ما هي أهم اسباب الاكتئاب

يعرّف الاكتئاب بأنه اضطرابٌ نفسي يتميز بسيطرة شعور الحزن والعزلة واليأس، يؤثر على طريقة تفكير الشخص ويسيطر على تصرفاته بشكلٍ كبيرٍ، فما هي أسبابه؟

3 إجابات

لا يوجد سبب وحيد للاكتئاب، فمن الممكن أن يحدث لديك لعدّة أسباب وله محفزّات متنوعة، فقد يكون لحدثٍ مفاجئٍ ما أثرٌ يسبب الاكتئاب أو لعلّها أمورٌ وقضايا متراكمة بل وحتى أمراضٌ مزمنة، نحن لا نعرف بالضبط ما قد يسببه، وإليكَ بعض الأسباب التي قد تؤدي في النهاية لمعاناتك من الاكتئاب:

  • أحداثٌ حياتيّة: فهي إمّا تراكمات لصعوبات الحياة المستمرّة كالبطالة المزمنة أو العلاقة طويلة الأمد والمسيئة بالنسبة لك أو حتى العزلة والوحدة الطويلة الأمد، أو أحداث مفاجأة قد يتسبب وقعها عليك بإصابتك بالكآبة كوفاة شخصٍ عزيزٍ أو خصامٍ مع صديقٍ مقرّب أو تعرّضك للتشهير والإذلال وغيرها من الأوضاع التي تجعلك أقلّ رضًى وتصالحًا مع ذاتك وبالتالي تصيبك بالكآبة والعزلة.
  • طباعك الشخصيّة: إن كنت تنتقد ذاتك دومًا أو تشعر بأنّك أقلّ من الآخرين أو تعدّ من الأشخاص الكماليين أو الحساسين تجاه نقد الآخرين، فأنت للأسف معرّض للاكتئاب، كما أنّ لجيناتك عاملٌ في تشخيصك بالاكتئاب لاسيما إذا كان أحدٌ من أفراد أسرتك مصابٌ به (أي قصة عائلية).
  • المدمنات من الكحوليات والمخدرات وغيرها: كونها مواد تؤثر على كيمياء الدماغ، فأنت بإدمانك أكثر عرضةً لخطر الاكتئاب، حتى وإن كانت الحكول أو المخدرات تتسبب لك براحة أو سعادة من نوعٍ ما لكن لا تنسى أنّها مؤقتة وستتركك عند زوال تأثيرها بحال أسوء ممّا كنت عليه سابقًا.
  • التعامل مع مرضٍ خطير: خاصةً مرضى السرطان أو الأمراض المزمنة التي تتصف بصعوبة التعايش معها كالأمراض الجلديّة مثلًا، أو التي تتضمّن آلامًا مزمنة، إضافةً للإصابات في الرأس التي قد تصيبك فجأةً بالاكتئاب.
  • التغيرّات الدماغيّة: أثبتت الدراسات أنّ خللًا في توازن كيمياء الدماغ لا يمكن أن يتسببّ بمفرده بالاكتئاب فالأمر مقعد أكثر بكثير، لكنّ عمل الدوائر العصبيّة لها تأثير كبير على الاكتئاب، وبالإضافة لأحد العوامل السابقة أو أكثر يمكن أن يتسبب بنوبات اكتئاب حادّة.
  • اكتئاب بعد الحمل: يحدث طبعًا لدى النساء فقط وذلك بعد أن تتم الولادة وهو أمرٌ خطير للغاية لكونه لا يؤثر على حياة الأم وحسب بل على طفلها أيضًا، ويعزى سبب هذا النوع من الاكتئاب للتغيرات الهرمونية والجسدية والمسؤوليات الجديدة المرافقة للمولود الجديد.

تتعدّد أسباب الإصابة بالاكتئاب وليس بالسهل أبدًا التخلّص منه عندما يتم تأكيد التشخيص، وهو اليوم من أخطر الأمراض النفسية التي تواجه الجنس البشري وأكثرها انتشارًا، لكن لا تقلق يوجد الكثير ممّا يمكنك القيام به في حال كنت أنت أو أحد المقربين لديك مصابًا بالاكتئاب، فقط لا تستسلم لما يقلقك ولا تبق بمفردك أو تتخلّى عمّن يعاني مع الاكتئاب.

أكمل القراءة

الاكتئاب هو حالة نفسية شائعة يمر بها الشخص تدريجيًا من مجرد الحزن إلى محاولة الانتحار، لذلك ينبغي التصرف في حال اصابة الشخص بالاكتئاب والتعامل معه بالشكل المناسب للحد من تطوره وعلاجه، ومن الممكن علاج الاكتئاب مهما بلغت من خطورته حتى في أواخر مراحله.

على الرغم من أنَّ تحديد السَّبب الرئيسي وراء الاكتئاب ليس بالسَّهل أبدًا، إلا أن الطَّبيب النفسي يحاول ذلك عن طريق التَّحدث إلى المريض، حيث أن هناك عدة عوامل تساعد على حدوث الاكتئاب منها:

  • الوراثة: حيث من الممكن أن تصاب بالاكتئاب فقط لأنك تحمل جينات تؤهلك لذلك.
  • تركيبة الدماغ: حيث يكون الفص الامامي من الدماغ عند البعض قليل النشاط.
  • الكحول: و يصاب به المدمن على الكحول، كواحد من تأثيرات الكحول بعيدة المدى.
  • المخدرات: حيث من الممكن أن يصاب به الشخص أثناء التعاطي أو حتى بعد الإقلاع عنه.
  • المصائب والأزمات: كحالات الطلاق، أو الاعتداء الجنسي، أو فقدان شخص عزيز، أو حتى الأزمات المادية.
  • المشاكل الصحية: كالنوبات الدماغية، والسرطانات.
  • بعض الأدوية: كأدوية الأمراض المستديمة، مثل السكري والضغط.
  • التعرض لصدمة في الطفولة: والتي تكون قد تسببت للشخص بحزن شديد، أو عصبية مفرطة.

وقد يفقد الشخص المصاب بالاكتئاب قابليته على الحياة، واهتمامه بهوايات لطالما مارسها وأحبها.

أكمل القراءة

الاكتئاب هو مرض نفسي خطير، يصيب المزاج مسببًا الاضطراب على صعيد التفكير والشعور والسلوك، بالإضافة إلى الإحساس بالحزن، وفقدان المتعة والاهتمام بالنشاطات والأعمال التي كان يستمتع بها المريض سابقًا، ويؤدي الاكتئاب إلى الإصابة بحالات نفسية مصاحبة كاضطرابات القلق التي ينتج عنها الذعر والخوف.

أما أسباب الاكتئاب فتختلف كثيرًا من حالة لأخرى، ما جعل موضوع تحديدها أمرًا بالغ التعقيد والصعوبة، لكن أشارت البحوث والدراسات العلمية إلى بعض العوامل التي تزيد من خطر التعرض للاكتئاب، سأفصلها فيما يلي:

  • التعرض لصدمة في الطفولة: تعتبر الطفولة من أهم المراحل في تكوين شخصية الإنسان والتأثير على مراحل حياته الأخرى، وينبع ذلك من كيفية تعاطي الدماغ وتفاعله مع الظروف والحالات خلالها، ورد فعله تجاه الخوف والتوتر.
  • تركيبة الدماغ: ترتفع نسبة التعرض للاكتئاب في حال قلة نشاط فص الدماغ الأمامي.
  • أسباب وراثية: فالاكتئاب ينتقل بالجينات، لذلك عند وجود تاريخ للمرض بين أفراد العائلة سيزيد خطر تعرض البقية للمرض بمختلف أعمارهم.
  • حالات طبية، مثل:
    1. تعاطي المخدرات: وهو السبب الأهم للاكتئاب في مختلف أنحاء العالم، على مختلف حالات تعاطيه إن كانت في الحاضر أو الماضي.
    2. أزمات اجتماعية وتغييرات حياتية محورية كالتقاعد أو الطلاق أو التعرض لاعتداء جنسي، أو خسارة العمل أو الإفلاس أو وفاة أحد المقربين.
    3. مشكلات صحية: كالإصابة بالسرطان أو التعرض لسكتة دماغية أو أخذ أدوية معينة كعقاقير الأمراض المزمنة.
    4. تناول الكحول.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "ما هي أهم اسباب الاكتئاب"؟