ما هي أكثر الدول سكانا في قارة أفريقيا؟ وكم يبلغ عددهم؟

1 إجابة واحدة
مهندسة
هندسة الحاسبات, جامعة تشرين

تعد إفريقيا ثاني أكبر قارة في العالم بعد آسيا، وهي من أكثر القارات سكانًا، حيث بلغت الكثافة السكانية فيها حوالي 1.2 بليون نسمة، كما تعتبر أغلبية السكان الأفارقة من الشباب، فقد بلغت نسبة الأفراد دون سن العشرين و في سن العشرين حوالي 50% من السكان، وتميزت هذه القارة بتنوع الثقافات والشعوب الموجودة فيها، نظرًا لوفرة الموارد الطبيعية والجغرافية فيها.

كما تتكون إفريقيا من 54 دولة، تختلف هذه البلدان عن بعضها البعض من ناحية الكثافة السكانية، حيث تعد نيجيريا من أكثر الدول سكانًا في إفريقيا، بعدد يصل لحوالي 195 مليون نسمة، أي حوالي 15.98% من المجموع الكلي لسكان إفريقيا، ولا تزال تشهد المنطقة نموًا سكانيًا كبيرًا، حيث يزداد النمو كل عام بنحو 5.5 مليون نسمة، لتكون هذه الدولة البلد السابع من حيث عدد السكان في العالم.

وتقع نيجيريا غرب إفريقيا على ساحل بينن وخليج غينينا، فتحدها بنين من الغرب، والكاميرون من الشرق، ونيجر من الشمال، وتشاد من الشمال الشرقي، وتشترك أيضًا بحدود بحرية مع غينيا الاستوائية وغانا، حيث بلغت مساحتها حوالي 293768 كيلومترًا مربعًا، أي ما يقارب أربعة أضعاف مساحة الولايات المتحدة.

كما تضم الدولة 36 ولاية ومنها ولاية أبوجا التي تعتبر عاصمة الدولة النيجيرية، و تتمركز في وسط البلاد، ومدينة لاغوس التي تعد الميناء الرئيسي، والمركز الاقتصادي لنيجيريا، ونظرًا للامتداد الواسع والكثافة السكانية العالية لهذه الدولة تنوعت الثقافات والأديان واللغات، حيث يوجد فيها حوالي 500 لغة مختلفة، كلغة الهوسا ولغة الإيغو، ولكن تعتبر اللغة الانكليزية اللغة الرسمية في البلاد، كما تعتبر نيجيريا من  الدول متعددة الجنسيات، حيث لدىها حوالي 250 مجموعة من الأعراق المختلفة.

وتمتلك نيجيريا 193200 طريقًا، تربط بين جميع المراكز الرئيسية في الدولة، ويوجد بعض الطرق الثانوية غير السالكة أثناء هطول الأمطار، كما تتمتع بموارد طبيعية هامة كنهر النيجر وروافده الرئيسية التي تعد من الأنهار الرئيسية في نيجيريا، بالإضافة إلى العديد من الأنهار الهامة الأخرى، والوديان كوادي تشابال الذي يقع في جبال أداماوا، حيث يمثل أعلى نقطة في البلاد، بارتفاع يصل إلى 2419 م.

كما تتميز بمناخها المداري، حيث تمتد بين خطي عرض 4 و 14 درجة شمالًا، وخطي طول 2 و15 درجة شرقًا، فيكون مناخها حارًا ورطبًا على الساحل، ويصيح أكثر جفافًا عند الانتقال إلى الشمال، فهناك تناوب ملحوظ في المواسم الرطبة والجافة في معظم المناطق، حيث يتجه الهواء البحري القادم من المحيط الأطلسي شمالًا، في حين يتجه الهواء الجاف القادم من اليابسة الإفريقية جنوبًا. ويبلغ هطول الأمطار السنوي فيها من 1500 إلى 2000 ملم، مما سمح بتنوع الغطاء النباتي حيث غطت الأشجار مناطق واسعة من نيجيريا وأشهرها أشجار المانغروف.

وتعتبر  نيجيريا من أكبر الدول الاقتصادية في إفريقيا، حيث تحتل المرتبة 24 من البلدان الاقتصادية في العالم، وتعرف باسم العملاق الإفريقي، نظرًا لضخامة سكانها، ولكنها شديدة التأثر بتقلبات الأسعار الدولية، والطلب على النفط، والغاز، حيث تمثل عائدات النفط والغاز حوالي 90% من عائدات التصدير، فقد بلغت قدرة الاحتياطات النفطية النيجيرية حوالي 37 برميل في عام 2014.

كما وجدت بعض الاستثمارات في مشاريع صناعية، لكنها لم تعطي أرباحًا ماديةً تذكر، بسبب اعتمادها على المكونات المستورة، مما زاد الديون الخارجية، وأثر سلبًا على الاقتصاد.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "ما هي أكثر الدول سكانا في قارة أفريقيا؟ وكم يبلغ عددهم؟"؟