ما هي أهم الصحاري في نصف الكرة الجنوبي؟

1 إجابة واحدة
كاتبة
الهندسة الزراعية, جامعة البعث (سوريا)

ماهي الصحراء؟

الصحراءُ هو مصطلحٌ يطلق على المناطقِ الجغرافيّة شاسعة المساحة ذاتِ المناخ القاسي شحيح الأمطار، الأمرُ الذي يجعلُ منها مناطقًا فقيرةً بالنبات حتّى تكادُ تخلو من الأشجار إلّا ما ندر.

لا تقتصرُ الصحاري على المناطق عاليةِ الحرارة إنّما تَشمل أيضًا المناطقَ شديدة البرودة والتي تخلو من النباتات.

تُعدُّ الصحاري من الأنواع الرئسيّة للنُّظم البيئية. تتكيف الكائنات الحيّة الموجودة في الصحاري مع طبيعة المناخِ الصحراويّ القاسي مما يضمن بقائها.

تشغلُ الصحاري مساحةً تقاربُ خُمس مساحة الأرض الكُلية ويقطُنها ما يُعادل سُدس سكان الأرض، معظمها يقع في القسم الغربيّ للقارات بعيدًا عن المناطقِ الساحليّة.

يعودُ سبب تكوّن الصحاري إلى عدّة أمور:

  •  الجبال: عندما تمرُّ الرياح الرطبة بقمم الجبال الشاهقة تصعدُ فوقها التي تتحول إلى أمطار ثمّ تتابع طريقها إلى المناطق الساحلية بعد أن تكون فقدت جزءً من رطوبتها. يؤدي مرور هذه الكتل الهوائية منخفضة الرّطوبة إلى تشكُّل المناخ الجاف في المناطق الواقعةِ خلفَ هذه الجبال وبالتالي تشكل الصحاري. من الأمثلة عليها: صحاري نيفادا شرقَ جبال سييرا نيفادا.
  • الضغط الجويّ: تقعُ معظم الصحاري في المنطقةُ المنحصرةِ بين خطي عرض 25ْ شمال وجنوب خط الاستواء، ويعودُ السبب في ذلك إلى كون الضّغط الجوي المرتفع في تلك المناطق والذي يقموم بتوجيه الكتلِ الهوائية باتجاهِ مناطقِ الضغط الجوي المُنخفض على مستوٍ قريبٍ من سطح الأرض مُخفضةً بذلك رطوبة الهواء سامحةً بذلك للشمس بتسخين الهواء وتَشكّيل الصحاري. من الأمثلة على ذلك: صحراء كالاهاري في قارة افريقيا.
  • الهواء البارد: كما وجدنا سابقًا تتشكل الصحاري عن طريق تسخين الهواء ذو الرُّطوبة المُنخفضة وحدوث هذا التسخين مقترن بالحرارة العالية لأشعة الشّمس، وهذا الشرط غير مُتوفر بالقرب من القُطبين لكنّ تدني درجات الحرارة يحول دون تسخين المياه الحلوة أو المالحة وبالتالي الهواء في هذه المناطق ليس رطبًا بما فيه الكفاية لتشكل المطر. بالتالي تتشكل لدينا الصحاري.

أنواعها:

  • صحاري شبه استوائية: يقع هذا النوع من الصحاري في المناطق الممتدة على مداري السرطان والجدي ومنها أحد أكبر الصحاري على سطح الأرض “الصحراء الكبرى” في أفريقيا.
  • صحاري ساحلية: هي صحاري واقعة بالقُرب من السواحل مثل صحراء “أتاكاما” الواقعة على سواحل المحيط الهادىء، والجدير بالذكر أنه لم يتم تسجيل حُدوث أي حالة هطل مطري فوق هذه المِنطقة.
  •  صحاري الظل المطريّ: وتقع في المناطق القريبة منمُنحدرات الجبال كصحراء وادي الموت في كاليفورنيا في الولايات المتحدة الأمريكية.
  • صحاري داخلية: تقع في المناطق الداخلية من القارات ولا تصلها الرياح رطبةً. وكمثالٍ عليها: صحراء جوبي في الصين.
  • صحاري قطبية: وتقع بالقرب من القطب الشمالي والقطب الجنوبيّ. وكمثالٍ عليها: صحراء القطب الجنوبي وهي أكبر صحراء في العالم.

أهم الصحاري في نصف الكرة الجنوبي :

  • صحراء أتاكاما: تقع في قارة أمريكا الجنوبية وهي من الصحاري السّاحلية المُطلة على المحيط الهادي في تشيلي غرب سلسلة جبال الأنديز.
  • صحراء باتاغونيا: تقع أيضًا في قارة أمريكا الجنوبية، جزء منها يقعُ في الأرجنتين والجزء الآخر في تشيلي وهي من الصحاري ذات المناخ البارد.
  • صحراء كالاهاري: تقعُ في نامبيا في القارة الافريقية وتغطي جزءًا من بوتسوانا وناميبيا.
  • الصحراء الرملية الكُبرى: وتقع هذه الصحراء غرب أستراليا.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "ما هي أهم الصحاري في نصف الكرة الجنوبي؟"؟