ما هي أهم الواحات في الصحراء الكبرى؟

1 إجابة واحدة
صحفية
الإعلام, جامعة دمشق (سوريا)

الصحراء الكبرى (Sahara) هي الصحراء الحارة الأكبر في العالم، وثالث أكبر صحراء بعد صحراء القارة القطبية الجنوبية، وصحراء القارة القطبية الشمالية، وكلاهما صحارى باردة. وهي واحدة من أقسى البيئات على سطح الأرض.

تغطي مساحة 3.6 مليون مترًا مربعًا (9.4 كم2)، تقريبًا ثلث قارة إفريقيا، وبحجم الولايات المتحدة الأمريكية تقريبًا (بما فيها ألاسكا وهاواي). وجاء اسمها من الكلمة العربية “صحراء”.

يحدّ الصحراء الكبرى من الغرب المحيط الأطلسي، ومن الشرق البحر الأحمر، ومن الجنوب سهل السافانا، والبحر الأبيض المتوسط من الشمال. وتمتد في إحدى عشرة دولة، هي: الجزائر، وتشاد، ومصر، وليبيا، ومالي، وموريتانيا، والمغرب، والنيجر، والصحراء الغربية، والسودان وتونس.

ومن أبرز صفات الصحراء الكبرى الأخرى، حقول الكثبان الرملية، التي قد يصل ارتفاعها حتى 183م، لكنها تغطي فقط 15% من كامل الصحراء. بالإضافة إلى الجبال، والهضاب، والسهول الحصوية، ومسطحات مالحة، وأحواض ومنخفضات.

جبل كوسي وهو بركان خامد في تشاد هو القمة الأعلى في الصحراء بارتفاع 3414م، ومنخفض القطارة في مصر هو النقطة الأخفض فيها بـ 133م تحت مستوى سطح البحر. بالإضافة إلى الواحات.

والواحات هي منطقة خصبة، ومأوى بارد ومنعش من بحر الرمال، جنة في الخلاء والحر. وجزر الصحراء الخضراء، تحتوي على مصدر للمياه العذبة وإلا كانت منطقة قاحلة وجافة، تروى من ينابيع أو غيرها من مصادر المياه الجوفية. وتتباين في حجمها من مجموعة أشجار نخيل حول بئر أو نبع، إلى مدينة تحتوي على المحاصيل الزراعية، والنخيل، والقطن، والزيتون، والتين، والحمضيات، والقمح والذرة.

تضم الصحراء الكبرى حوالي 90 واحة رئيسية، يتطلب التنقل بينها أحيانًا أيامًا من السفر بسبب اتساع الصحراء. لهذا السبب تحتوي الواحات فيها على محطات هامة على طول طرق التجارة والتي يتوقف فيها التجار ليتزودوا بالماء والطعام، ما يعني أن من يتحكم بواحة يتحكم بالتجارة على طول الطريق، ما يجعل من الواحات نقاطًا جذابة للقادة السياسيين، والاقتصاديين، والعسكريين.

تضم كل بلدان المغرب العربي واحات صحراوية. والأسهل وصولًا إليها هي واحات تونس، والتي تقدم تسهيلات سياحية كبيرة، ومنها: تمغزة، وتيغياس، ودقاش، وتوزر وقفصة وغيرها.

أما أكثر الواحات فتوجد في الجزائر، أغلبها في شمال الجبال الساحلية وجنوبها، ويسهل الوصول إليها من الجزائر. وتشمل غرداية، بو سعادة، القويد، وواحة تمنراست (Tamanrasset) في الجنوب، والمنيعة، وبرج الحواس، وباعمور، وبسكرة، والوادي، وغيرها.

واحة حنابو (Hanabou) في المغرب، وهي واحة صغيرة تبعد نحو 50 كم عن تشيبي، تحتوي على مدرستين وعيادة صغيرة. ويبلغ عدد سكانها 4000 نسمة، يعيش أغلبهم في قصار (ksar)، ويعود دائمًا للحفاظ على أسلوب حياتهم التقليدي، كما توجد في منطقة تافيلالت، مجموعة كبيرة من الواحات في الصحراء المغربية، حيث يعتمد الناس فيها على الزراعة والتجارة بالمواشي والملح. واليوم أصبحت السياحة موردًا هامًا للدخل.

ومن أشهر الواحات المغربية أيضًا: أوفوس، وتامدولت، وفجيج، وايت ايعلا، وغيرها.

توجد خمس واحات منعزلة في الصحراء الغربية بمصر: واحة سيوة تقع شمال غرب مصر، تقف حدائقها الخصبة مقابل خلفية من هضاب حجر رملي متآكل وبحر من الكثبان الرملية. أما الواحات الأربعة الأخرى فهي حلقة بموازاة نهر النيل، وتضيف سحرًا رائعًا للمنظر الطبيعي، وهي:

  • واحة البحرية: هي الأقرب إلى مدينة القاهرة (330 كم) وتضم عدة مواقع قديمة صغيرة في حدائقها المورقة.
  • واحة الفرافرة: هي الواحة الأصغر.
  • واحة الدخلة: تمتلك سحرًا خاصًا وعدة مقابر وآثار رومانية.
  • واحة الخارجة: هي الواحة الأكبر، ويوجد فيها مطار، لكنها الأقل فتنة.

تتركز معظم المدن في إفريقيا الغربية في واحات، مثل: تيمباكتو، وأجاديز، وبيلما، وباماكو، وتمنرست، وغيرها. ومعظم المياه في هذه الواحات موغلة في القدم، تعود إلى 20-30 ألف عامًا.

وتضم ليبيا مجموعة كبيرة من الواحات، منها واحة الجوف في الجنوب الشرقي، وأوباري والخمسين، وأوجلة، وتازربو، والفجيج وغات ومرادة وغيرها.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "ما هي أهم الواحات في الصحراء الكبرى؟"؟