ما هي أهم الدول الإفريقية المطلة على المحيط الأطلنطي؟

1 إجابة واحدة
كاتبة صحفية
الإعلام, جامعة القاهرة

أهم الدول الإفريقية المطلة على المحيط الأطلنطي

هناك 32 دولة أفريقية تطل على المحيط الأطلنطي والذي يعتبر خمس مساحة الأرض تقريبا، وهو يختلف عن بقية المحيطات في كثرة الخلجان والرؤوس التي تنتمي إليه أيضا، فمثلا تشمل السواحل الشرقية له كل من بحر النرويج والبحر الأبيض المتوسط وبحر الشمال والبلطيق، كما تضم سواحله الغربية كل من خليحج المكسيك وجزر الهند الغربية والبحر الكاريبي وغيرها، لذا فالدول الأفريقية التي تطل على البحر المتوسط تعتبر أيضا ضمن المحيط الأطلنطي، وسنتعرف على أهم الدول الأفريقية المطلة على المحيط الأطلنطي بشيء من التفصيل:

  • المغرب: وهي تقع في أقصى غرب شمال قارة أفريقيا وتطل مباشرة على المحيط الأطلنطي من جهتها الغربية كما لها سواحل أيضا على البحر المتوسط، وعاصمتها الرباط وهي ذات نظام ملكي.
  • الجزائر: واسمها الرسمي هو الجمهورية الجزائرية الديموقراطية الشعبية وتنتمي إلى منطقة المغرب العربي في شمال أفريقيا وعاصمتها الجزائر وهي من أكثر المدن العالمية اكتظاظا بالسكان، وللجزائر سواحل على المحيط الأطلنطي نفسه وأيضا على البحر المتوسط.
  • موريتانيا: وهي تقع بالكامل من الغرب على شاطئ المحيط الأطلسي وتعتبر في شمال غرب أفريقيا وهي من الدول العربية أيضا، وعاصمتها نواكشوط وتتسم بوجود أعراق وثقافات مختلفة منها الأمازيغية المنتشرة في شمال غرب أفريقيا.
  • الرأس الأخضر أو كابو فيرد: وهي جزيرة في وسط المحيط الأطلنطي وتنتمي إلى قارة أفريقيا وتتسم بالكثير من الجزر البركانية فيها.
  • غانا: والاسم الرسمي لها هو جمهورية غانا وتقع على طول خليج غينيا والمحيط الأطلسي في المنطقة الفرعية لغرب أفريقيا وتحدها من الغرب ساحل العاج ومن الشمال بوركينا فاسو.
  • جمهورية جنوب أفريقيا: وهي تقع في أقصى جنوب القارة الأفريقية ولها سواحل مباشرة على كل من المحيطين الأطلنطي والهندي أيضًا، ورغم ذلك فهناك الكثير من الدول المجاورة لها مثل ناميبيا وبوتسوانا وزيمبابوي وموزمبيق، وقد أدى الصراع العرقي طويل الأمد في الجمهورية إلى تطورات هائلة فيما بعد جعلتها واحدة من أهم الدول الأفريقية وأكثرها تحقيقا للنمو الاقتصادي.
  • جمهورية الكونغو: ويُطلق عليها أيضا اسم الكونغو برازافيل وذلك ليتم التمييز بينها وبين جمهورية الكونغو الديموقراطية وعاصمتها كينشاسا، وهي تعتبر فعليا من الدول التي لها ساحل مباشر على المحيط الأطلنطي وتقع في وسط القارة تقريبا.
  • مصر: واسمها الرسمي هو جمهورية مصر العربية وفي الواقع فإن وجودها ضمن الدول الأفريقية المطلة على المحيط الأطلنطي يعتبر غريبا بعض الشيء، إلا أن الكثير من المراجع أكدت أن البحر الأبيض المتوسط ما هو إلا امتداد لهذا المحيط لذا تدخل مصر وعاصمتها القاهرة رسميا في الدول التابعة للمحيط الأطلنطي أيضا ومعها كل من تونس وليبيا.
  • أنجولا: وهي تعتبر سابع بلد أفريقية من حيث المساحة ويقع المحيط الأطلنطي إلى الغرب منها كما يجاورها كل من الكونغو الديموقراطية وناميبيا والتي تعتبر أيضا من دول المحيط الأطلنطي، كما تحدها زامبيا من الشرق.
  • نيجيريا: ويُطلق عليها لقب “عملاق أفريقيا” وذلك لأكثر من سبب فهي أولا أكبر دولة أفريقية من حيث عدد السكان، كما أن اقتصادها أيضًا يعتبر من الاقتصادات الكبرى في القارة، ورغم ذلك فمستوى المعيشة بها لا يتلاءم مع هذا الاقتصاد نتيجة تعدد الجماعات العرقية والنزاعات السياسية المختلفة.

أكمل القراءة

632 مشاهدة

0

هل لديك إجابة على "ما هي أهم الدول الإفريقية المطلة على المحيط الأطلنطي؟"؟