ما هي أكثر قارات العالم سكاناً؟

1 إجابة واحدة

بلغ عدد سكان العالم حسب احصائيات عام 2017 حوالي  7.5 مليار شخص متوزعين في قارات العالم المأهولة، أي في قارة أفريقيا وأمريكا الشمالية وأمريكا الجنوبية وأوروبا وأوقيانوسيا (أستراليا)، وباعتبار أن أكثر البلاد اكتظاظًا بالسكان في العالم هي الصين والهند، فإن قارة آسيا هي أكثر قارات العالم ازدحامًا حيث بلغ عدد سكانها آنذاك 4.5 مليار شخص.

تعتبر قارة آسيا أكبر قارات العالم وأكثرها تنوعًا، وتشغل الجزء الشرقي من اليابسة اليوراسية بمساحة تقدر بأربعة أخماس هذه المنطقة. تمتلك آسيا أعلى نقاط الأرض وأخفضها، إضافةً إلى أطول خط ساحلي بين القارات جميعها، وتحدث على أرضها أكثر المظاهر المناخية شدة، وكنتيجةٍ لذلك فهي تمتلك أغنى بقاع الأرض من ناحية التنوع النباتي والحياة البرية؛ إضافةً إلى أن الشعوب الآسيوية قد أسسوا على مر الزمن أوسع أشكال التكيف البشري، و تشكل قارة آسيا مهد كل الديانات الرئيسية في العالم كالبوذية والمسيحية والهندوسية والإسلامية واليهودية، إضافةً إلى العديد من الديانات الثانوية.

تعود تسمية آسيا إلى عصور قديمة، وقد أطلق اليونانيون هذا الاسم على الأراضي الواقعة شرقي بلادهم، ويعتقد أن هذا الاسم قد يكون مشتقًا من الكلمة الآسيوية (asu) والتي تعني الشرق، وتوجد فرضية أخرى لتسميتها ترجح أن اسم آسيا كان اسمًا محليًا يُطلق على سهول أفسس، حيث أشار الاسم لدى اليونانيون والرومان القدماء أولًا إلى أناضولية، وهي آسيا الوسطى اليوم، ثم أشار لاحقًا إلى الأرض شرقي البحر المتوسط، وعندما وصل المستكشفون الغربيون إلى آسيا الشرقية والجنوبية في العصور الحديثة أطلقوا اسم آسيا على كامل تلك المساحة الكبيرة من الأرض.

يحد آسيا من الشمال المحيط المتجمد الشمالي، ومن الشرق المحيط الهادئ، والمحيط الهندي من الجنوب والبحر الأحمر من الجنوب الغربي إضافةً إلى البحر الأبيض المتوسط والبحر الأسود، أما من الغرب فتوجد أوروبا. يفصل مضيق بيرينغ بين آسيا وأمريكا الشمالية، ويفصل بينها وبين قارة أستراليا في الجنوب الشرقي بحار ومضائق تربط بين المحيطين الهندي والهادئ، كما يربط برزخ السويس بين آسيا وأفريقيا، وتعد قناة السويس الحد الفاصل بين القارتين، أما مضيقي البوسفور والدردنيل فيفصلان بين أناضولية وشبه جزيرة البلقان.

يوجد جبل إيفرست أعلى نقاط الأرض في هذه القارة حيث يبلغ ارتفاعه 8,850 م، إضافةً إلى وجود أخفض النقاط فيها أيضًا وهي البحر الميت حيث يسجل 430 م تحت مستوى سطح البحر، وأعمق حوض قاري في العالم تشغله بحيرة بايكال التي يبلغ عمقها 1620 م، وتعد جميع هذه الأرقام المميزة للتضاريس في قارة آسيا إضافةً إلى الأحزمة الجبلية والهضاب نتيجةً لحوادث التصادم بين الصفائح التكتونية.

يتفاوت توزع السكان في قارة آسيا بشكلٍ كبير وذلك تبعًا للعوامل الجوية، ويشهد غرب آسيا وشبه القارة الهندية والقسم الشرقي للصين كثافاتٍ سكانية كبيرة، إضافةً إلى وجود كثافة ملحوظة في مناطق المحيط الهادئ الحدودية وعلى الجزر، إلا أن مساحات واسعة من وسط وشمال آسيا قليلة الكثافة السكانية بسبب مناخ هذه المناطق الذي تسبب بضعف الإنتاج الزراعي فيها، ومع هذا فإن آسيا تبقى أكثر قارات العالم سكانًا حيث يقطنها نحو 60% من سكان العالم.

أكثر قارات العالم سكاناً

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "ما هي أكثر قارات العالم سكاناً؟"؟