ما هي أهم الأنهار في الهند؟

1 إجابة واحدة
مهندس الكترون
الهندسة الكهربية, حلب

لكل نهر في الهند حكاية. وبشكل عام تشكلت منذ الأزل حضارات على ضفاف الأنهار، ولولاها لربما لم تكن لتنمو وتغزو العالم. وبعضها ما ارتبط بالطقوس الدينية التعبدية، وقُدمت للأنهار القربان من الحيوانات والبشر خوفًا تارة وطمعًا بهباتها تارة أخرى.

  • نهر الغانج (Ganga River)
    يعتبر نهر الغانج أهم الأنهار بالنسبة للهنود لما له من قدسية كبيرة عند الهندوس الذين يعتبرون أن للنهر آلهة خاصة به. ولعل من أعجب المفارقات هي أن نهر الغانج من أكثر الأنهار تلوثًا في الهند. ويهدد تلوثه هذا حياة السكان وكثير من الحيوانات البحرية. ينبع النهر من سلسلة جبال الهيمالايا التي تفصل شبه القارة الهندية عن هضبة التبت (التبت: منطقة ذاتية الحكم تابعة للصين فيها أعلى هضبة وهي هضبة التبت وتقع شمالي سلسلة جبال الهملايا)، ويبلغ طوله 2525 كم ويصل عمقه إلى 17 مترًا، أي ما يعادل بناءً مكونًا من 5 طوابق. ويمر نهر الغانج من 13 مدينة كبرى في الهند منها باتليبوترا (Patliputra) وكاشي (Kashi) ويشكل أكبر دلتا (DELTA) نهر في غرب البنغال وهو دلتا سانداربان (Sundarban). وللغانج روافد عديدة تربو على 6 روافد منها غومتي (Gomti) ويامونا (Yamuna).
  • نهر السند (INDUS/Sindhu River)
    ويقال أن الهند أخذت اسمها من هذا النهر. وقامت على هذا النهر إحدى أقدم الحضارات في العالم وهي حضارة وادي السند ذات التاريخ العريق. وينبع نهر السند من هضبة التيبت ويبلغ طوله 3180 كم ويمر من ثلاث مدن رئيسية منها مدينة حيدرأباد (Hyderabad) في باكستان. وله 8 روافد رئيسية منها نهر بالرام (Balram river). ويمر ما نسبته 93% من النهر الأراضي الباكستانية، بينما يمر في الهند 5% منه فقط، ويبقى للصين 2%. ويصب في نهاية مطافه في بحر العرب.
  • نهر يمُنا أو يامونا (Yamuna River)
    ويسمى أيضًا جامونا (Jamuna). يعود أصل الكلمة إلى اللغة السنسكريتية، وهي مشتقة من yama أي التوأم (twin)، ولعل إطلاق التسمية هذه عليه بسبب انشقاقه إلى مجريين متوازيين وصولًا لنهر الغانج. وهو أطول وثاني أكبر رافد لنهر الغانج وهو من الأنهار شديدة التلوث أيضًا بسبب صب مجاري الصرف الصحي فيه.
  • نهر براهمابوترا (Brahmputra River)
    تنبع أهمية هذا النهر من قيام حياة اقتصادية على ضفافه، حيث يشكل دلتا النهر موطنًا لأكثر من 130 مليونًا من الهنود والباكستانيين وتعتمد حياتهم عليه بشكل كبير، ويعيش على جزره النهرية لوحدها أكثر من 600 ألف شخص. ينبع من التيبت ويتحد مع نهر بادما (Padma) في بنغلادش ويبلغ طوله 2900 كم.
  • نهر ماهانادي (MAHANADI)
    لا بد من الحديث عن هذا النهر، فقد عثر هذا العام على أحد أقدم المعابد الغارقة منذ زمن بسبب تغيير مجرى النهر قديمًا. وأصل الكلمة من اللغة السنسكريتية وتعني maha العظيم. ويسير النهر من منبعه لمصبه مسافة 900 كم ويمتد لوسط الهند، وبني عليه في مدينة سامبالبور (Sambalpur) سد هيراكود الذي شكل بحيرة بطول 55 كم.، ويزود النهر مجموعة من الأقنية بمياه الري.
  • نهر كودافاري (Godavari River)
    من الأنهار ذات القدسية في الهند، أحد أطول الأنهار حيث يبلغ طوله بحدود 1465 كم، واستعملت أراضي الجزر المنخفضة على مجرى النهر لزراعة مجموعات متنوعة من المحاصيل وخصوصًا التبغ، حيث تسير مياه النهر بهدوء في تلك المناطق. قام المهندس البريطاني أرثر توماس كوتن (Arthur Thomas Cotton) في أواسط القرن التاسع عشر ببناء سد على النهر كأول مشروع كبير للري، ومنذ استقلال الهند عن الحكم البريطاني عام 1947 أقيمت العديد من المشاريع على النهر كسد جاكاوادي (Jayakwadi).

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "ما هي أهم الأنهار في الهند؟"؟