ما هي أهم الحيوانات التي تعيش في الصحارى الباردة؟

1 إجابة واحدة
طبيبة

عندما تفكر في الصحراء، قد تتصور السراب والكثبان الرملية، وأشعة الشمس التي لا هوادة فيها والتي تخلق درجات حرارة شديدة ولكن عليك عزيزي القارئ تحديث أفكارك هذه لتشمل الثلج والجليد ودرجات الحرارة المنخفضة ليلا فهذه من خصائص الصحارى الباردة.

لكل من الصحاري الباردة الثمانية في العالم النباتات والحيوانات الخاصة بها، القادرة على العيش في البيئة الصحراوية، يجب أن تكون النباتات مقاومة للجفاف، كما يجب على الحيوانات أن تكون قادرة على الحفاظ على المياه، فهي صغيرة بشكل عام لأن الحيوانات الكبيرة تفقد الكثير من الماء من خلال جلودها لجعل الحياة الصحراوية ممكنة.

يجب على الحيوانات التي تعيش في الصحراء الباردة أن تكون قادرة على التكيف مع الشتاء شديد البرودة والصيف الحار جدًا.

تكيفات حيوانات الصحارى الباردة مع درجات الحرارة المنخفضة تظهر على شكل فرو سميك، أو جلد متقشر، أو القدرة على تخزين الماء في أجسامهم.

من أهم حيوانات الصحارى البرية الثدييات الصغيرة والتي هي أكثر وفرة مقارنة بالثدييات الكبيرة وتشمل: الغرير، الخلد، النسر الأصلع، البيسون، ذئب البراري ثعبان غوفر، الظباء وسنتطرق أيضا إلى ذكر المزيد.

تعيش الأفاعي في الصحارى الباردة لكنها لا تعتبر شائعة كما هي في الصحاري الحارة، حيث نجدها في صحراء ناميب، الصحراء الباردة الوحيدة التي تكثر العقارب فيها هي الصحراء الإيرانية.

نجد خمسة أنواع مختلفة من الفقمات التي تعيش في الصحاري الباردة، يعيش ثور المسك أيضًا في التندرا، حيث يحافظ شعرهم الخارجي على حرارة أجسامهم بينما يحافظ شعرهم الداخلي على دفئهم.

من أشيع حيوانات الصحاري البرية وأكثرها أهمية:

• ثعلب القطب الشمالي

يعيش الثعلب القطبي في غرينلاند وروسيا وكندا والدول الاسكندنافية، مع مرور الوقت، تكيف هذا الحيوان على بيئته هذه، تكيف من خلال تطوير فراء التدفئة، كما أن له معطفا كثيفا وسميكا من الفراء على جسمه وله ذيل كثيف يمكن أن يضعه الثعلب حول جسمه حتى ليحصل على مزيد من الدفء، تخلق الثعالب القطبية الشمالية أوكارا في سفوح التلال وضفاف الأنهار لتوفير المأوى والحماية، النظام الغذائي لثعلب القطب الشمالي يشمل الثدييات الصغيرة والطيور وبيض الطيور والتوت وجثث الحيوانات الميتة.

• الكنغر الجرذ

أو ما يسمى فأر الكنغر، يحفر فأر الكنغر نفسه عميقًا داخل الرمال أو التراب خلال الصيف، يتكيف فئران الكنغر لتحويل المياه بدلاً من شربها حيث يحصل الجرذ على كل الماء الذي يحتاجه من خلال الطعام الذي يأكله، أجسامها متكيفة للغاية حيث يستخرج كل قطرة ماء أخيرة من الطعام أثناء هضمه، لجرذ الكنغر أكياسًا على الجزء الخارجي من وجنتيه تمكنه تخزين الطعام دون الحاجة إلى فتح فمه للهواء الجاف.

• طائر الصخور

يعيش طائر الصخور في العديد من المناطق الصحراوية الباردة منها روسيا وكندا وأيسلندا وغرينلاند، من عمليات التكيف لهذا الحيوان أن فروه القديم ينسلخ في بداية الشتاء وينمو مكانه فرو أبيض يأخذ شكل المعطف يفيده في التمويه. تتغذى طيور الصخور الصخرية على الزهور والتوت والبراعم والأوراق والأغصان وغيرها من النباتات، كما تتغذى صغارها على الحشرات، تميل هذه الحيوانات إلى العيش في المناطق العاشبة ذات الأغصان أثناء رعاية ضغارها وفي المناطق القاحلة عند ترصد الحيوانات المفترسة وغيرها من طيور الجارحة.

• الأرنب البري

تعيش الأرانب البرية في بيئات مختلفة في جميع أنحاء العالم ويمكن العثور عليها بشكل كبير في المناطق الصحراوية الباردة، غالبًا ما تكون مصدر غذاء للكلاب والثعالب والعديد من الحيوانات المفترسة الأخرى عند البحث في السلاسل الغذائية. تتغذى الأرانب البرية على النباتات كأوراق الأشجار، ولحاء الأشجار، والأعشاب، والاغصان، يشبه الأرنب البري فئران الكنغر حيث يحفر في التربة أو الرمال لتجنب درجات الحرارة الساخنة أو الباردة وللاختباء من الحيوانات المفترسة.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "ما هي أهم الحيوانات التي تعيش في الصحارى الباردة؟"؟