ما هي أكبر الغابات الإستوائية المطيرة

تغطي الغابات الاستوائية المطيرة مساحاتٍ شاسعة من الارض، وتعتبر موطنًا لملايين الحيوانات والنباتات، فأين تقع أكبر تلك الغابات؟ وما هي مساحتها؟ وبماذا تتميز عن غيرها؟ وما هي الحيوانات التي تتضمنها؟

3 إجابات

تغطّي الغابات المطيرة جزءًا صغيرًا من سطح الأرض أي حوالي 6٪ فقط، ومع ذلك فهي موطن لأكثر من نصف أنواع النباتات والحيوانات في العالم، و الغابات المطيرة الإستوائية عبارة عن منطقة بيولوجيّة حارّة رطبة توجد بالقرب من خطّ الاستواء، حيث تقع أكبر الغابات المطيرة الاستوائية في أمريكا الجنوبية وأفريقيا وجنوب شرق آسيا.

تعتبر غابة الأمازون أكبر الغابات المطيرة الاستوائية، وهي منطقة واسعة جدّا، تمتد عبر ثمانية بلدان وهي: البرازيل وبوليفيا وبيرو والإكوادور وكولومبيا وفنزويلا وغيانا وسورينام وغيانا الفرنسية، حيث تبلغ مساحتها 5.5 مليون كيلومتر مربّع.

بالإضافة إلى أن غابات الأمازون تُعد موطنًا لأكبر مجموعة متنوعة من النباتات والحيوانات على الأرض، حيث تم العثور فيها على 1/5 من جميع النباتات والطيور، فهي ملجأ للحيوانات المتنوّعة، مثل النسور المتوحّشة والدلافين الوردية، وهي موطن لآلاف الطيور والفراشات، وتشمل أنواع الحيوانات المختلفة التي تعيش على الأشجار، مثل الكسلان والقرود، وأيضًا حوالي 3000 نوع من أسماك المياه العذبة وأكثر من 370 نوعًا من الزواحف، وحوالي 1/10 من جميع أنواع الثدييات، بالإضافة إلى40.000 نوع نباتي وأبرز هذه الأنواع هي: زهرة الهيليكونيا وأشجار المطاط والكاكاو والقهوة وزهرة الأوركيد، التي تعرف بأنها واحدة من أروع الزهور الطبيعة.

أكمل القراءة

بإمكانك اعتبار غابات Daintree Rainforest من أكبر الغابات الاستوائية المطيرة وتقع على الساحل الشمالي الشرقي لكوينزلاند في أستراليا، وقد سميت باسم العالم الجيولوجي الأسترالي ريتشارد دينتري. تمتد هذه الغابات على مساحات شاسعة تقارب 2600 كيلومترًا مربعًا وتشمل المنطقة التي تقع بين نهر بلومفيلد ونهر موسمان، وهي منطقة تغطيها الأشجار بشكل كامل ويقع ضمنها منتزه دينتري الوطني ويعبرها نهر دينتري. وتعتبر هذه الغابة الموطن الأساسي لبعض النباتات أقدم النباتات على وجه الأرض.

وعند زيارتك لآسيا ستجد أن الغابة التي تمتد على مساحات واسعة من إندونيسيا ولاوس وكمبوديا وشبه جزيرة الملايو من أكبر الغابات الاستوائية المطيرة في العالم، وتضم الغابة أنواعًا كثيرةً من الطيور والزواحف والثدييات النادرة، كما وقد وصلت أنواع الأشجار ضمنها إلى مايقارب 200 نوعٍ مختلفٍ، ولكن وللأسف فأن إزالة الغابات أثرت بشكل سلبي على بعض أنواع الأشجار ضمن هذه الغابات.

ومن أهم الصفات التي تميز هذه الغابات الاستوائية المطيرة وجود عائلةٍ واحدةٍ من الأشجار مسيطرة على المساحات كلها،  والتنوع الشديد في الحيوانات كنمر البنغال، وخفاش الفجر، وقرد الخرطوم، وكوبرا الملك والكثير غيرها.

وعند انتقالك إلى الولايات المتحدة الأمريكية وإلى غابة تونغانس الوطنية بالتحديد التي تمتد على مساحة 17 مليون فدان وتعتبر من أكبر الغابات الاستوائية المطرية التي تغطي قمم الجبال الساحلية والمضايق وجزر أرخبيل ألكسندر،  يعيش ضمنها الكثير من الحيوانات النادرة والمهددة بالانقراض كما يعيش ضمنها الذئب والدب البني وهما من الحيوانات المفترسة الشهيرة بالإضافة إلى الكثير من الثدييات البحرية التي تعيش على الشواطئ.

أكمل القراءة

يوجد حقيقة العديد من الغابات المطيرة وسأبدأ بالحديث عن أكبر الغابات الاستوائية المطيرة وهي غابة الأمازون تلك الغابة الجميلة في الصورة التالية

والتي تمتد على مساحة 5,500,000 km2 وتغطي معظم حوض الأمازون في أمريكا الجنوبية حيث تمر عبر البرازيل، والبيرو، وكولومبيا، وفنزويلا، وبوليفيا، والإكوادور، وغويانا، وغيانا الفرنسية، وسورينام. ما يميز غابة الأمازون هو أنها مغطاة بقرابة 390 مليار شجرة مقسمة إلى 16000 صنف، أما بالنسبة للحيوانات والحشرات فتضمنت بعض الأصناف التي وجدت في المنطقة 2.5 مليون حشرة، وحوالي 2000 حيوان من الثديات والطيور، وعشرات الآلاف من النباتات.

ولكن صديقي إن لم تثر الأمازون اهتمامك فربما غابات الكونغو ستتولى المهمة؛ والتي تمتد بمساحة 1,780,000 km2 وسط أفريقيا، وتعتبر ثاني أكبر غابة مطيرة حيث تجري داخلها أطول الأنهار، كما تمتاز هذه الغابة بأنها تحوي أعلى مستويات التنوع البيولوجي متميزة بأكثر من 600 نوع أشجار، و 10000 نوع حيوانات وأشهرها فيلة الغابة، والغوريلا، والشمبانزي، والأسود، وحيوان الـ okapi.

ولكن إذا لم تفضل إفريقيا فلا بأس؛ فغابات فالديفيان المعتدلة المطيرة قد تثير اهتمامك حيث تمتد بمساحة 248,100 km2 في الساحل الغربي لشمال أمريكا الشمالية في تشيلي والأرجنتين، سميت هذه الغابة نسبةً لمؤسس المدينة بيدرو دي فالديفيا في تشيلي الشمالية، وتشتهر باحتوائها على نباتات متوطنة، و أشجار بطول 150 قدم بالإضافة لأنواع نادرة من الحيوانات.

بشكل عام  فالغوريلا، والأكاب، وحيوان الكسلان البني ثلاثي الأصابع، وحيوان اليغور، وفراشة المورفو الزرقاء والتي يميزها لونها الأزرق وغيرها، تعد من الحيوانات التي تميز الغابات المطيرة.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "ما هي أكبر الغابات الإستوائية المطيرة"؟