ما هي أهم روافد نهر دجلة؟ 

1 إجابة واحدة

يتميز نهر دجلة كباقي الأنهار التي تمتلك مجرى طويل بعبوره لأكثر من دولة، يبلغ طوله حوالي ١١٥٠ ميلاً، ينبع نهر دجلة من جبال طوروس الواقعة جنوب شرق هضبة الأناضول في تركيا، وينشأ من التقاء عدة جداول صغيرة، ويتشكل النهر عند التقاء الرافدين الأساسين المشكلين له، وهما دجلة وبوتان صو في تركيا، ويقطع مسافة ٣٠٠ كيلو متر في الأراضي التركية باتجاه الجنوب الشرقي، حتى يصل إلى الحدود السورية حيث يقطع فيها مسافة ٥٠ كيلو متر فقط قرب مدينة القامشي، ليصل إلى العراق حيث يعد المجرى الأطول له، بطول ما يقارب ١٢٩٠ كيلو متر، إلى أن يلتقي بنهر الفرات عند مدينة القرنة، الذي يشكل معه شط العرب، ليصبا معاً في الخليج العربي، إلا أن التغيير الذي حدث في مجرى نهر الفرات جعلهما يلتقيان عند مدينة الكرمة القريبة من مدينة البصرة.

ونشأت عليه العديد من المدن في البلدان التي يسير بها، أهمها مدن بيسمل وحصن كيفا في تركيا، ومدينة المالكية في سوريا، ومدن الموصل وبعقوبة وبيجي وبغداد والعمارة والقرنة في العراق.

ومثله مثل باقي الأنهار في العالم يتفرع منه عدة أنهار ويصب فيه عدة روافد، حيث يتفرع منه في العراق نهري الغراف والدجيلة، ويتلقى نهر دجلة العديد من الروافد على طول مساره من تركيا وإيران والعراق، فيرفده في الأراضي التركية نهر بطمان، وينبع من جبال ألادغبلار ويسير باتجاه الجنوب. أما من إيران يرفده نهر الكرخة الذي يبلغ طوله حوالي ٩٠٠ كيلو متر وبني عليه أكبر سد في إيران.

أما روافده في العراق فهي الأهم، حيث تشكل هذه الروافد حوالي ثلثي مياهه، فأولها نهر الخابور الذي ينشأ من تركيا في منطقة الأناضول الشرقية، ويشكل جزءاً من الشريط الحدودي التركي العراقي، ويسير باتجاه العراق ويصب في نهر دجلة، بالقرب من قرية فيشخابور، التي تقع على الحدود التركية العراقية.

أما الرافد الثاني فهو نهر الزاب الكبير، والذي يعتبر الرافد الرئيسي لنهر دجلة، وينبع أيضاً من الأراضي التركية قريباً من بحيرة وان، ويدخل العراق في محافظة دهوك، ويشكل جزءاً من الحدود الإدارية بين محافظتي أربيل ونينوى، ويلتقي بنهر دجلة جنوب شرق الموصل.

والرافد الثالث هو نهر الزاب الصغير الذي ينشأ من المناطق الشمالية الغربية لإيران، ويقطع مسافات كبيرة في أراضي العراق، وهو يعد من أهم المصادر المائية لمحافظة كركوك، ويرفد نهر دجلة عند مدينة بيجي. أما الرافد الرابع فهو نهر العظيم الذي يتميز بأنه نهر موسمي حيث يتميز بغزارة مياهه في فصل الشتاء نظراً لهطول الأمطار، ويتحول في الصيف إلى خندق شبه جاف، فهو ينبع من العراق ويرفد نهر دجلة عند مدينة بلد.

أما الرافد الخامس والأخير فهو نهر ديالى، وينشأ من التقاء نهر سيرون من إيران مع نهر تانجرو من العراق، ويصب في نهر دجلة جنوب العاصمة العراقية بغداد.
سابقاً كان هناك روافد أخرى إلا أنها جفت وأهمها نهر الخوصر، الذي تحول إلى مجرى لتصريف مياه الصرف الصحي.

يعد نهر دجلة ثروة عظيمة للمنطقة التي يسير فيها، فبنيت السدود لتوفير الطاقة الكهربائية عليه في كل من العراق وتركيا، كما تمتلك الأراضي التي تقع بينه وبين نهر الفرات خصوبة كبيرة، حيث يقطن أغلب سكان العراق فيها، نظراً لتوافر أغلب مقومات الحياة الأساسية من مياه وفيرة وأراضي زراعية كبيرة.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "ما هي أهم روافد نهر دجلة؟ "؟