ما هي أهم أشباه الجزر في قارة أمريكا الشمالية؟

1 إجابة واحدة

يمكن تعريف شبه الجزيرة على أنها منطقة محاطة بالمياه من جميع الجهات إلا من واحدة فقط تكون متصلة بالبر، ويمكن أن تكون شبه الجزيرة صغيرة لدرجة أنها لا تتسع إلا لمنارة ويمكن أن تكون كبيرة جدًا، فعلى سبيل المثال فإن ولاية فلوريدا بمعظمها شبه جزيرة. ومن الجدير بالذكر أن كل قارة تقريبًا تحوي على شبه جزيرة واحدة على الأقل.

من تعريف شبه الجزيرة يمكننا أن نستنتج أن الفرق الرئيسي بين الجزيرة وشبه الجزيرة هي أن شبه الجزيرة محاطة من كافة الجوانب بالبحر أو المناطق المائية، أي أنها معزولة تمامًا عن اليابسة لكن شبه الجزيرة متصلة من جانب باليابسة. لكن الفارق الذي يختلف عليه علماء الجغرافيا هو الفارق بين القارة والجزيرة حيث يعتقد بعض العلماء أن استراليا قارة لتكون بذلك “أصغر قارّة”، ويعتقد الآخرون أن أستراليا جزيرة لتكون بذلك “أكبر جزيرة”. إلا أن معظمهم يعتقدون أنها قارة وكذلك الأمر بالنسبة لبريطانيا.

تحتوي أمريكا الشمالية على العديد من شبه الجزر، أبرزها:

  • شبه جزيرة يوكاتان: تقع جنوب شرق المكسيك، وهي تفصل خليج المكسيك عن البحر الكاريبي. تحتوي على الكثير من الغابات المدارية وهي تتميز بمناخ حار ورطب.
  • شبه جزيرة ديلمارفا: تقع في الولايات المتحدة الأمريكية على الساحل الشرقي، إلا أن البعض أصبح يعتبرها البعض جزيرة بعد حفر قناة في تلك المنطقة تدعى تشيسابيك وديلاوير.
  • شبه جزيرة باها كاليفورنيا: تقع في شمال غرب المكسيك. تفصل بين خليج كاليفورنيا والمحيط الهادي، ومن الجدير بالذكر أنها تحتوي على أربع مناطق صحراوية: صحراء الساحل الأوسط وصحراء سان فلييه وصحراء فيزكاينو وصحراء سهل ماكدالنا.
  • شبه جزيرة أفالون: تقع جنوب شرق نيوفاوندلاند ويبلغ ارتفاعها 1000 قدم (300 متر) على الساحل الأطلسي.
  • شبه جزيرة بوتيا: كانت تُدعى سابقًا بوتيا فليكس. وهي شبه جزيرة كبيرة تقع في شمال كندا جنوب جزيرة سومرست.
  • شبه جزيرة ألاسكا: تفصل المحيط الهادئ عن خليج بريستول وهي تقع في الولايات المتحدة الأمريكية. ومن الجدير بالذكر أنه غالبًا ما يُستخدم مصطلح  (شبه جزيرة ألاسكا) في الأدب الروسي للإشارة إلى نتوء قارة أمريكا الشمالية في المنطقة الشمالية الغربية.
  • شبه جزيرة سان فرانسيسكو: تقع في الولايات المتحدة الأمريكية في منطقة خليج سان فرانسيسكو وتفصل بينه وبين المحيط الهادئ.
  • شبه جزيرة أوسا: تقع جنوب غرب كوستاريكا على المحيط الهادئ وقد تشكلت بسبب فوالق جيولوجية تصل إلى كاليفورنيا من جهة الشمال، وهي موطن لأكثر من 50 بالمائة من أنواع الكائنات الحية النباتية والحيوانية.
  • شبه جزيرة لونغ بوينت: تقع في كندا في مقاطعة أونتاريو على بعد حوالي 70 كيلومترًا جنوب غرب ميناء كولبورن. كانت شبه جزيرة لونغ بوينت في السابق تُعد جزيرة مرتبطة بالبر الرئيسي بقناة صغيرة إلا أنها اليوم تعتبر شبه جزيرة ضيقة.
  • شبه جزيرة كيب كود: تقع في الولايات المتحدة الأمريكية وتمتد إلى المحيط الأطلسي من الزاوية الجنوبية الشرقية من البر الرئيسي ماساتشوستس في شمال شرق الولايات المتحدة الأمريكية. يجذب طابعها التاريخي والبحري وشواطئها الواسعة الكثير من السياح خلال أشهر الصيف.
  • شبه جزيرة نيكويا: تقع في غرب كوستاريكا، يحدها المحيط الهادئ من الغرب والجنوب، ويحدها خليج نيكويا من الجهة الجنوبية الشرقية وتبلغ مساحتها حوالي 140 كيلومترًا.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "ما هي أهم أشباه الجزر في قارة أمريكا الشمالية؟"؟