ما هي أهم الدول التي تسجل أعلى معدل لقطع أشجار الغابات في العالم؟

1 إجابة واحدة
طبيبة
طب بشري, جامعة طرطوس

أهم الدول التي تسجل أعلى معدل لقطع أشجار الغابات في العالم

تعتبر إزالة الغابات مشكلة رئيسية في العديد من بلدان العالم لما لذلك من آثار سلبية على التنوع البيولوجي وعلى المناخ، بعض البلدان تقطع أشجارها وتدمّر غاباتها بمعدلات كبيرة، ومن هذه البلدان نذكر:

  • هندوراس Honduras: وهي دولة من دول أمريكا الوسطى، حيث كانت هذه المنطقة مغطاة بالكامل بالأشجار التي لم يبقى سوى نصفها إلى أيامنا هذه (حوالي 52%)، و16% من الغابات المتبقية عبارة عن غابات حدودية، شهدت هندوراس انخفاضاً بنسبة 37% من الغطاء الحراجي بين عامي 1990-2005.
  • نيجيريا Nigeria: كانت نصف مساحة نيجيريا مغطاة بالأشجار، وقد تم قطع معظمها باستثناء 10% وأٌقل من 1% من الغابات المتبقية عبارة عن غابات حدودية، حيث قامت نيجيريا بإزالة ما يقارب 36% من أشجارها في العقدين الماضيين.
  • الفيليبين The Philippines: كانت الجزر التابعة للفيليبين غنية بالغابات ولكن اليوم لم يبقى منها سوى 35%، وبما أن 28% من الغابات المتبقية عبارة عن غابات حدودية فهناك أمل كبير بالحفاظ على هذه النسبة، ومع ذلك فإن ارتفاع معدل قطع الأشجار على مدى العشرين سنة الماضية في الفيليبين يوجب الحذر عند التعامل مع هذه المسألة.
  • بنين Benin: لا تمتلك بنين غطاء حراجي كبير في الأصل حيث تغطي الغابات حوالي 16% فقط من مساحتها، ومع ذلك تم قطع أشجارها وإزالة غاباتها ليبقى منها أقل من 4%.
  • غانا Ghana: كانت الغابات تغطي حوالي ثلثي مساحة غانا سابقاً، أما الآن فقد نجا منها أقل من 10% ولا شيء منها عبارة عن غابات حدودية، حيث انخفض الغطاء الحراجي بنسبة 28% منذ عام 1990، وللأسف تواجه هذه النسبة الباقية خطر الانقراض إذا لم تتلقى العناية الحراجية المناسبة.
  • إندونيسيا Indonesia: تعد إندونيسيا بلد مميز (كمعظم دول جنوب شرق آسيا) بغطاء حراجي كبير يمتد على كامل مناطقها، وقد حافظت إندونيسيا على حوالي 65% من غطائها النباتي حتى أيامنا هذه و29% من الغابات الباقية عبارة عن غابات حدودية، شهدت إندونيسيا انخفاضاً خطيراً في غطائها الحراجي خلال العقدين الماضيين، وللأسف فإن تدمير هذا الغابات لم يتوقف حتى الآن.
  • نيبال وكوريا الشمالية Nepal&North Korea: تمتلك نيبال حوالي 22% فقط من غطائها الحراجي الأصلي حيث شهد العقدين الماضيين انخفاضاً بنسبة 25% من الغطاء النباتي في هذه المنطقة، أما كوريا فقد كانت مغطاة بالغابات التي تم إزالة حوالي 61% منها.
  • إكوادور وهايتي Ecuador&Haiti: كانت الإكوادور مغطاة بغابات كبيرة، ولكن يوجد اليوم حوالي ثلثي هذه الغابات فقط بعد أن تدمير الباقي وقطع أشجارها، وتصنّف حوالي 37% من هذه الغابات على أنها غابات حدودية، أما الغطاء الحراجي لهايتي فقد انخفض بنسبة 22% في العشرين سنة الماضية، وقد تم إزالة جميع الغابات الأصلية في هايتي (حوالي 99,2% تقريباً) باستثناء جزء صغير منها.

وهكذا نجد أن تدمير الغابات وقطع الأشجار مستمر حتى أيامنا هذه، مما يوجب على السكان والسطات اتخاذ الإجراءات المناسبة للحفاظ على الغابات المتبقية، فهذه المناطق تشكل مسكن للكثير من الكائنات الحية الضرورية لتحقيق للتوازن البيئي كما أنها تلعب دوراً أساسياً في تنقية الهواء من الغازات الضارة وتحمي التربة من الانجراف وتعدّل المناخ والكثر الكثير من الفوائد التي توجب علينا الحفاظ على هذه المناطق الحراجية.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "ما هي أهم الدول التي تسجل أعلى معدل لقطع أشجار الغابات في العالم؟"؟