ما هي أنواع الحركة من حيث مفهومها؟

1 إجابة واحدة

للإجابة على سؤالك دعني أوضح مفهوم الحركة بشكلٍ مُبسّطٍ، فهي التغير في موضع أو اتجاه الجسم الماديّ بتغير الوقت، وتدعى بالانتقال عندما تحدث على طول خطٍّ مستقيمٍ أو منحني، أمّا الحركة التي تغير من اتجاه الجسم تسمى بالحركة الدورانية. في كلتا الحالتين، تمتلك جميع نقاط الجسم السرعة نفسها، والتسارع ذاته، حيث التسارع هو معدل تغير السرعة بالنسبة للزمن، ويجمع النوع الأكثر شيوعًا للحركة بين الانتقال والدوران.

تتحدد الحركة بجملة مقارنةٍ مرجعيّةٍ، فقد يكون الجسم ثابتًا ومتحركًا وفقًا لجملتي مقارنة مختلفتين، على سبيل المثال، يبدو الجسم على سطح الأرض في حالة سكونٍ، بالنسبة لمراقبٍ آخر على سطحها، ولكن الأرض نفسها بما فيها من الجسم والمراقب تتحرك حول مدارها وحول الشمس.

تخضع جميع حركات الأجسام لقوانين نيوتن الحركية، باستثناء الحركات ذات السرعات القريبة من سرعة الضوء والتي تعالج باستخدام النظرية النسبية، وحركة الأجسام الصغيرة جدًا (مثل الإلكترونات)، وذلك باستخدام ميكانيكيا الكم.

غالبًا، تُقسم الحركة لأنواعٍ أهمّها:

الحركة المستقيمة(الخطية): هي الحركة التي يتّبع فيها الجسم مسارًا مستقيمًا، على سبيل المثال عندما تطلق رصاصةً من بندقيةٍ، وتتبع خطًّا مستقيمًا، أو عندما يتبع راكب الدراجة مسارًا مستقيمًا بدراجته.

الحركة الدائرية: يتخذ الجسم المتحرّك فيها مسارًا دائريًّا، كما في حركة القمر والأقمار الصناعية حول الأرض، أو حركة عجلة سيارة، أو دوران كواكب المجموعة الشمسية حول الشمس، أو حركة الرياضيّ في مسارٍ دائريٍّ.

الحركة الدوريّة: هي الحركة التي تتكرر خلال فتراتٍ زمنيةٍ منتظمةٍ، كتكرّر حركة عقرب الثواني في الساعة خلال فترةٍ زمنيةٍ منتظمةٍ، وحركة دوران الأرض حول الشمس؛ لأنّها تستغرق دائمًا الوقت ذاته لإكمال دورةٍ واحدةٍ حول الشمس (عامٌ واحدٌ)، كذلك حركة بندول الساعة، وهو قرصٌ صغيرٌ مثبّتٌ بخيطٍ على محورٍ صلبٍ، بحيث يتمتّع بحرية الحركة، فينتقل بين النقطتين A,C، بحركةٍ اهتزازيةٍ تستغرق الوقت ذاته في كلّ تأرجحٍ، لذلك يمكنك القول أن البندول يتحرّك حركةً دوريةّ.

الحركة الدوية

الحركة الدورانية: عندما يتحرك الجسم أو يدور حول محورٍ ثابتٍ، يطلق على حركته بالدورانية، كما في حركة شفرات المروحة، ودوران الأرض حول محورها الثابت، أو دوران طاحونة الهواء. الفرق بين الحركة الدائرية والحركة الدورانية هو أنّه في الحركة الدائرية يتحرك الجسم على طول الطريق الدائري، ولكن في الحركة الدورانية يدور الجسم حول محورٍ ثابتٍ.

قد يمتلك الجسم أكثر من نوعٍ واحدٍ للحركة، كما في حركة الأرض، فهي تتحرّك حول الشمس في مسارٍ دائريٍّ؛ فحركتها هنا دائرية، وبما أنّها تكرّر هذه الدورة خلال فترةٍ زمنيةٍ ثابتةٍ فهي تتحرّك حركةً دوريةً، كما تدور حول محورٍ ثابتٍ فتدعى بالحركة الدورانية، فإذًا للأرض ثلاثة أنواعٍ من الحركة، هي الدورانية والدورية والدائرية.

وآلة ماكينة الخياطة، يمكنك مشاهدة أكثر من نوعٍ للحركة فيها، فعجلة الآلة التي تدور حول محورٍ ثابتٍ تتحرّك حركةً دورانيةً، وإبرة الخياطة التي تتحرك للأعلى والاسفل بحركةٍ اهتزازيةٍ ذات فاصلٍ زمنيٍّ ثابتٍ، فتتحرّك حركةً دوريّةً، فإذًا تلاحظ نوعي الحركة الدورانية والدورية في آلة ماكينة الخياطة.

الحركة غير الدورية، أو غير المنتظمة: هي الحركة التي تتكرر خلال فتراتٍ غير منتظمةٍ، أو لا تتكرّر على الإطلاق، من الأمثلة عليها حركة سيارةٍ على طريقٍ، أو حركة طيرٍ في السماء، أو طيران النحل.

كما تُصنّف الحركة وفقًا للأبعاد إلى:

  • الحركة ذات البعد الواحد، وهي حركة الجسيم على مسارٍ مستقيمٍ، أي الحركة الخطية.
  • الحركة ثنائية الأبعاد، فيها يتحرك الجسم في مسارٍ منحنٍ، في مستوى ثنائي الأبعاد.
  • الحركة الثلاثية الأبعاد، هي الحركة العشوائية للجسيمات في الفضاء.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "ما هي أنواع الحركة من حيث مفهومها؟"؟