ما هي أهمية الكربوهيدرات في الحياة

1 إجابة واحدة
طالب
هندسة ميكاترونكس, جامعة المنارة الخاصة

تعد الكربوهيدرات من أهم الحاجات الأساسية التي يحتاجها جسم الإنسان في الحياة، فهي مصدر الطاقة الرئيسي في الجسم وتوجد في الطعام، مثلًا في الفواكه والخبز والخضروات والمعكرونة والألبان والأجبان. كما أنّ هذه الأطعمة تعد من أهم المصادر التي بواسطتها يقوم الجسم بصناعة الجلوكوز، الذي يعد المصدر الرئيسي لطاقة الجسم. ونستطيع أن نعرّف الجلوكوز بأنه عبارة عن أحد أنواع السّكريات المفيدة يقوم الجسم بتخزينه حتى يحين زمن استخدامه أو يستخدمه الجسم فور دخوله إليه لكي يستمد منه الطاقة، وتعد الكربوهيدرات مصدر جيّد للعديد من المعادن والفيتامينات. إن أفضل الكربوهيدرات هي التي تحتوي على الكثير من الألياف.

تُحدث الكربوهيدرات آثارًا سلبيةً، خصوصًا أنها تًسبّب زيادة في الوزن عندما لا نستخدمها بالشّكل الصحيح. لكنّها ليست كلّها سيئة لأنّها تحتوي على العديد من الفوائد الصحية، لكن بعضها يكون أفضل من غيرها.

تقسم الكربوهيدرات إلى ثلاثة أنواع :

  • السُّكر: يعد من أبسط و أسلس أنواع الكربوهيدرات يتواجد بشكل طبيعي في الأطعمة، مثل الفواكه والخضروات والأجبان والألبان، كما أنّ السكر يقسم لثلاثة أنواع: سُكر الفاكهة (الفركتوز) وسُكر الحليب (اللاكتوز) وسُكر المائدة ( الفركتوز).
  • النّشاء: تعد النّشاء من الكربوهيدرات المعقدة أي أنها تحوي على كميات كبيرة من السُّكر مرتبطة مع بعضها البعض، تتواجد النشاء في الحبوب والخضار والفاصولياء والبازلاء المطبوخة.
  • الألياف: وهي عبارة عن كربوهيدرات معقّدة أيضًا، تتواجد أيضًا بشكل طبيعي في الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والفاصولياء والبازلاء المطبوخة.

في أغلب الأوقات عندما نقوم بتسوق بعض المعلبات من المتجر نلاحظ ظهور عبارات على ملصقات المنتجات مثل (الكربوهيدرات المنخفضة ) أو(الكربوهيدرات الصافية ) لكنها في أغلب المنتجات لا تكون منظمة لعدم الرقابة الصارمة عليها لذلك لا نأخذ معلومات هذه الملصقات على محمل الجّد. كما تصنف الأغذية التي تتواجد فيها الكربوهيدرات تِبعًا لمؤشّر كمية السكر المتواجد في الدم تبعًا لإمكانيتها على رفع مستوى سكر الدم.

كما أن الكربوهيدرات تعد المصدر الرئيسي للوقود في الجسم. وأثناء الهضم يتم تفتيت السكر والنشاء إلى سكر بسيط، بعدها تذهب إلى الدم حيث تُمتص في المجرى، نسميها سكر الدم (جلوكوز الدم)، ثم يدخل سكر الدم إلى الخلايا الموجودة في الجسم بواسطة الأنسولين. وللحصول على الطاقة يستخدم الجسم الجلوكوز الذي يقوي جميع الأنشطة مثل الركض والرياضة ويساعد على التنفس بسهولة.

يتم حفظ الفائض من الجلوكوز في أعضاء الجسم والخلايا الأخرى لاستخدامه في وقت الحاجه. حيث انّ الكربوهيدرات تشكل ما بين 45% إلى 65% من المجموع الكلي للسعر الحرارية في اليوم الواحد لذا إذا كان الجسم يحصل في اليوم على ألفين من السعرات الحرارية من المفترض أن يكون من ضمنها تِسعمائة إلى ألف وثلاثمئة من السعرات الحرارية من الكربوهيدرات.

الوقاية من الأمراض التي تسببها الكربوهيدرات:

تشير بعض الأدلة إلى أن الحبوب الغذائية والألياف التي توجد في الأطعمة تساهم في تقليل خطر الإصابة بالأمراض مثل الامراض التي تحدث في القلب والأمراض التي تحدث في الأوعية. قد تحمي الألياف أيضًا من السمنة وأمراض السكري بمختلف أنواعها. كذلك الألياف هامة جدًا لصحة الجهاز الهضمي. لذلك يجب علينا اختيار الكربوهيدرات بحذر لأنها تعتبر جزءًا أساسيًا من البرنامج الغذائي المفيد وتوفر الكثير من العناصر الغذائية الضرورية والمهمة للجسم.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "ما هي أهمية الكربوهيدرات في الحياة"؟