ما هي أكبر دولة في قارة أفريقيا من حيث المساحة؟ 

1 إجابة واحدة
طالب
لغة عربية, جامعة تشرين

إفريقيا هي ثاني أكبر دولة في العالم تغطي حوالي 6% من إجمال مساحة الأرض أي (11.7 مليون ميل مربع)، وبحلول العام 2016 كان عدد سكان قارة إفريقيا (1.2 مليار نسمة) أي ما نسبته 16% من سكان العالم ، يقع المحيط الهندي في الجنوب الشرقي و المحيط الأطلسي في الغرب والبحر الأبيض المتوسط في شمال هذه القارة، وأيضًا لديها خطوط ساحلية مع البحر الاحمر وقناة السويس.
أكبر الدول الموجودة في قارة إفريقيا بالترتيب من الأكبر مساحةً هي: الجزائر وجمهورية الكونغو والسودان وليبيا والتشاد.

الجزائر هي أكبر دولة في قارة إفريقيا وعاشر أكبر دولة في العالم، تبلغ مساحتها حوالي (2.381.741 كيلو متر مربع) أ (919.595 ميل مربع) تقع شمال إفريقيا على ساحل البحر الأبيض المتوسط، وتمتد نحو الجنوب متعمقة في الصحراء
تقع الجزائر بين خطي عرض (19-37 درجة شمالًا ) و بين خطي طول من(9 درجات غربًا إلى 12 درجة شرقًا)، يحد الجزائر من الشمال البحر المتوسط ومن الشمال الشرقي تونس، ومن الشرق ليبيا،ومن الغرب المغرب، ومن الجنوب الغربي موريتانيا ومالي، ومن الجنوب الشرقي النيجر.
تلقب الجزائر ببلد المليون شهيد نسبة إلى عدد الشهداء الكبير الذي قدمته أثناء ثورة التحرير الوطني التي دامت سبع سنوات ونصف.
تقسم الجزائر إداريًا إلى 58 ولاية، ويعيش معظم السكان في المناطق الشمالية القريبة من الساحل، وذلك بسبب اعتدال المناخ وتوفر الأراضي الخصبة.
اللغة الرسمية في الجزائر هي اللغة العربية إلى جانب الأمازيغية التي تعد اللغة الرسمية الثانية فيها،والجزائر هي عضو بالاتحاد الإفريقي والأمم المتحدة والرابطات العربية.
تحتوي الجزائر على مخزون كبير من الغاز والنفط وتصدر كميات كبيرة منه إلى أوروبا، ويعتبر النفط هو العمود الفقري الذي يقوم عليه اقتصاد البلاد.

أما ثاني أكبر دولة في قارة إفريقيا هي جمهورية الكونغو الديمقراطية، بمساحةٍ تصل إلى (2.344.858 كيلو متر مربع) أي (905.355 ميل مربع)،تقع وسط إفريقيا ويعتبر شعب البانتو هم أول من استقر فيها، يبلغ عدد سكانها حوالي 78 مليون نسمة، عاصمتها كينشاسا.
تعاني جمهورية الكونغو الديمقراطية من عدم الاستقرار السياسي، وضعف البنية التحتية، وهي أكبر منتج لخام الكوبالت وثاني أكبر منتج للألماس في العالم بالإضافة إلى إنتاج النحاس،وكانت الكونغو أكبر دولة صناعية قبل اندلاع الحرب الأهلية التي مات فيها أكثر من 5 ملايين شخص وخلفت الدمار والمجاعات في البلاد.

ثالث أكبر دولة في إفريقيا هي السودان بمساحةٍ تصل إلى (1.861.484 كم مربع) أي (718.723 ميل مربع) وعدد سكانها أكثر من 39.5 مليون نسمة، السودان غني بالمعادن مثل الرصاص والكوبالت والكروم والجرانيت والنحاس والحديد والمغنسيوم والنيكل بالإضافة إلى النفط.
تهطل الأمطار بكميات وفيرة على الجزء الجنوبي من السودان بينما تكون الأمطار قليلة جدًا في الوسط وشمالي البلاد.

رابع أكبر دولة في إفريقيا هي ليبيا بمساحةٍ تصل إلى (1.759.540 كم مربع) أي (679.362 ميل مربع)، وعدد سكانها أكثر من 6 ملايين نسمة، تغطي الصحراء الليبية معظم مساحة البلاد وتكاد لا تهطل فيها أي أمطار.
تستورد ليبيا 90% من الحبوب والقمح لتكون قادرة على إطعام شعبها، وهي تمتلك أكبر احتياطي من النفط في إفريقيا حيث تمثل عائدات قطاع النفط 80% من الناتج المحلي للبلاد.

خامس أكبر دولة في إفريقيا هي التشاد، تقع وسط إفريقيا بمساحةٍ تصل إلى (1.284.000 كم مربع) أي (495.755 ميل مربع)، عدد سكانها أكثر من 13.5 مليون نسمة وتعرف التشاد باسم “قلب إفريقيا الميت”.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "ما هي أكبر دولة في قارة أفريقيا من حيث المساحة؟ "؟