ما هي أهم اللغات التي تتحدث بها الدول الآتية: كرواتيا، قبرص، جمهورية التشيك، كوبا، جيبوتي، جمهورية الدومينيكان، الإكوادور، إريتريا،إستونيا، فيجي، فنلندا، جورجيا، اليونان، جرينادا، غينيا، المجر، آيسلنده، العراق، إيرلنده؟

1 إجابة واحدة
مهندس

بالنسبة لكرواتيا فاللغة الكرواتية هي اللغة الرسمية كما أنّها اللغة الأكثر انتشارًا حيث يتحدث بها أكثر من 95% من السكان، وقبل أن تعتمد كرواتيا اللغة الكرواتية كلغة رسمية لها في القرن التاسع عشر فقد كانت لغتها الرسمية هي اللغة اللاتينية. كما استخدمت البلاد مزيجًا بين اللغتين الكرواتية والصربية بين عامي 1945 و1991.

في قبرص، تُعتبر اللغة اليونانية الحديثة واللغة التركية القياسية اللغتين الرسميتين في البلاد، وتستخدم هاتان اللغتان في المحاكم والإدارة والإعلام والمعاهد كما يتحدث بهما السكان في البلاد بشكل يومي.

في جمهورية التشيك تعتبر اللغة الرسمية هي اللغة التشيكية، كما أنها اللغة السائدة في البلاد ويتحدث بها أكثر من 10.7 مليون مواطن. ووفقًا للإحصائيات في عام 2012 فإن أكثر من 98% من السكان يتحدثون باللغة التشيكية.

في كوبا تعتبر اللغة الإسبانية الكوبية أكثر اللغات شعبية حيث يتحدث بها قرابة 11 مليون متحدث محلي، واللغة الاسبانية الكوبية هي إحدى اللغات الإندو أوروبية. ولكن هنالك لغة أخرى هي اللغة الكريولية الهاييتية التي يتحدث بها الشعب الكوبي الهاييتي.

في جيبوتي هنالك لغتان رسميتان الأولى هي اللغة العربية والتي تمتلك أهمية كبيرةً في البلاد نظرًا للطابع الديني الذي تحمله، أما الثانية فهي الفرنسية التي أصبحت رسميةً في البلاد بسبب الاستعمار الفرنسي لجيبوتي.

في جمهورية الدومينيكان تعتبر اللغة الرسمية هي اللغة الاسبانية ولكنّ السكان يتحدثون بعدة لهجات من الاسبانية عبر البلاد وأكثر تلك اللهجات استخدامًا هي اللهجة الدومينيكية وهي مجموعة فرعية من اللغة الإسبانية الكاريبية تعتمد على اللهجات الكنارية والأندلسية في جنوب إسبانيا.

في الإكوادور يتحدث السكان باللغة الإسبانية وهي اللغة الرسمية في البلاد رغم أنّها اللغة الثانية للكثير من سكان البلاد. ولكن إن كنت تريد السياحة فمن المفيد أن تعلم أن الكثيرين في هذا القطاع يتقنون الإنجليزية.

أما في إريتيريا فيوجد عدة لغات شعبية من أهمها اللغة التغرينية وهي اللغة الإثيوبية التي يحدثها حوالي 70% من السكان، وهنالك أيضًا اللغة التجرية التي يتحدثها سكان المناطق الغربية. كما أنّ العديد من السكان يتحدثون اللغة العربية وخاصة الرشايدة.

اللغة الإستونية هي اللغة الرسمية في إستونيا وهذه اللغة هي لغة أورالية مميزة تختلف عن اللغات المحكية في روسيا ولاتفيا واللغات الهندو أوروبية.

هنالك عدة لغات رسمية في فيجي أولها هي اللغة الإنكليزية التي ساعدت رحلات الاستكشاف الإنكليزية على انتشارها، وهنالك أيضًا اللغة الفيجية التي تعتبر اللغة الأولى واللغة الفيجية الهندية التي نشأت نتيجة قدوم الهنود وسكنهم في فيجي.

يتحدث سكان فنلندا ثلاث لغات في أنحاء البلاد أولها هي اللغة الفنلندية وهي اللغة التي يستخدمها حوالي 88.88% من السكان وتعود إلى حوالي 500 عام مضت. الثانية هي اللغة السويدية حيث يستخدمها حوالي 300 ألف من السكان. وأخيرًا هنالك الروسية التي يتحدثها ما يُقارب 1.27% من السكان فقط.

في جورجيا تعتبر اللغة الجورجية هي اللغة الرسمية واللغة الأكثر انتشارًا حيث يتحدثها حوالي 86% من السكان كلغة أم.

اللغة اليونانية الحديثة القياسية هي اللغة الرسمية والمستخدمة في اليونان، ولكن هنالك بعض اللهجات غير الرسمية للغات الهيلينية أيضًا.

غرينادا هي أرخبيل من الجزر تقع في أقصى جنوب البحر الكاريبي قرب ترينيداد وتوباغو واللغة الرسمية في البلاد هي اللغة الإنجليزية ولكن بعض السكان يتحدثون بلغتين إضافيتين هما الكريولندية الإنجليزية ، الكريولية الفرنسية الغرينادية.

حتى الآن ما زالت الفرنسية هي اللغة الرسمية في غينيا حيث أصبح هي اللغة الرسمية والمحكية بسبب العهد الاستعماري. وتستخدم الفرنسية في الحكومة والمؤسسات التعليمية.

اللغة الرسمية والمحكية في المجر أو هنغاريا هي اللغة المجرية وهي اللغة الثالثة عشر من حيث الانتشار في أوروبا. وهي اللغة الرسمية لأكثر من 13 مليون متحدث.

في إيسلندا تعتبر اللغة الآيسلندية هي اللغة الرسمية للبلاد وهي لغة هندو أوروبية من اللغات الجرمانية الشمالية ويتحدث بها حوالي 93% من السكان في آيسلندا

وفقًا للدستور العراقي تعتبر كلٌ من اللغة العربية والكردية لغةً رسمية في البلاد، وعلى الرغم من استخدام اللغة العربية الفصحى في المعاملات الحكومية إلا أنّ السكان يتحدثون بلهجات أخرى.

هنالك لغتان أساسيتان في إيرلندا هما الإيرلندية والإنجليزية، تعتبر اللغة الإيرلندية اللغة الرسمية في جمهورية إيرلندا، أما في إيرلندا الشمالية لا يوجد لغة رسمية ولكنّ اللغة الإنجليزية محكية هناك.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "ما هي أهم اللغات التي تتحدث بها الدول الآتية: كرواتيا، قبرص، جمهورية التشيك، كوبا، جيبوتي، جمهورية الدومينيكان، الإكوادور، إريتريا،إستونيا، فيجي، فنلندا، جورجيا، اليونان، جرينادا، غينيا، المجر، آيسلنده، العراق، إيرلنده؟"؟