ما هي أكثر دول العالم إنتاجًا للزيتون؟

1 إجابة واحدة
موظفة دعم فني
الهندسة الزراعية, Damascus University (Syria)

بدأ إنتاج الزيتون منذ القدم في الشرق الأدنى حول منطقة البحر المتوسط، حيث كان استهلاك الزيتون شائعًا عند الفينيقيين والإغريق، ووصل إنتاج الزيتون إلى ذروته أثناء فترة حكم الإمبراطورية الرومانية، وبعد دخول العرب إلى إسبانيا أدخلوا أصناف جديدة وتقنيات أحدث في الزراعة، حيث تعتبر إسبانيا أكبر منتج للزيتون على مستوى العالم، ولم يقتصر إنتاج الزيتون على منطقة البحر المتوسط فقط، بل تمكنت بعض دول العالم التي تمتلك مناخ مشابه لمناخ منطقة البحر المتوسط من إنتاج الزيتون في الآونة الأخيرة. وتشمل الدول الرائدة في مجال إنتاج الزيتون ما يلي:

  • إسبانيا: تنتج ما يقارب 5276899 طن متري من الزيتون سنويًا، ويتركز إنتاج الزيتون حول المنطقة الأندلسية حيث تنتج هذه المنطقة حوالي 75% من إجمالي الزيتون المنتج في إسبانيا، ويستخرج زيت الزيتون من الزيتون ليستخدم في أغراض الطهي. كما صدر إسبانيا كميات كبيرة من الزيتون إلى كل من الولايات المتحدة الأمريكية وفرنسا وبريطانيا وأستراليا والبرتغال.
  • إيطاليا: هي ثاني أكبر دولة منتجة للزيتون في العالم، ويصل إنتاجها إلى ما يقارب 3220674 طن متري سنويًا، حيث تنتج المناطق الجنوبية من إيطاليا ما يقارب 805 من الزيتون الإيطالي، ومناطق الإنتاج الرئيسية هي في صقلية وبوليا وسردينيا وهي مناطق تمتاز بدرجات حرارة معتدلة تناسب زراعة الزيتون، وتمتاز مصانع زيت الزيتون في إيطاليا بتقنيات لمزج مستخلصات مختلفة من الزيوت للحصول على ماركات تمتاز بجودة عالية، ويستهلك زيت الزيتون محليًا ويصدر الفائض إلى الولايات المتحدة الأميركية والنمسا وكندا والصين والبرازيل.
  • اليونان: ينتج ما يقارب 2232412  طن متري من الزيتون سنويًا، حيث يستثمر حوالي 605 من مساحة الأراضي الزراعية في اليونان لزراعة الزيتون، وينتج 655 طن تقريبًا من الزيتون في مناطق بيلوبونيز ثم كريت وجزر بحر إيجة والأيوني، وينتشر في اليونان أكثر من 2800 معصرة للزيتون، حيث تستهلك اليونان نصف إنتاجها من زيت الزيتون أما الباقي فيصدر إلى العديد من الدول كالولايات المتحدة وأستراليا والصين واليابان.
  • تركيا: تنتج تركيا 1292072 طن متري من الزيتون سنويًا، ويتركز إنتاج الزيتون في المناطق الساحلية على بحر إيجة، وتزرع تركيا أصناف عديدة من الزيتون وخاصة مجموعة الأيفاليك، وتصدر تركيا أصنافًا كثيرةً من زيتون المائدة وزيت الزيتون المستخرج ضمن أكثر من 500 معصرة موجودة ضمن البلاد إلى العديد من الدول مثل المملكة العربية السعودية والعراق والإمارات العربية المتحدة بالإضافة إلى الولايات المتحدة الأمريكية واليابان.
  • المغرب: ينتج ما يقارب 745019 طن متري من الزيتون.
  • سوريا: يصل إنتاج الزيتون في سوريا إلى ما يقارب 730692 طن متري من الزيتون.
  • مصر: تنتج حوالي 332321 طن متري من الزيتون.
  • البرتغال: يصل إنتاج الزيتون فيها إلى حوالي 325938 طن متري من الزيتون.
  • الجزائر: يصل إنتاجها من الزيتون إلى ما يقارب 299404 طن متري من الزيتون.

على الرغم من إنتاج الزيتون في القارات الستة الصالحة للسكن، إلا أن الإنتاج الأقصى لا يزال يقتصر على مناخ البحر المتوسط ولهذا السبب لا توجد أي دولة من الدول العشر الرائدة في إنتاج الزيتون من خارج منطقة البحر المتوسط. كما أن أعلى أربعة بلدان من أوروبا كلها وتمثل حوالي 75% من إجمالي إنتاج الزيتون في العالم.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "ما هي أكثر دول العالم إنتاجًا للزيتون؟"؟