ما هي أهم الجزر العربية التي تتمتع بأهمية استراتيجية؟

1 إجابة واحدة
طبيبة أسنان
طب الأسنان, جامعة تشرين

يتمتع الوطن العربي بكنوز مائية عظيمة يشهد عليها التاريخ، وكان للجزر العربية في غابر الزمان نصيب من الاحتلالات والسيطرات والسطوات سواء من بلاد مجاورة أو من دول تقع على الجانب الآخر من الكرة الأرضية. إذ كان للمنطقة العربية اسمٌ طنان يجذب المحتل من أبعد أصقاع الأرض.

ليس الاسم فقط هو من كان يفعل هذا الجذب، إذ كانت لهذه الجزر أهمية استراتيجية لا يمكن إنكارها من حيث مواقعها ودورها في العالم التجاري جعلتها مطمع العديد من الجيوش العالمية.

جزيرة بيرم:

توجد هذه الجزيرة في البحر الأحمر على بعد ميلٍ ونصف من الشواطئ الخليجية و11 ميلًا عن إفريقيا بالقرب من مضيق باب المندب. توالت الاحتلالات بدءًا من الجيوش البريطانية مرورًا بالجيوش النابليونية إبان غزو نابليون لمصر، ثمّ الاحتلال البريطاني مجددًا الذي استمر لفترة أطول هذه المرة في محاولة لإحباط الفرنسيين الذين كانوا يحاولون التقدم عبر المنطقة بعد افتتاح قناة السويس.

وخلال السنوات المتعاقبة باتت الجزيرة مشهورة بصيد اللؤلؤ، وأُنشئت منارة على أثر هذه الشهرة والفائدة التجارية. تمكنت بعد ذلك شركة بريطانية من تأسيس محطة للفحم أدخلت الجزيرة في نوع ما من الرخاء المادي. وبحلول عشرينيات القرن العشرين، باتت الجزيرة أكبر مزود في سوق الوقود. ومع تدهور أعمال الشركة البريطانية، قررت هذه الشركة إنهاء عقدها على الجزيرة وإخلائها عام 1935م، وتمّ تعيين مسؤول حكومي جديد ترك الجزيرة تحت إشراف وكيل عربي مع تمادي عزلة الجزيرة واقتصار أعمالها ومناراتها على الصيد.

أعلنت بيرم استقلالها مع حلول عام 1967م، بالإضافة إلى إعلانها كجزء من جمهورية اليمن، ولكن هذا لا يعني هدوء الأوضاع على الجزيرة، إذ حدث هجوم عام 1971م، شنّهُ فلسطينيون على ناقلة إسرائيلية كانت تتحرك من بيرم. وفي عام  1973م، استخدمت مصر الجزيرة لإغلاق مضيق باب المندب في وجه الإسرائيليين في حرب أكتوبر، ودارت الشائعات عن وجود مرافق سوفيتية على الجزيرة، ولكن بقيت هذه الأخبار محض شائعات ولم تؤكّد.

مجموعة جزر حوار:

تقع هذه المجموعة والتي تتألف من 16 جزيرة بالقرب من السواحل القطرية، بدأت النزاعات بين الدولتين المتجاورتين قطر والبحرين حول من هو الأحق بهذه الجزر تتصاعد بوتيرة متقطعة، وكان ذلك في ثلاثينيات القرن الماضي مع النزاع على ملكية النفط لصالح أي من شركتي الدولتين.

وبلغ النزاع أشدهُ عندما أقام حاكم البحرين منشأة عسكرية على الجزيرة الرئيسية، دافعًا بحاكم قطر المُستَفز إلى اللجوء إلى الحاكم السياسي في الخليج العربي، فقام كلّ من الطرفين بالإدلاء بدلوه ليفوز بالقضية، ومع محاولات قطر الحثيثة إثبات أن مجموعة حوار هي قطرية إلا لأنها فشلت بسبب قوة إقناع الحاكم البحريني بالإضافة لوجود حصن بحريني على الجزيرة الرئيسية ووقوف الجانب الإنكليزي معهُ لدعم قضيته مما جعله يظفر بالنصر. وسُميت مجموعة الجزر تلك بجزر بحرينية وباءت بالفشل جميع محاولات قطر لاحقًا في الطعن بالحكم.

عادت هذه الخلافات للظهور مجددًا عدة مرات، منها عام 1976م عندما كرر وزيرا الخارجية حججهما بشأن انتماء الجزر، ومرة أخرى عام 1978م عندما قامت قطر باختطاف صيادين بحرينيين على إثر المناورات العسكرية التي قامت بها بحرين بالقرب من الجزر، وفُض النزاع في مجلس التعاون الخليجي لاحقًا وقُبلت الوساطة السعودية.

أبو موسى، طنب الكبرى وطنب الصُغرى:

تقع هذه الجزر في الخليج العربي بالقرب من مضيق هرمز الذي يعتبر ممرًا للنفط إلى العالم، إذ يمر عبرهُ حوالي 20% من مجمل النفط المُتداول في العالم، وإن خطر لأحدهم فكرة قطع النفط عن العالم، فعليه احتلال هذه الجزر.

تبلغ مساحة الجزر الثلاثة مجتمعةً 26 كيلومتر مربع، وتنازعت على هذه الجزر كلٌّ من الإمارات العربية المتحدة وإيران، إذ قامت بريطانيا بالإعلان عن انسحابها من المنطقة في نهاية عام 1971م.

ولأنّ أسرة القاسمي العربية قد حكمت هذه المنطقة لمدة قرنين، قامت بريطانيا بتسليم الجزر إلى الشارقة التي انضمت فيما بعد إلى مجموع الإمارات فيما يعرف بالإمارات العربية المتحدة.

احتجّتْ إيران على هذا القرار مع ادعائها بوجود حقوق تاريخية لها على هذه الجزر، وطُلب من إيران عدة مرات تقديم وثائق تثبت ادعاءاتها، ومع عجزها عن تقديم أي حجج تدعم قضيتها وقدرة الإمارات أن تثبت بالوثائق استخدام الإمارات لهذه الجزر لمدة طويلة عبر التاريخ، بقيت الجزر كجزء من دولة الإمارات مع استمرار رغبات إيران باحتلالها وإقامتها قواعد عسكرية مع حفنة من الصواريخ المضادة للطائرات والسفن لتعزيز طموحات إيران كقوة إقليمية.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "ما هي أهم الجزر العربية التي تتمتع بأهمية استراتيجية؟"؟