ما هي أكبر الدول العربية مساحة؟ 

1 إجابة واحدة

أكبر الدول العربية مساحة

تُعرف مجموعة الدول العربية في العالم أيضًا باسم العالم العربي أو الأمة العربية أو الدول العربية أو الوطن العربي. وهي مكونةٌ من 22 دولةً عربيةً تجمعها لغةٌ واحدةٌ. تشترك هذه الدول بمنظمةٍ واحدةٍ كبرى هي جامعة الدول العربية، تم إنشاؤها لتوحيد الدول العربية سياسيًا وتمثيل مصالح شعوب الدول العربية. تتوزع بلدان العالم العربي في قارة أفريقيا وآسيا. وتبلغ مساحة هذه الدول مجتمعةً أكثر من 5 ملايين ميلٍ مربع. مجموع السكان في جميع البلدان حوالي 423 مليون نسمة.

تعد الجزائر الدولة العربية الأكبر مساحةً بمساحةٍ تقدر بحوالي 2 381 741 كيلومتر مربع وتحتل بذلك المركز العاشر على مستوى العالم من حيث المساحة. أمّا على المستوى الإفريقيّ فهي الأضخم أيضًا والثانية في العالم الإسلاميّ بعد كازخستان. للجزائر حدودٌ مع عدة دولٍ وهي:

  • تونس من الشمال الشرقي وليبيا من الشرق.
  • المغرب والصحراء المغربية من الغرب.
  • موريتانيا ومالي من الجنوب الغربي.
  • النيجر من الجنوب الشرقي.
  • البحر الأبيض المتوسط شمالًا.

نظرًا لكبر مساحة الجزائر فهي تقسم إلى 58 ولايةٍ. يعيش معظم سكان الجزائر بالقرب من السواحل لوفرة الأراضي الخصبة والمياه. عربيًا تعرف الجزائر ببلد المليون شهيدٍ نسبةً إلى الشهداء الذين قدمتهم الجزائر في حرب التحرير. من الناحية الاقتصادية هناك مصادرٌ عديدةٌ للدخل الوطني منها:

  • قطاع النفط والثروات الباطنية: يعتبر قطاع النفط والغاز العمود الفقري للاقتصاد الجزائري حيث يمثل حوالي 35٪ من الناتج المحلي الإجمالي وثلثي إجمالي الصادرات. وتمتلك الجزائر احتياطياتً كبيرةً من الغاز الصخري، والتي بفضلها أصبحت من أوائل المنتجين في العالم. بعد روسيا، هي المورد الرئيسي للغاز في أوروبا والمورد الأول في القارة الأفريقية.
  • القطاع الزراعي: تقتصر الأراضي المزروعة إلى حد كبير على السهول والأودية الساحلية. تم استعمار هذه المناطق من قبل المستوطنين الفرنسيين، الذين أسسوا كروم العنب والبساتين وبساتين الحمضيات. كانت أفضل المزارع تقع في السهول الخصبة ذات المياه الوفيرة حول بجاية وعنابة في الشرق، في سهل متيجة جنوب الجزائر العاصمة، وخارج وهران من سيدي بلعباس إلى تلمسان. كما تم الحفاظ على مناطق الكروم الغنية في هضاب Médéa و Mascara.
  • القطاع الصناعي: قبل الاستقلال، كان القطاع الصناعي محدودًا بصناعاتٍ بسيطةٍ كالمواد الغذائية والألبسة بالإضافة إلى صناعة التبغ وذلك لضعف الإمكانيات وسيطرة الفرنسيين على موارد البلاد. منذ عام 1967، اتجهت الحكومة المتعاقبة إلى قطاع الصناعات الكبرى، أكملت شركة الصلب الحكومية مجمعها الكبير لأعمال الحديد في عنابة في بدايات السبعينيات، وأنشأت مصنعًا للتحليل الكهربائي للزنك بالقرب من منجم العبد. تُتسهلك كميات كبيرة من انتاج الفولاذ للاستهلاك المحلي في صناعة الأدوات الآلية والمعدات الزراعية ومختلف أنواع السيارات والحافلات. بالإضافة إلى ذلك هناك المعامل البتروكيماوية الضخمة، والتي تشمل: مصنع تسييل الغاز، ومصنع الإيثيلين، ومرافق فصل غاز البترول السائل، ومصنع للبلاستيك، ومصفاة بنزين.

فيما يخصّ العلاقات الجزائرية مع الخارج بالأخص مع فرنسا، كثيرًا ما كانت العلاقات مع فرنسا مثيرةً للجدل. تطورت النزاعات بعد فترةٍ وجيزةٍ من الاستقلال بشأن المصادرة الجزائرية للممتلكات الفرنسية المهجورة (1963) وتأميمها لمصالح البترول الفرنسية (1971). كانت هناك أيضًا مشاكل مع المهاجرين الجزائريين الذين يعيشون ويعملون في فرنسا، حيث تلقوا معاملةً سيئةً لفترة طويلةٍ من قبل الفرنسيين وكانوا عرضةً للتحيز العرقي. بعد الاستقلال الجزائري، قامت فرنسا باتخاذ إجراءات قسرية وغير منطقية ضد الجزائر مثل حظر استيراد النبيذ الجزائري، واعتبرته منافسًا لإنتاجها.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "ما هي أكبر الدول العربية مساحة؟ "؟