ما هي أكبر مدن قارة أوروبا من حيث تعداد السكان؟

1 إجابة واحدة
طالبة
أدب انكليزي, جامعة تشرين (سورية)

قبل أن نحدد أكثر البلاد سكانًا في قارة أوروبا، سألقي لك نظرة عامة عن روسيا العظمى وموقعها بالتحديد بالنسبة لقارات العالم، فالكثير يسأل، هل روسيا دولة أوروبية أم آسيوية! لنجاوب أولاً على هذا السؤال، إذ أن أكثر من ثلاثة أرباع روسيا في الواقع يقع في قارة آسيا، أما الجزء المتبقي فهو في قارة أوروبا، كما من الغريب أن في هذا الربع الأوروبي يتركز أكثر سكان روسيا.

لنعد الآن لسؤالنا الرئيسي، أكثر البلاد سكاناً في أوروبا، فإذا افترضنا أن روسيا من القارة الأوروبية، فبذلك ستحصل على المركز الأول من حيث عدد السكان مقارنة ببلدان أوروبا، إذ أن عدد سكانها في عام 2020 قد سجّل 146 مليون نسمة تقريباً، أما إذا افترضنا أنها دولة آسيوية، فستكون بهذا ألمانيا هي أكثر الدول الأوروبية سكاناً، فقد بلغ عدد سكانها عام 2020 حوالي 84 مليون نسمة.

يشكّل عدد سكان ألمانيا 1.07٪ من إجمالي سكان العالم، إذ تحتل المرتبة 19 في قائمة البلدان من حيث عدد السكان، حيث أن الكثافة السكانية في ألمانيا هي 240 لكل كيلومتر مربع (623 نسمة لكل ميل 2)، 76.3٪ منهم حضريون (63،930،305 نسمة في 2020)، ويعتبر متوسط ​​العمر في ألمانيا هو 45.7 سنة.

أما عن تاريخ ألمانيا السكاني فقد بدأ بنمو عدد السكان الألمان على أراضي خارج ألمانيا الحديثة، ثم انتهى لأسباب مختلفة في ألمانيا الحديثة، ولعدة أسباب على مر القرون خلال العصور الوسطى، انتقل المستوطنون الألمان شرقاً إلى أراضٍ غير مأهولة بالسكان، ولم يكن مفهوم القومية العرقية موجوداً في هذه المرحلة، حيث ازدهر هؤلاء السكان الألمان جنباً إلى جنب مع جيرانهم السلافيين في الأراضي الشرقية.

عاد الألمان إلى ألمانيا لعدة أسباب، فقد هاجر العديد من سكان الريف الألمان من الشرق إلى منطقتي الرور والراين، حيث كانت جميع الإجراءات الاقتصادية تحدث في ذلك الوقت، كما أن الحروب العالمية على مدى 30 عاماً قد أثرت على نمو ألمانيا، فتقلصت بنسبة 30٪ تقريبًا، ولكن لم ينخفض ​​عدد سكانها بنسبة 30 ٪.

بعد الحرب العالمية الأولى، تم تشجيع ما لا يقل عن ربع مليون ألماني على الانتقال من الألزاس واللورين، ونزح ما يصل إلى 20 مليون ألماني في أوروبا الشرقية بعد الحرب العالمية الثانية، وأجبر أكثر من عشرة ملايين ألماني على الانتقال إلى ألمانيا ما بعد الحرب، ولكن حوالي 2.5 مليون شخص قد ماتوا، وهذا هو السبب في أن السكان الألمان لا يزالون الأكثر عدداً في الاتحاد الأوروبي، على الرغم من فقدانهم لمعظم الناس في الحربين العالميتين.

أما اليوم وبسبب افتقار ألمانيا لفئة الشباب، فهي تستقبل الملايين من مختلف البلاد ليزيد بذلك عدد سكانها وتصبح الأكثر سكاناً في القارة الأوروبية، إذ أن أغلب زياداتها من المهاجرين الأتراك والإيطاليين ومن مختلف دول العالم، وتعد برلين من أكثر المدن اكتظاظاً بالسكان في ألمانيا، بالإضافة إلى ميونخ وفرانكفورت وغيرها.

أكمل القراءة

432 مشاهدة

0

هل لديك إجابة على "ما هي أكبر مدن قارة أوروبا من حيث تعداد السكان؟"؟