ما هي أهم اللغات التي تتحدث بها الدول الآتية: بنغلاديش، باربادوس، بلجيكا، ألبانيا، الجزائر، تونس، أنجولا، الأرجنتين، أرمينيا، البرازيل، بوركينا فاسو، برمودا، بنين، كندا، إفريقيا الوسطى، تشاد، تشيلي، كوستاريكا؟

1 إجابة واحدة
كاتبة
IT تكنولوجيا المعلومات, الجامعة الافتراضية السورية

تشكل اللغات أهميةً كبرى، لما لها من دورٍ رئيسيّ في التواصل. إذ تعتبر أحد أساسيات نظام التواصل، والجزء الأساسي المكّون لأي ثقافةٍ، أو مجتمعٍ بشريّ. فلولا اللغة اليوم، لكان العالم مختلفًا كثيرًا. وقد تطورت اللغات عبر التاريخ، واختلفت باختلاف المنطقة، وتاريخ شعوبها؛ لذلك نجد مجموعةً متنوعةً من اللغات حول العالم.

وللحديث عن أهم الدول المتوزعة على مستوى الكرة الأرضية، نبدأ ببنغلاديش التي يتحدث سكانها اللغة البنغالية. وهي لغةٌ هنديةٌ آريةٌ، تتميز بتاريخها الطويل العريق الذي تشترك فيه مع الهند. حيث سجل أول ظهورٍ للغة البنغالية في الثامن للميلاد.

أما اللغة الرسمية في باربادوس هي الإنجليزية. وتعدّ من أكثر لغات العالم انتشارًا، حيث تميل درجة النطق للغتهم للغة الإنجليزية البريطانية. يميل سكان باربادوس إلى تحدث اللغة الإنجليزية في اللقاءات الرسمية، والاتصالات العامة. كما يتحدث السكان لغةً أخرى تسمى اللغة الباجانية، المستخدمة في حياتهم اليومية، وفي اللقاءات غير الرسمية.

كما نجد تنوعًا كبيرًا في اللغات المحكيّة والمستخدمة في بلجيكا. فنلاحظ ثلاث لغاتٍ رئيسيةٍ وهي الفرنسية، والألمانية، والهولندية. فنسبة 59 في المائة من السكان، يتحدثون اللغة الهولندية، بينما يتحدث نسبة 40 في المائة منهم اللغة الفرنسية، أما البقية والذين تقدر نسبتهم بواحد في المائة يتحدثون اللغة الألمانية.

وفي ألبانيا، نجد اللغة الألبانية. والتي تشكل أحد أهم اللغات الهندية الأوروبية، تحتوي هذه اللغة على عدة مفرداتٍ من اللغات العربية، والتركية، والفارسية، وذلك بسبب تأثرها بحضارات تلك الشعوب على مرّ السنين. تكتب هذه اللغة بالأبجدية اللاتينية المكوّنة من 36 حرف.

وفي الوطن العربي وتحديدًا تونس والجزائر، نلاحظ اللغة العربية هي اللغة السائدة في الدولتين. ولكن في دولة الجزائر نجد لغةً أخرى إضافةً إلى اللغة العربية وهي اللغة الأمازيغية، حيث يتحدث سكان الجزائر بنسبة 72 في المائة اللغة العربية، بينما يتحدث نسبة 21 في المائة اللغة الأمازيغية. ونتيجة احتلال الجزائر لفترةٍ طويلةٍ من قبل الاحتلال الفرنسي، يستخدم أغلب الجزائريين اللغة الفرنسية بشكلٍ واسع على الرغم من عدم اعتبارها كإحدى اللغات الرسمية. أما شعب تونس الخضراء، فيتحدثون اللغة العربية الممزوجة ببعض اللغات الإيطالية، والتركية، والفرنسية.

وفي دولة أنجولا، يتحدث غالبية السكان لغة مبوندو وخاصة في المنطقة الشمالية في البلاد. في حين نلاحظ عددًا كبيرًا من اللغات المستخدمة في الأرجنتين، ولكن تعتبر اللغة الإسبانية هي اللغة الرسمية في البلاد، بالإضافة إلى عددٍ كبيرٍ من اللغات الأخرى والتي يبلغ عددها 27، من بينها اللغة الأرجنتينية.

وفي أرمينيا، يتحدث الغالبية العظمى من السكان لغتهم الأم (اللغة الأرمينية)، بالإضافة إلى 7 لغاتٍ أخرى (الروسية، الأوكرانية، الجورجية، اليونانية وغيرها). وفي البرازيل، يستخدم السكان اللغة البرتغالية المختلفة كليًا عن اللغة في البرتغال ودولٍ أخرى.

وفي بوركينا فاسو، يتحدث أغلب السكان لغة المور، والتي تعتبر أحد أكثر اللغات انتشارًا بين سكانها، فضلًا عن اللغة الفرنسية المستخدمة في التعاملات الإدارية، ومؤسسات الدولة هناك. وفي منطقة برمودا الشهيرة، تعتبر اللغة الإنجليزية هي اللغة الرسمية والمستخدمة من قبل سكان تلك المنطقة. أما في جمهورية بنين، تشكل اللغة الفرنسية اللغة الأصلية بالإضافة إلى نوعين آخرين من اللغات هما اليوربا، والفون.

كما نجد في دولة كندا العظمى، نوعين من اللغات وهما الإنجليزية، والفرنسية اللتان يتحدث بهما الغالبية العظمى من السكان. وفي أفريقيا الشمالية، تنتشر لغتين هما اللغة السانغوية، واللغة الفرنسية.

أما في تشاد يوجد أكثر من 120 لغة محكيّة، ولكن تعتبر اللغة العربية واللغة الفرنسية اللغتان الأساسيتان لغالبية السكان. وفي تشيلي، وكوستاريكا، يتحدث السكان اللغة الإسبانية وتعتبر اللغة الرسمية في كلتا البلدين.

أكمل القراءة

64 مشاهدة

0

هل لديك إجابة على "ما هي أهم اللغات التي تتحدث بها الدول الآتية: بنغلاديش، باربادوس، بلجيكا، ألبانيا، الجزائر، تونس، أنجولا، الأرجنتين، أرمينيا، البرازيل، بوركينا فاسو، برمودا، بنين، كندا، إفريقيا الوسطى، تشاد، تشيلي، كوستاريكا؟"؟