ما هي أكبر مدن تركيا من حيث عدد السكان؟

1 إجابة واحدة
طبيبة
طب بشري, جامعة طرطوس

تعرف مدينة إسطنبول تاريخيًا باسم بيزنطة وسابقاً القسطنطينية، وهي أكبر المدن في تركيا وسابع أكبر مدينة في العالم من حيث عدد السكان، حيث يسكنها 15 مليون و29 ألفَ نسمة وهي أكبر مدينة وأهم ميناء بحري في تركيا وتعتبر عاصمتها الثقافية والإقتصادية وقد كانت عاصمة الإمبراطورية البيزنطية والإمبراطوية العثمانية.

 أكبر مدن تركيا من حيث عدد السكان

تقع مدينة إسطنبول المسورة القديمة على شبه جزيرة موجودة بين أوروبا وآسيا. تعتبر في بعض الأحيان كجسر، وأحيانًا كحاجز بين القارتين، صمدت هذه المدينة  لأكثر من 2500 سنة في ظل صراعات الدين والثقافة والسلطة وبقيت واحدة من أكثر المدن المرغوبة في العالم. تشكل مساحة المدينة القديمة  حوالي 9 أميال مربعة (23 كم مربع)، ولكن تمتد حدودها المحلية الحالية إلى حد أكبر.

تضم المدينة الأصلية سبعة تلال، توجد ستة منها على شكل سلسلة من التلال المرتفعة فوق القرن الذهبي، أما التلة الأخيرة فتوجد لوحدها في الزاوية الجنوبية الغربية، يوجد حول منحدراتها  العديد من المساجد والمعالم التاريخية الأخرى التي تم تحديدها جميعها كمواقع للتراث العالمي، وعلى الرغم من العديد من الزلازل والحرائق وأعمال الشغب التي حدثت لهذه المدينة، فلاتزال أجزاء من السور المحيط بمدينة إسطنبول موجودة حتى يومنا هذا.

تسمى البحار التي تحيط بشبه الجزيرة “البحار الثلاثة” وهي: القرن الذهبي، والبوسفور، وبحر مرمرة، والقرن الذهبي هو  عبارة عن واد غارق بعمق حوالي ٤.٥ ميل (7 كم) رأى السكان الأوائل أنها تشبه قرون االغزلان، ولكن يطلق الأتراك المعاصرين  عليها اسم القناة، أما بحر الفوسفور فهو قناة، يصل البحر الأسود بالبحر الأبيض المتوسط ​​عن طريق بحر مرمرة ومضيق الدردنيل، ويفصل القرن الذهبي الضيق اسطنبول القديمة  في الجنوب عن مدينة بيوغلو “الجديدة” في الشمال. ويففصل  البوسفور إسطنبول الأوروبية عن الشاطئ الآسيوي للمدينة.

تتمتع مدينة إسطنبول بصيف طويل وشتاء بارد ورطب وتتأثر  بالرياح الشمالية الشرقية السائدة القادمة من البحر الأسود، مما يفسح المجال في بعض الأحيان خلال فصل الشتاء للموجات الجليدية القادمة من البلقان المعروفة باسم  “الوشاح الأسود” والقادرة على تجميد القرن الذهبي وحتى البوسفور، وتثير الرياح الجنوبية الغربية العواصف على بحر مرمرة.

تعتبر مدينة إسطنبول مدينة سياحية بامتياز وذلك بسبب عراقتها وموقعها المميز ومن أهم  معالمها السياحية نذكر:

  • مسجد آيا صوفيا: الذي تم تحويله من كنيسة إلى مسجد، ثم إلى متحف وبقي محتفظاً بعراقته.
  • قصر توبكابي: تم بناءه لأول مرة من قبل محمد الفاتح في القرن الخامس عشر، يوجد هذا القصر بحوار البوسفور وفيه حكم سلاطين الإمبراطورية العثمانية حتى القرن التاسع عشر، ويحتوي عرض مبهر للفن الإسلامي.
  • المسجد الأزرق أو جامع السلطان أحمد: بني هذا المسجد بين عامي  1609 – 1616 وأحدث ضجة في كل أنحاء العالم الإسلامي، فهو يحتوي 6 مآذن ومزين من الداخل بالبلاط الأزرق.
  • كنيسة سيسترين: تعتبر هذه الكنيسة واحدة من أكثر مناطق الجذب السياحي إثارة للدهشة في إسطنبول، كانت سابقاً خزان لإمدادات المياه في الإمبراطورية البيزنطية، وتحتوي الآن قاعة ضخمة مدعومة ب 366 عمود ب 12 صف ومزينة بالنقوش الزخرفية.
  • البازار الكبير: هو أول مركز تسوق في العالم، يقصده السياح من مختلف بقاع الأرض، يشغل مساحة ربع المدينة تقريباً  و11 بوابة دخول وهندسة معمارية مشابهة لمسجد آيا صوفيا.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "ما هي أكبر مدن تركيا من حيث عدد السكان؟"؟