ما هي أنواع الخرائط؟

2 إجابتان

ليست الخرائط بالشيء الحديث الذي عرفته الحضارة الإنسانية في وقت متأخر من عمرها، بل يعود رسم الخرائط إلى مرحلة مبكرة من عمر الحضارة. أقدم الخرائط المكتشفة حتى الآن خرائط بابلية يرجع تاريخها إلى سنة 2300 قبل الميلاد، ويُعتقد أن رسم الخرائط بدأ قبل ذلك التاريخ بسنين بعيدة، ربما حتى في المجتمعات البدائية. وجد الأثريون رسومات على جدران الكهوف يذهبون إلى أنها تحدد تجمعات الحيوانات لتعمل بذلك دليلًا في عملية الصيد مما يجعلها نوعًا بدائيًا من الخرائط.

كانت الحضارتان البابلية والمصرية القديمة -كما هو الحال مع كثير من الإنجازات الحضارية- سباقتين في مسألة رسم الخرائط. ركزت تلك الخرائط الأولى بطبيعة الحال على المناطق الخصبة في أودية الأنهار، والمستوطنات البشرية، ثم مع تطور تلك المستوطنات بدأت الخرائط تظهر تقسيمات المدن والطرق والقنوات المائية.

ثم تطورت الخرائط عند اليونانيين خصوصًا مع انتشار المستوطنات اليونانية شرق المتوسط وتطور التعاملات التجارية سواء بين المستوطنات اليونانية أو بينها وبين الدول الأخرى. أصبحت مدينة ميليتوس مركزًا للدراسات الجغرافية وفيها ألّف هكتيوس أول كتب العالم في الجغرافيا غالبًا، وذلك نحو سنة 500 قبل الميلاد.

استمر تطور علم الخرائط عبر الزمن، سواء عند الرومان أو العرب الذين نبغ فيهم جغرافيون بارزون منهم الإدريسي وابن حوقل وغيرهما. وتقدمت الخرائط أكثر مع تقدم الملاحة والاستكشاف، ثم مع التقدم العلمي أصبحت الخرائط أكثر دقة حتى وصلنا لزماننا هذا حيث يُصور سطح الأرض بواسطة الأقمار الصناعية.

تُقسم الخرائط لأنواع عديدة يتعذر ذكرها جميعًا، بدل ذلك سأذكر بعض أشهر تلك الأنواع. يمكن إدراج الأنواع المختلفة من الخرائط تحت تصنيفات أساسية هي خرائط المرجع العام (General Reference)، والخرائط الطبوغرافية (Topographic Maps)، والخرائط الموضعية (Thematic Maps)، ومخططات الملاحة (Navigation Charts)، وخرائط المساحة (Cadastral Maps).

تظهر على خرائط المرجع العام المعالم المادية لمكان ما، سواء الطبيعية أو الصناعية كالمدن والحدود السياسية والطرق ونحو ذلك، وهي خرائط تسهل قراءتها. بالنسبة للخرائط الطبوغرافية فتركز على المعالم الجغرافية للأرض، وسأتحدث عنها بشيء من التفصيل بالأسفل.

تقدم الخرائط الموضعية معلومات تخص موضوعًا معينًا، وتتطلب قراءة الخريطة معرفة بطبيعة المعلومات التي تعرضها، وتنتمي خرائط الطقس والسكان والخرائط الجيولوجية لهذا الصنف من الخرائط. في حين تهدف مخططات الملاحة إلى تسهيل الملاحة البحرية أو الجوية، وتجمع عدة خصائص من خرائط المرجع العام والتضاريس والخرائط الموضعية. وتستخدم خرائط المساحة في عملية تسجيل الممتلكات، طبعًا في حالة إذا ما كانت الممتلكات في هيئة قطعة من الأرض، حيث يتم قياسها وتحديد حدودها بدقة.

أنتقل أخيرًا للأنواع التي تندرج تحت هذه التصنيفات وأبدأ مع الخرائط السياسية، التي تندرج تحت صنف خرائط المرجع العام. تُظهر الخرائط السياسية الحدود الفاصلة بين الدول، دون المعالم الجغرافية أو التضاريس. تظهر مواقع المدن على الخريطة على حسب نوعية التفاصيل المعروضة عليها، فالتفاصيل الموجودة على خريطة العالم مثلًا لن تظهر غير عواصم الدول ومدنها الكبرى، في حين ستظهر العديد من المدن الفرنسية على خريطة تخص فرنسا وحدها.

الخرائط السياسية

تندرج الخرائط المادية (Physical Maps) هي الأخرى تحت صنف خرائط المرجع العام. تركز الخرائط المادية على إظهار معالم المكان كالجبال والأنهار والبحيرات. تظهر المسطحات المائية باللون الأزرق، أما المناطق المرتفعة والمنخفضة من اليابسة فتظهر باللونين البني والأخضر على الترتيب.

الخرائط المادية

ذكرت الخرائط الطبوغرافية مسبقًا، ولا تشمل هذه الخرائط أنواعًا أخرى تندرج تحتها. تشبه الخرائط المادية في تركيزها على تضاريس سطح الأرض، لكن بدل استخدام الألوان لإظهار التفاوت في الارتفاعات، تستخدم الخرائط الطبوغرافية خطوطًا تعرف بخطوط المنسوب (Contour Lines).

الخرائط الطبوغرافية

يستخدم نوع من الخرائط يعرف بخرائط المناخ لإظهار المعلومات عن المناخ في منطقة ما على سطح الأرض. تشمل هذه المعلومات الإقليم المناخي الذي تنتمي إليه المنطقة.

 

أما أكثر أنواع الخرائط استخدامًا خرائط الطرق. تظهر على خرائط الطرق تخطيط الطرق ومواقع المدن والمطارات والأماكن الحيوية الأخرى. يمكن إدراج خرائط جوجل تحت هذا النوع من الخرائط.

خرائط الطرق

لا تتوقف أنواع الخرائط على ما ذكرته منها وحسب، فهناك أنواع عديدة أخرى كخرائط السكان، وخرائط المناطق الزمنية، وخرائط الدخل التي يظهر عليها تفاوت متوسط دخل الفرد في منطقة جغرافية محددة، والخرائط الجيولوجية، وخرائط الموارد الطبيعية.

أكمل القراءة

في الواقع، سؤالك شاملٌ جدًا، فهناك ملايين الخرائط الفريدة حول العالم، ولكن سأوضح لك الشكل العام للخرائط، وهي تندرج تحت فئتين: خرائط مرجعية، وخرائط موضوعية.

تُظهر الخرائط المرجعية موقع الحدود الجغرافية أو الخصائص الفيزيائية للأرض، أو المعالم الثقافية كالأماكن أو الطرق أو المدن، بالإضافة إلى الخرائط السياسية والمادية، وخرائط الطّرق والخرائط الطبوغرافية، والخرائط الخاصة بالمنطقة الزمنية وغيرها، أما الخرائط الموضوعية، فتُظهر تنوّع المواضيع عبر منطقة جغرافية، ومن الخرائط الموضوعية خرائط الطقس التي تُظهر مثلًا درجات الحرارة المرتفعة يوميًا في الولايات المتحدة، حيث يقوم المتخصصون في البداية بعمل خريطة مرجعية للبلاد مثلًا، ثم يتم تخطيط بيانات درجة الحرارة أعلى الخريطة المرجعية باستخدام الألوان.

بشكل عام، إليك بعض أنواع الخرائط المرجعية والموضوعية:

  • الخرائط السياسية: وهي أكثر الخرائط المرجعية استخدامًا، يمكنك تمييزها على حائط مدرستك، حيث يجب أن تتواجد خريطة سياسية على أحد جدران المدرسة من الداخل غالبًا، وهي النوع الأول من الخرائط التي يجب أن يتعرف عليها الطلاب. مهمتها إظهار الحدود الجغرافية بين الوحدات الحكومية مثل البلدان والحكومات والمقاطعات، كما تُظهر الطرق والمعالم المائية الرئيسية مثل المحيطات والأنهار والبحيرات.

الخرائط السياسية - ما هي أنواع الخرائط

  • خرائط النتائج الانتخابية: قد تستغرب هذا النوع من الخرائط، ولكن نعم هناك خرائط تبين المناطق الجغرافية التي حصل فيها الشخص المُرشح لاستلام منصب عام، على دعم غالبية الناخبين. خرائط النتائج الانتخابية هي مجموعة من الخرائط السياسية، ويُمكن اعتبارها خرائط “موضوعية” أثناء إجراء الانتخابات ونشر النتائج، ومع ذلك وبوقت قصير، يمكن أن نعتبرها خرائط “مرجعية” لها أهمية تاريخية. إليك في الأسفل مثالًا على خريطة الولاية الحمراء/الولاية الزرقاء في الانتخابات الرئاسية في الولايات المتحدة، حيث تشير الولايات الحمراء إلى الولايات التي فازت بأغلبية الأصوات للمرشح الجمهوري، وأما الولايات التي حظت بغالبية الأصوات للمرشح الديموقراطي، فتعرف باسم الولايات الزرقاء.

خرائط النتائج الانتخابية - ما هي أنواع الخرائط

  • الخرائط المادية: صُممت هذه الخرائط لإظهار ميزات الأرض الطبيعية، كإظهار التضاريس إما بالألوان، أو كنقشات مظللة لتمييزها. تحتوي الخرائط المادية عادةً على مخطط ألوان متدرج، أخضر إلى بُني إلى رمادي.. لإظهار ارتفاعات الأرض، حيث يُستخدم الأخضر الداكن للدلالة على الارتفاعات القريبة من مستوى سطح البحر، مع تدرّج الألوان وصولًا للبني والرمادي، وذلك مع زيادة الارتفاع عن مستوى سطح البحر. تظهر الأنهار والبحيرات باللون الأزرق، حيث يتم تخصيص اللون الفاتح للمناطق الضحلة، ويتدرج إلى داكن في المناطق العميقة. تلوّن الأنهار والقمم الجليدية باللون الأبيض.

الخرائط المادية - ما هي أنواع الخرائط

  • الخرائط الطبوغرافية: خرائط مرجعية توضح شكل سطح الأرض، ويتم ذلك برسم خطوط ارتفاع متساوية تُعرف باسم خطوط الكونتور أو الخطوط المنسوبة، ويمكن إظهار الارتفاع باستخدام الألوان وتدرجاتها والتضاريس المظللة. يستخدم هذا النوع من الخرائط الصيادون والمتنزهون والمتزلجون، بالإضافة إلى المسّاحين والجيولوجيين والمهندسين، وعمال البناء وغيرهم.

الخرائط الطبوغرافية

  • خرائط المنطقة الزمنية: المناطق الزمنية هي مناطق من العالم حيث يقوم البشر فيها بضبط ساعاتهم لعرض نفس الوقت من اليوم، ولخرائط المنطقة الزمنية فوائد تجارية واجتماعية وملاحية كثيرة. هناك 24 منطقة زمنية حول العالم، وتعتبر هذه الخرائط خرائط مرجعية تُستخدم في تحديد الوقت في أجزاء مختلفة من العالم.

خرائط المنطقة الزمنية

  • الخرائط الجيولوجية: يُظهر هذا النوع من الخرائط أنواع الصخور والرواسب الموجودة مباشرةً أسفل سطح منطقة جغرافية ما. يظهر غطاء الرواسب على الخريطة بظلال من اللون الأصفر، أما الوحدات الصخرية، فيمكن رؤيتها كمجموعة متنوعة من الألوان، وذلك بناءً على نوع الصخر. يُعد هذا النوع أكثر أهمية في عمليات البحث في أنواع الصخور وأماكن تواجدها على سطح الأرض، ربما من أجل عمليات البناء، ومنها ما يحتوي على معادن ثمينة، إجراء تقييمات أولية لإمكانية حدوث بركان في منطقة ما.

الخرائط الجيولوجية

كما توجد خرائط خاصة بالطّرق والشوارع والطرق السريعة، والرموز البريدية والتي تعرض الحدود التقريبية لمناطق الرمز البريدي، وخرائط الطقس كما قلنا التي يتم استخدامها لإظهار درجات الحرارة المتوقعة والتهطال وتحذيرات نشوء العواصف، وغيرها.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "ما هي أنواع الخرائط؟"؟