم آسيا 40 بلدًا بعضها من البلدان الأكثر سكانًا في العالم، بما فيها الصين، والهند، وإندونيسيا، بالإضافة إلى أنها تضم العديد من الجزر في بلدان مختلفة، كالفلبين، واليابان، وتايون.

كما تميزت آسيا بوجود القمم الجبلية العالية، حيث امتلكت أكثر من 50 قمة، فكانت أعلى تلك القمم قمة جبل إيفرست،  التي تعد من أعلى القمم  في العالم، حيث يصل إرتفاعه إلى 8700 حوالي  متر، فهو جزء من  سلسلة جبال الهيمالايا، التي تعد مقصدًا رئيسيًا للعديد من الزوار والمسافرين من كل أنحاء العالم.

وتتمتع آسيا بتنوع كبير جدًا في المناخات، والخصائص الجغرافية، حيث يمكن أن تكون رطبة في الأجزاء الجنوبية الشرقية، وجافة في الكثير من المناطق الداخلية، فقد سجلت أعلى مستويات لدرجات الحرارة في هذه القارة، بالإضافة للرياح الموسمية التي كانت نتيجة لوجود جبال الهيمالايا، فتتشكل المنخفضات الحرارية، التي تجذب الرطوبة في فصل الصيف، كما تمتد الغابات الاستوائية عبر جزء كبير من جنوب آسيا، في حين تنتشر الغابات الصنوبرية في الشمال.

كما يعيش معظم السكان في المدن أو المناطق الزراعية الخصبة، وخصوصًا بالقرب من الوديان، والأنهار، والسواحل، ولكن تعد الهضاب في آسيا الوسطى غير مناسبة إلى حد كبير للزراعة، مما يجعلها ذات كثافة سكنية منخفضة.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "ما هي أقل القارات في منسوب سطحها؟"؟