ما هي أهم الحيوانات التي تعيش في إقليم السافانا؟

1 إجابة واحدة
طبيبة

السافانا هي مساحات مفتوحة حيث لا يوجد أمطار كافية لدعم غابة مطيرة استوائية، ولكن هناك ما يكفي لمنعها من أن تصبح صحراء، عادة ما يكون هناك موسم جاف وموسم ممطر في السافانا، مع رياح شديدة وحارة في موسم الجفاف ومطر كافٍ في الموسم الرطب لإغراق المناطق المنخفضة، بعض الأمثلة على موطن السافانا هي سهول شرق أفريقيا، وسهول أمريكا الجنوبية ، والغابات المفتوحة في شمال أستراليا.

السافانا موطن للعديد من الثدييات البرية الكبيرة هناك أكثر من 40 نوعًا من الثدييات ذات الحوافر تعيش في السافانا، بما في ذلك الفيلة، والزرافات، والحمر الوحشية، ووحيد القرن، والجاموس، والأسود، والنمور، والفهود. وتشمل الحيوانات الأخرى قرود البابون ، والتماسيح ، والظباء ، والنمل الأبيض ، والكنغر ، والنعام ، والثعابين.

التمويه والمحاكاة مهمان جدا بالنسبة لحيوانات السافانا نظرا لكثرة الحيوانات المفترسة ولاعتماد حيوانات المستوى الأعلى ضمن السلسة الغذائية على حيوانات المستوى الأدنى كغذاء.

تتنوع الحيوانات التي تستوطن إقليم السافانا نذكر أهمها:

• الأسود الأفريقية حيوانات مفترسة تقع أعلى ال سلسلة الغذائية في إقليم السافانا، تعيش الأسود الأفريقية في مجموعات.

• الفهود هي أسرع الحيوانات البرية على وجه الأرض. يمكن أن تصل هذه المفترسات إلى سرعة تصل إلى 70 ميلاً في الساعة (110 كم / ساعة) لمسافة قصيرة. إن السرعة والقدرة على المناورة تجعلها واحدة من أخطر الحيوانات المفترسة التي تجوب السافانا.

• الضباع المرقطة يطلق عليها اسم “عمال النظافة” في السافانا الأفريقية، حيث تتغذى من بقايا الحيوانات التي قتلتها الحيوانات المفترسة الأكبر، الضباع المرقطة هي أيضًا حيوانات مفترسة.

• الكلاب البرية الأفريقية حيوانات مفترسة شديدة الذكاء.

• المامبا السوداء واحدة من أخطر الثعابين في العالم، لدغتها تحقن ما يكفي من السم لقتل اثني عشر شخصًا خلال ساعة واحدة، يمكن العثور عليها في وسط وشرق وجنوب أفريقيا.

• النمور هي مفترسات هائلة تعيش في مناطق عديدة حول العالم بما فيها ذلك السافانا، هذه القطط أصغر بكثير من الأسود وستتجنب التنافس مع الأسود على الفرائس.

• الفيلة الأفريقية – هي أكبر الحيوانات البرية الحية على وجه الأرض. يمكن أن يصل وزن الفيلة الإفريقية الذكور إلى 7.5 طن. يمكن العثور على هذه الحيوانات الضخمة تتجول في السافانا في شرق وجنوب أفريقيا، تهاجر هذه الفيلة خلال مواسم الجفاف بحثا عن المياه.

• الحمار الوحشي حيوان يسهل التعرف عليه من السافانا، تعيش في قطعان وهي محمية من الحيوانات المفترسة الطبيعية مثل الأسود لأن نمطها المخطط يجعل من الصعب اختيار حمار وحشي واحد من المجموعة (مما يربك الأسد لأنه لا يستطيع التركيز على هدف واحد للهجوم).

• الأفعى المنتفخة هي ثعبان ألوانها رملية تسمح لها بالاندماج مع الأعشاب الجافة والشجيرات، تستخدم تقنية التمويه نفسها كآلية دفاع لإخفاء نفسها عن الحيوانات الأعلى في السلسلة الغذائية.

• غزلان طومسون توجد بأعداد كبيرة في السافانا، إن سرعتها وخفة حركتها تجعلها صعبة المنال على الحيوانات المفترسة .

• وحيد القرن ذو القرنين الذي يسمى أيضًا وحيد القرن الأسود. يمكن أن يصل وزن الذكور البالغين إلى 4000 رطل، هذه الحيوانات قوية للغاية تتغذى على الحيوانات الأخرى وأجسامها مغطاة بجلد سميك صلب، عدد قليل من الحيوانات المفترسة تجرؤعلى مهاجمة هذا الحيوان.

• الزراف هي واحدة من أشهر الحيوانات في السافانا

• النسور الأفريقية البيضاء يمكن رؤيتها وهي تحلق فوق السافانا بحثًا عن بقايا ولائم الأسود والكلاب البرية، تتتميز بأنه يسهل التعرف عليها بسبب ظهرها الأبيض الذي يتناقض مع أجسادها المظلمة.

• النمل الأبيض، لإقليم السافانا بقع كبيرة مفتوحة من الأوساخ، غالبًا ما نجد أن النمل الأبيض يستوطن هذه الأوساخ، يعيش النمل الأبيض في مستعمرات كبيرة، يقوم النمل ببناء تلال كبيرة يمكن أن تكون بارتفاع عدة أمتار.

السافانا موطن قطعان كبيرة من حيوانات الرعي والحيوانات المفترسة، إنه نظام بيئي متوازن بعناية يتأثر بشكل كبير التغيرات في المناخ، وعدم التوازن في عدد وأنواع الأنواع الحيوانية، والتأثيرات البشرية مثل الزراعة ورعي الماشية.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "ما هي أهم الحيوانات التي تعيش في إقليم السافانا؟"؟