ما هي أهم مصادر الطاقة المتجددة في العالم؟

1 إجابة واحدة
موظفة دعم فني
دراسات اللغة العربية, tishreen

الطاقة المتجددة هي الطاقة المستدامة التي لا تنفذ ولا تنتهي وتتكون نتيجة العمليات الطبيعية كضوء الشمس والهواء وهي جزء من الهيكل المادي للأرض ويجري تجديدها باستمرار عن طريق وسائل الطبيعة؛ وهذا يعني أنه لايمكن نفاذها وتسمّى أيضاً الطاقة البديلة لأنها تعتبر بديلاً عن الوقود كالفحم والنفط ، ورغم أهمية هذه الطاقة فقد لا تكون آمنة كفاية وكمثال على ذلك تسرب السدود فوق المياه المتحركة يمكن أن يضر بالأسماك والحياة البريّة، وأيضاً توربينات الرياح تستخدم طاقة الشمس لتوليد الكهرباء النظيفة لكن هناك آثار بيئية من عملية التصنيع. ورغم ذلك فإنّ موارد الطاقة البديلة تذكرتنا نحو عالم أقل تلوث، ومن أهم مصادر الطاقة المتجددة:

أهم مصادر الطاقة المتجددة في العالم

  • الطاقة الشمسية: أعظم الموارد وأكثرها وفرة، حسب الدرسات فإنّ كميّة الطاقة الشمسية التي تتدفق باتجاه كوكب الأرض خلال ساعة واحدة هي أكثر من حاجة الكوكب لعام قادم، وعلى هذا فهي مصدر مثالي للطاقة المتجددة مع مراعاة وقت سطوعها والفترة الزمنية من العام و الموقع الجغرافي.
  • الطاقة الحراريّة الأرضيّة: وتستخدم الحرارة الطبيعية تحت سطح الأرض لتوليد الكهرباء.
  • الطاقة المائية: وهي من أكثر الموارد استخداماً لتوليد الكهرباء فحسب ما أصدرته وكالة الطاقة الدولية وإدارة معلومات الطاقة الأمريكية ففي عام 2012  بلغ معدل توليد الطاقة الكهرومائية حوالي 3646 كيلو واط في جميع أنحاء العالم وفي عام 2013  زادت النسبة لتشكل حوالي 16% من إنتاج الطاقة في العالم وذلك من خلال إقامة السدود باستخدام خزانات كبيرة تحجز المياه وتتحكم بتدفقه عبر التوربينات وهي وسيلة مهمة لكوننا نستطيع تخزين الكهرباء المنتجة.
  • الطاقة المدارية: وهي شكل من أشكال الطاقة المائية تستخدم قوة تيارات المد والجزر لتحريك التوربينات وتوليد الطاقة الكهربائية.
  • طاقة الرياح: مصدر وفير وغنيّ من الطاقة تستخدم فيه التوربينات لدفع مولدات لتوليد طاقة كهربائية من طاقة الرياح ففي العام 2012 بلغ معدّل إنتاج الطاقة الكهربائيّة باستخدام طاقة الرياح حوالي 520 مليار كيلو واط.
  • الطاقة الحيوية: وهي تحويل بعض الموارد الصلبة في الطبيعة إلى طاقة عن طريق حرقها، حيث يتم حرق النفايات الزراعية والصناعية وتحويلها إلى وقود صلب وسائل وغاز، وهذه الوسيلة ذات تكلفة بيئية واقتصادية قليلة، وتفيد في تقليل النفايات والمخلفات الصناعية.

ومع هذا التنوع يصعب تحديد أهم مصادر الطاقة المتجددة وذلك لأن كل مصدر منها يكتسب أهميته من معايير مختلفة، فإذا كانت الأهمية تنبع من من توافر استخدامه في كل مكان بالعالم فالشمس هي الأهم وبعض الخبراء قد يقول الأهمية الأولى للرياح،هذه المصادر لاتلغي أهمية الوقود الذي مازال يعتبر الأكثر استخداماً في إمدادات الطاقة في العالم وممكن أن يبقى على هذه الحال لعقود مقبلة طالما أن الطاقة المتجددة ماتزال بحاجة لاهتمام أكبر في مجال كيفية تخزينها وتخفيض تكاليفها وتحديد مكان وجودها لاستغلالها بالطرق الصحيحة.

فمثلاً طاقة الشمس كبيرة في الدول المدارية وإسبانيا وطاقة الحرارة الأرضية لأيسلندا وطاقة الرياح في الولايات المتحدة الأمريكية، ومازال العلماء يبحثون عن مصادر متجددة للطاقة ومؤخراً توصلوا لاكتشاف الرياح الشمسية في جامعة واشنطن ومازال عملهم مستمر لتسخير قوة الرياح الشمسية لتوليد كهرباء بتوقع إنتاج أكثر بمليار مرة من الاستهلاك الحالي على الكوكب.

ومع هذه الزيادات في فوائد الطاقة المتجددة نلاحظ التقدم نحو الحصول على طاقة نظيفة حول العالم بعيداً عن طاقة الوقود القابل للنفاذ.

أكمل القراءة

224 مشاهدة

0

هل لديك إجابة على "ما هي أهم مصادر الطاقة المتجددة في العالم؟"؟