ما هي أهم الصحاري في نصف الكرة الشمالي؟

1 إجابة واحدة
🌻مهندسة اتصالات🌻
communication technology engineering

تغطي الصحاري أكثر من خُمس مساحة الأرض، وهي موجودة في كل قارة. يُعتبر المكان الذي يتلقى أقل من 10 بوصات (25 سم) من المطر سنوياً صحراء. تعد الصحاري جزءاً من فئة أوسع من المناطق التي تسمى الأراضي الجافة. تتشكل هذه المناطق نتيجة “نقص في الرطوبة”، ما يعني أنها يمكن أن تفقد الرطوبة في كثير من الأحيان من خلال تعرضها لعمليات التبخر أكثر مما تتلقاه من هطول الأمطار السنوي. فهي تتشكل نتيجةً للظروف القاحلة وشبه القاحلة بسبب الجفاف، وتُعد الحرارة الشديدة من العوامل المسرعة لتشكلها.

بين خط العرض 20-30 درجة شمالاً، يكون العزل الحراري مباشراً نسبياً وأقل تشتيتاً نتيجةً لندرة الغطاء النباتي والغيوم، ما يؤدي إلى تعرض هذه المنطقة لارتفاع درجة الحرارة في المناطق الصحراوية بشكلٍ أكثر من المناطق المعتدلة. حيث أنّ الغطاءَ النباتيّ والغيوم يسهمانِ في عكس جُزءٍ من أشعة الشمس وحرارتها إلى الفضاءِ مرَّة أخرى، ما يسبب انخفاضَ درجةِ الحرارةِ بشكلٍ نسبي، وهو ما لا يحدث في المناطق الصحراوية.

تحمل الرياح التجارية الشمالية الشرقية رطوبة من المحيطات الدافئة وتسبب هطول أمطار غزيرة في المناطق الشرقية من القارات. ومع ذلك، عندما تصل الرياح إلى الجانب الغربي من القارات، تفقد معظم رطوبتها وتتشبه بالرياح الساحلية (نسيم الأرض) ما يتسبب في ظروف قاحلة. هذا ما يشكل منطقة ظل المطر في المنطقة الغربية.

هناك ظروف مضادة للأعاصير بين خطوط عرض 20-30 درجة على الهوامش الغربية للقارات. تقع المنطقة بين نطاق الضغط المنخفض المتساوي ونطاق الضغط العالي شبه الاستوائي. يتم تسخين الهواء أثناء الهبوط الحراري بواسطة الضغط. وبالتالي، فإن سعة الاحتفاظ بالرطوبة أقل.

تحدث تيارات باردة على طول المناطق الساحلية الغربية تتسبب في جفاف الرياح على الشاطئ. كما أنها لا تحمل أمطاراً.

هذا ما يفسر تواجد أكثر الصحاري في نصف الكرة الشمالي.

من أهم الصحاري التي تغطي النصف الشمالي من الكرة الأرضية:

الصحراء الكبرى (Sahara  desert)، التي تُعتبر أكبر صحراء في نصف الكرة الشمالي، حيث تغطي معظم شمال أفريقيا.

صحراء ثار (المعروفة أيضاً بصحراء طهار)، وهي مساحة صحراوية تتجاوز 200 ألف كيلو متر مربع؛ تقع إلى شمال غرب شبه القارة الهندية وتغطي كل من الهند وباكستان.

صحراء الحوض العظيم، في أمريكا الشمالية أكبر صحارى الولايات المتحدة، وتبلغ مساحتها 190000 ميل مربع.

• الصحراء العربيّة أو صحراءِ العرب، هي صحراءُ كُبرى تُغطي معظمَ شبه الجزيرة العربيّة بحوالي 2.6 مليون كِيلو متر مربّع.

صحراء سونورا، التي تقعُ على الحدود الأمريكيّة المكسيكية، وتحتلُّ أجزاء من ولايتيّ كاليفُورنيا وأريزُونا في الولايات المتّحدة الأمريكية، وولايات سونورا وباها كاليفُورنيا وسينالوا في المكسِيك، وتبلغُ مساحة هذه الصحراء أكثرَ من 300 ألفَ كيلومترٍ مربّع.

الصحراء الشيواوية، ‏التي تقع على الحدود الأمريكية المكسيكية وتبلغ مساحتها ما يفوق 360 ألف.

صحراء النوبة، التي تقعث في المنطقةِ الشرقيّة من الصحراءِ الكُبرى، كما أنّها تغطي حوالي 50,000 كيلومترٍ مربّعٍ شمال شرقِ السودان بينَ نهر النيلِ والبحر الأحمر.

صحراء موهافي، في أمريكا الشمالية تبلغ مساحتها 47877 ميل مربع.

قد تبدو الصحاري بلا حياة، لكن في الواقع طور العديد من البشر طرقًا خاصة للبقاء على قيد الحياة في مثل هذه البيئات القاسية.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "ما هي أهم الصحاري في نصف الكرة الشمالي؟"؟