ما هي أهم المبادئ المحاسبية؟

1 إجابة واحدة
مهندسة طاقة كهربائية
هندسة الطاقة الكهربائية, Tishreen university

تُعرف المحاسبة بأنّها تدوين للمعلومات الماليّة وقياسها، حيث تقدّم لك الموارد المتاحة للشركة والوسائل المستخدمة لتمويل الموارد والنتائج التي تم تحقيقها من هذه الموارد، لها نوعان:

  • المحاسبة الماليّة: وهنا يتم الأخذ بعين الاعتبار للمبادئ المحاسبيّة لتسجيل البيانات الاقتصاديّة، وتُعنى بالمستخدمين الخارجيين (المستثمرين والدائنين والمحللين والمستشارين والنقابات والسلطات التنظيميّة).
  • المحاسبة الإداريّة: وهنا لا يتم تسجيل المعلومات الاقتصاديّة ونقلها وفقاً للمبادئ المحاسبيّة وتُعنى بالمستخدمين الداخليين (مدراء الشركة).

وتُعرف المبادئ المحاسبيّة أو القواعديّة بأنّها مجموعة قواعد تحكم مجال المحاسبة، توحّد الأساليب المتبعة بين الجميع وتصيح أكثر تعقيداً مع مرور الزمن بسبب تعقيد المعاملات الماليّة المتزايد، إليك أهمّ المبادئ المحاسبيّة:

  • افتراض الكيان الاقتصادي: يجب فصل المعاملات التجاريّة عن المعاملات الشخصيّة لصاحب العمل على الرغم من الارتباط الوثيق بينهما.
  • افتراض الوحدة النقديّة: يتم التعبير عن النشاط الاقتصادي القائم بالدولار الأمريكي وذلك لأن القوة الشرائيّة للدولار لم تتغيّر بمرور الوقت، يساعد هذا المبدأ على دمج أرباح الأعوام المختلفة.
  • افتراض الفترة الزمنيّة: يتم هنا تقدير المبالغ المستحقّة للأعمال المعروفة في فترات زمنيّة قصيرة كالأشهر الخمسة الأخيرة من السنة أو الأسابيع الأخيرة، عل سبيل المثال تأتي ضريبة الأملاك في 15 ديسمبر كل سنة؛ فمن المفترض إدراك المحاسب لها قبل فترة زمنية محددة، ومن الضروري إظهار الفترة الزمنيّة في عنوان كل بيان دخل أو بيان حقوق المساهمين أو بيان التدفقات النقديّة.
  • مبدأ التكلفة: يشير مصطلح “التكلفة” إلى المبلغ الذي تم إنفاقه نقداً أو ما يعادله في العام ذاته أو قبل ثلاثين عام، ويهتم المبدأ بعدم تعديل مبلغ الأصول لأي نوع من زيادة القيمة.
  • مبدأ التصريح الكامل: يجب الإفصاح عن البيانات والمعلومات الماليّة إذا وجب ذلك للمستثمر أو المقرض، كالإفصاح عن جميع البيانات الماليّة عند وجود دعوى قضائيّة تتطلب دفع مبلغ كبير من المال.
  • مبدأ الاستمراريّة: على المحاسب افتراض أنّ الشركة ستستمر في الوجود لفترة زمنيّة لتأجيل بعض النفقات لفترات لاحقة، وفي حال تقييم الشركة بعدم إمكانيّة استمراريتها، على المحاسب تحذير المالك.
  • مبدأ المطابقة: على المحاسب مطابقة النفقات مع الإيرادات فعلى سبيل المثال، يتم تسجيل أجور الموظفين في الأسبوع الذي عملوا به وليس في الأسبوع الذي يتم فيه دفع أجور الموظفين، أو في حال قررت الشركة منح مبلغ مادي للموظفين كمكافئة يتم إدراج ذلك قبل فترة زمنيّة.
  • مبدأ الاعتراف بالإيرادات: يتم تسجيل الإيراد بمجرد بيع المنتج بغض النظر عن وقت الاستلام الفعلي للأموال، حيث يُمكن للشركة أن تحصل على 20000 ألف دولار إيرادات لشهر معيّن على الرغم من عدم تلقيّها أي دولار فعليّاً في الشهر ذاته.
  • الأهميّة النسبيّة: يقوم هذا المبدأ بتبرير أي فعل غير مبدئي للمحاسب إن وجب ذلك، حيث يتم خرق بعض القواعد في حال كان المبلغ ضئيلاً، وعلى المحاسب تقدير ذلك، على سبيل المثال يتم شراء طابعة بمبلغ 150 دولار من قبل شركة أرباحها تٌقدّر بملايين الدولارات، يقوم المحاسب هنا حساب التكلفة الكاملة في السنة ذاتها بدلاً من تقسيمها على فترة 5 سنوات.
  • المحافظة: يُسمح للمحاسبين توقّع الخسائر الماديّة للشركة لكن لا يحق لهم تقدير الأرباح المحتملة.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "ما هي أهم المبادئ المحاسبية؟"؟