ما هي أهم جبال قارة أوروبا؟

1 إجابة واحدة

أوروبا هي ثاني أصغر قارةٍ في العالم، وتمتد من جزيرة أيسلندا في الغرب إلى جبال الأورال في روسيا في الشرق، وتنتهي في الشمال عند أرخبيل سفالبارد في النرويج وفي الجنوب جزر اليونان ومالطا، وتُعتبرُ شبه جزيرةٍ عملاقةٍ؛ لأنه يحدُّها المحيط المتجمد الشمالي في الشمال والمحيط الأطلسي في الغرب والبحر الأبيض المتوسط والبحر الأسود في الجنوب.

ولدى هذه القارة تنوعٌ تضاريسيٌّ واسعٌ، وهي تُقسم بشكلٍ أساسيٍّ إلى أربعة مناطقَ ماديةٍ رئيسيةٍ تمتد من الشمال إلى الجنوب وهي: المرتفعات الغربية، وسهل شمال أوروبا، والمرتفعات الوسطى أو المركزية، وجبال الألب.

وبناءً على ذلك تستطيع استنتاج أن معظم قارة أوروبا عبارةٌ عن مرتفعاتٍ وسلاسلَ جبليةٍ، ولكن أشهرها عالميًا هي ما سأخبرك عنه في كلماتي الآتية:

جبل إلبروس (Elbrus): وهو أعلى قمةٍ في أوروبا وواحدٌ من القمم السبع الأعلى في العالم، يقع في جبال القوقاز في روسيا على بعد بضعة أميالٍ من حدودها مع جورجيا، وبالرغم من أن جبال القوقاز تعتبرُ إحدى أكثر السلاسل الجبلية وعورةً في العالم إلا أن جبل إلبروس يتميز بوعورةٍ أقلَّ، أما طقسه قاسٍ وسيءٌّ في أغلب فترات العام؛ حيث تحدث العواصف المُفاجئة بالإضافة للبرودة الشديدة وهذا هو الخطر الأكبر الذي يواجهه متسلقوهُ؛ لذلك لا تتوفر الكثير من المعلومات عنه.

ولكن عُرِف عنه أنه بركانٌ هامدٌ ويُعتقدُ أنه كان ثائرًا في عام 50 ميلادي، ويبلغ قطر حفرته حوالي 300-400 مترٍ، وهي الآن مملوءةٌ بالجليد، وله قمتين رئيسيتين هما القمة الغربية والقمة الشرقية وبينهما سرجٌ مرتفعٌ.

جبال قارة أوروبا

سلسلة الجبال الاسكندنافية أو ما يسمى The Scandes: وهي سلسلةٌ جبليةٌ تمتدُّ في شبه الجزيرة الاسكندنافية على طول حوالي 1700 كيلومتر، وأعلى قمةٍ فيها هي غالدوبيجين (Galdhopiggen) ويبلغ ارتفاعها 2469 مترٍ عن سطح البحر.

حبال قارة اوروبا

جبال Apennine: والتي تُعتبر من أجمل جبال العالم، وتقع في إيطاليا وتمتدُّ على مساحة 1200 كيلومترٍ، ويتميز فيها جبل كورنوغراندي بأنه أعلى نقطةٍ في السلسلة الجبلية المتوازية بارتفاعٍ يصل إلى 2912 مترٍ فوق مستوى سطح البحر، وتنضم إلى جبال الألب الليغورية في الشمال الغربي، وتتميز بمناخها الذي يسمح لكمٍّ هائلٍ من الحيوانات باتخاذ هذه الجبال موطنًا لها وخاصةً المفترسةِ منها.

جبال قارة أوروبا

سلسلة جبال الكاربات Carpathian Mountains: وهي تابعةٌ للمرتفعات الوسطى المركزية، كما يمتدٌّ جزءٌ منها إلى شرق أوروبا، وتمتدُّ من جمهورية التشيك إلى الحدود البولندية التشيكية وصولًا الى أوكرانيا ورومانيا، وتتميز بتنوعها الحيوي حيث أنها غنيةٌ بأنواعٍ حيوانيةٍ ونباتيةٍ متميزةٍ كالذئاب والدببة البنية، ويحتلُّ جبل غيرلاكوفسكي (Gerlachovsk stit) لقب أعلى قمةٍ في هذه السلسلة.

جبال الألب الشهيرة: التي علقت صورتها الساحرة في أذهاننا بعد مشاهدة مسلسل هايدي، وهي عبارةٌ عن مجموعةٍ صغيرةٍ من السلاسل الجبلية في جنوب وسط أوروبا، وهي تمتد من جبال الأطلس في شمال إفريقيا إلى ما وراء جبال هيمالايا، كما تُطلُّ على ساحل البحر الأبيض المتوسط ،وتمتدُّ من نيس في فرنسا إلى بحيرة جينيف وتمتد من الشرق إلى الشمال الشرقي وصولًا إلى فيينا.

وتعود تسميتها إلى تسعينيات القرن السادس عشر حيث كانت تُستخدم كلمة Alp للتعبير عن الجبل العالي، وتتوزع أجزاء جبال الألب في الدول الآتية: فرنسا، سويسرا، ألمانيا، سلوفاكيا، إيطاليا، النمسا، سلوفينيا، كرواتيا، الجبل الأسود، صربيا، وألبانيا، وتعتبر قمة مونت بلانك أعلى قمةٍ في السلسلة بارتفاعٍ 15771 مترٍ فوق مستوى سطح البحر، وبالرغم من أن أغلب مناطق جبال الألب أصبحت وجهةً سياحيةً ومأهولةً بالسكان إلا أنها مازالت تحتفظ بثروتها الحيوانية والنباتية وتنوِّعها البيولوجي الهامّ، كما يُصنّف مناخ جبال الألب بأنه من أكثر مناخات العالم برودةً بسبب الارتفاع الشاهق.

جبال قارة أوروبا

جبل ماترهورن: والذي يقع على الحدود السويسرية الإيطالية.

جبال قارة أوروبا

جبال البيرينيس (Pyrenees): وتقع هذه السلسلة على الحدود بين إسبانيا وفرنسا أي تتوضع في جنوب أوروبا، وتمتدّ على حوالي 305 ميلٍ، كما أنها تشكّل حدًّا يفصل بين شبه الجزيرة الإيبيرية وبقية أوروبا، وأعلى قمة في هذه السلسلة هي Aneto والبالغ ارتفاعها 11168 قدمًا.

جبال قارة أوروبا

وتعتبر أغلب المناطق المذكورة أعلاه من أروع الوجهات السياحية في أوروبا وخاصةً لمُحبي المغامرة.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "ما هي أهم جبال قارة أوروبا؟"؟