ما هي أهم الأقواس الجزرية في شرق وجنوب شرق آسيا؟ 

1 إجابة واحدة

تعد قارة آسيا من أهم مناطق العالم بالنسبة للتنوع البيولوجي والمناخي والتضريسي المتواجد فيها، حيث تشغل حوالي أربعة أخماس اليابسة الشرق أوراسية، وتحتوي على أعلى وأخفض النقاط عن سطح البحر وأوسع مجال لدرجات الحرارة ولها أطول خط ساحلي، وكذلك تحتوي على العديد من الأرخبيلات المهمة ضمن حدودها البحرية.

الأقواس الجزرية في شرق وجنوب شرق آسياتأتي أهمية الأرخبيلات الآسيوية من أنها تعد أكبر مناطق التنوع البيولوجي عالميًا (وتعد مركزًا عالميًا له)، وتحتوي على أغلبية المثلث المرجاني. تشمل هذه الأرخبيلات دول رئيسة ففي الشرق توجد اليابان (الأرخبيل الياباني) وفي الجنوب الشرقي أرخبيل الملايو والذي يشمل ثلاث دول هي إندونيسيا وماليزيا والفلبين.

أرخبيل الملايو (أو الأرخبيل الإندونيسي):
يمتد بمسافة 6100 كم على طول خط الاستواء بين المحيط الهادئ والمحيط الهندي بمساحة تقارب المليوني كيلومتر مربع من الأرض والمياه (انضمت العديد من الجزر لآسيا الرئيسية خلال العصر الجليدي الأخير، لكنها انفصلت نتيجة تراجع الجليد). ويحتوي الأرخبيل آلاف العجائب الجيولوجية نتيجة موقعه على خط الاستواء، حيث يبلغ متوسط درجات الحرارة فيه حوالي 21 درجة مئوية وهي درجة حرارة عالية نسبيًا، كما أن موقعه على الخط الناري يزيد من انتشار البراكين النشطة.

يعتقد بعض العلماء أن المنطقة تلعب دورًا هامًا في عملية تنظيم الطقس كما يمكن أن تؤثر على الأمطار والصقيع في أوروبا، تمتلئ التضاريس والبيئة الخصبة فيه بأنواع فريدة من النباتات والحيوانات بما في ذلك بساتين الفاكهة الغريبة والتوابل مثل القرنفل وجوزة الطيب، بالإضافة إلى الأسماك الإستوائية الجميلة وتنين كومودو العملاق.

الأرخبيل الفيليبيني:
وهو جزء من أرخبيل الملايو ويحده من الشرق بحر الفلبين، ومن الجنوب بحر سيليبس، وبحر سولو من الجنوب الغربي، وبحر الصين الجنوبي من الغرب والشمال، حيث تصطف الجزر في هذا الأرخبيل على شكل مثلث مع تلك الجزر التي تقع جنوب جزيرة بالاوان وهي أرخبيل سولو، وجزيرة مينداناو (من الغرب إلى الشرق) في قاعدته الجنوبية وجزر باتان إلى الشمال من لوزون لتشكل قمة هذا المثلث . يمتد الأرخبيل على لمسافة 1850 كيلومترًا من الشمال إلى الجنوب، ويبلغ أقصى مدى له من الشرق إلى الغرب، عند قاعدته الجنوبية  حوالي 1130 كم.

يشتهر بزراعة القهوة والموز والنخيل وقصب السكر والعديد من المزروعات والنباتات نتيجة المناخ الموجود والتربة الغنية بالمعادن بسبب وجود البراكين (بالرغم من أن النشاط البركاني قليل نسبيًا). والمناخ فيه استوائي وموسمي (جاف ورطب).

الأرخبيل الياباني:
سلسلة من الجزر تمتد حوالي 3000 كيلومتر غرب المحيط الهادئ وتتكون من أكثر من 6000 جزيرة، أهم وأشهر جزر اليابان هي هوكايدو من الشمال إلى الجنوب، وهونشو هي الجزيرة الطويلة التي تمتد في قوس الشمال الشرقي والجنوب الغربي، ويمكن رؤية شيكوكو أسفل الجزء السفلي من هونشو، وكيوشو في الأسفل.

تضم كتلة هونشو الأرضية حوالي أربعة أخماس المساحة الإجمالية لليابان وتضم مدن رئيسية كالعاصمة طوكيو وناغويا وأوساكا. وتضم هونشو أيضًا أكبر جبل في البلاد جبل فوجي، وهو عبارة بركان خامد آخر نشاط له كان في عام 1707، يقع جبل فوجي على بعد حوالي 100 كم جنوب غرب طوكيو ويمكن رؤية قمته المغطاة بالثلوج كنقطة بيضاء صغيرة.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "ما هي أهم الأقواس الجزرية في شرق وجنوب شرق آسيا؟ "؟