مثله مثل أي توجه جديد، جلب Web 2.0 معه مجموعةً كاملةً من المصطلحات الطنانة لتجري بسهولةٍ على ألسنة الناس العارفين والمطلعين، في حين تكون استجابة الناس غير المطلعين على مصطلحات Web 2.0 محصورةً بـ همممم!.

أهم مصطلحات Web 2.0

AJAX / XML: مصطلحات Web 2.0 هذه تصف المنهجية والتقنية المستخدمة لإنشاء صفحات Web 2.0. فـ AJAX تعني جافا غير متزامن و XML يتم استخدامها لجعل صفحات الويب أكثر استجابةً مع تجنب الحاجة إلى تحميل الصفحة في كل مرةٍ تحتاج إلى معلوماتٍ جديدةٍ. يتم استخدام لغة الترميز الموسعة (XML)، والتي تعني لغة التوصيف الموسعة، لجعل موقع الويب أكثر تفاعليةً.

Anything 2.0: نظرًا لأن Web 2.0 أصبح عبارةً عن كلمةٍ طنانةٍ، فقد أصبح شائعًا إضافة ” 2.0″ إلى نهاية مصطلحات Web 2.0 الشائعة عند وصف موقع الويب. على سبيل المثال، يعرف متحول WhiteHouse.gov بـ “الحكومة 2.0” لأنه يضع واجهة Web 2.0 على موقع ويب حكومي.

Avatar: من مصطلحات Web 2.0 ويعني التمثيل البصري (في كثيرٍ من الأحيان) لشخصٍ في عالمٍ افتراضيٍّ أو غرفة دردشةٍ افتراضيةٍ.

Blog / Blog Network / Blogosphere: المدونة، وهي اختصارٌ لسجل الويب، هي سلسلةٌ من المقالات التي عادةً ما تكون مكتوبةً بنبرةٍ غير رسمية، والعديد من المدونات هي مجلاتٌ شخصيةٌ على الإنترنت، وتغطي المدونات النطاق الكامل من الأخبار الشخصية إلى الأخبار إلى الأعمال التي تتراوح من الشخصية إلى الخطيرة إلى الفكاهية والإبداعية. شبكة المدونات هي سلسلةٌ من المدونات يستضيفها نفس الموقع أو الشركة، بينما يشير المدون إلى جميع المدونات عبر الإنترنت بغض النظر عما إذا كانت مدونةً فرديةً أو جزءًا من شبكةٍ مدونةٍ.

CAPTCHA: يشير ذلك إلى تلك الأحرف والأرقام المجنونة التي عليك فكها وكتابتها عند ملء نموذج على الويب. إنها آليةٌ تستخدم للتحقق من كونك بشرًا أم لا، وتستخدم لمنع الرسائل غير المرغوب فيها.

Cloud / Cloud Computing: يشار إلى الإنترنت في بعض الأحيان باسم السحابة. تشير الحوسبة السحابية إلى الاتجاه الأخير لاستخدام الإنترنت كنظامٍ أساسيٍّ للتطبيقات، مثل استخدام إصدار عبر الإنترنت من معالج كلماتٍ بدلًا من استخدام معالج كلماتٍ مثبتٍ على محرك الأقراص الثابتة في جهاز الكمبيوتر، كما تشير أيضًا إلى استخدام الإنترنت كخدمة، مثل تخزين كافة صورك على الإنترنت في Flickr بدلًا من الاحتفاظ بها على محرك الأقراص الثابتة.

Enterprise 2.0: من مصطلحات Web 2.0 ويشير إلى عملية أخذ الأدوات والأفكار الخاصة بـ Web 2.0 وتعريفها إلى مكان العمل، مثل إنشاء موقع wiki للأعمال من أجل عقد اجتماعات عبر الإنترنت أو استخدام مدونة داخلية بدلًا من إرسال مذكرات البريد الإلكتروني.

Geotagging: عملية تضمين معلومات الموقع، مثل تزويد الموقع بصورةٍ التقطت أو استخدام GPS لهاتفٍ خليويٍّ لـ”علامة جغرافية” حيث كنت تقوم بإجراء تحديثٍ لمدونتك أو موقعٍ للتواصل الاجتماعي.

Linkbait: عملية إنشاء محتوى محتمل على نطاقٍ واسعٍ مع آمالٍ في الحصول على عددٍ كبيرٍ من الروابط الواردة. على سبيل المثال، كتابة مقال ساخر عن حدثٍ حاليٍّ على أمل جذب الكثير من الاهتمام.

Link Farm: العديد من محركات البحث تعطي وزنًا لعدد الروابط الواردة إلى صفحة ويب من أجل تحديد جودة الصفحة. مزارع الارتباط هي صفحات ويب مملوءة بروابط مع رفع مستوى محرك بحث الصفحات المقصودة.

Mobile 2.0: من مصطلحات Web 2.0 ويشير إلى اتجاه مواقع الويب التي تتعرف على الأجهزة المحمولة وتستفيد من ميزاتها الخاصة، مثل الفيسبوك يعلم أنك قمت بتسجيل الدخول باستخدام الهاتف الذكي الخاص بك واستخدام GPS لتحديد موقعك.

Office 2.0: يشير هذا المصطلح إلى التوجه إلى اتخاذ تطبيقاتٍ مكتبيةٍ وتحويلها إلى تطبيقات ويب، مثل الإصدارات عبر الإنترنت من معالج النصوص أو جدول البيانات.

Personalized Start Pages/Custom Home Pages: صفحة ويب قابلةٌ للتخصيص بدرجةٍ كبيرةٍ، وعادةً ما تتميز بقارئ الأخبار والقدرة على إضافة أدواتٍ. وقد تم تصميمها لتصبح الصفحة الرئيسية لمتصفح الويب الخاص بك. أمثلة ممتازة على صفحات البدء المخصصة هي iGoogle و MyYahoo.

Podcast: توزيع عروض الصوت والفيديو عبر الإنترنت، مثل مدونة فيديو أو برنامج إذاعي عبر الإنترنت.

RSS/Web Feeds: إن RSS اختصارٌ للعبارة (Really Simple Syndication)، هو نظامٌ لنقل المقالات عبر الإنترنت. تحتوي خلاصة RSS (التي يطلق عليها أحيانا ببساطة “موجز ويب”) إما على مقالاتٍ كاملةٍ أو ملخصةٍ، يمكن قراءة هذه الخلاصات من قبل المواقع الأخرى أو من قبل قراء RSS.

RSS Reader / News Reader: هو البرنامج المستخدم لقراءة RSS. يسمح لك قارئ RSS بتجميع العديد من خلاصات الويب وقراءتها من مكانٍ واحدٍ على الويب. هناك على حدٍ سواءًا قارئ RSS في وضع متصلٍ وغير متصل.

Semantic Web: من مصطلحات Web 2.0 ويشير ذلك إلى فكرة شبكة الويب القادرة على توضيح موضوع صفحات الويب دون الاعتماد على عبارات الكلمات الرئيسية داخل المحتوى. والحقيقة إنها عملية تعليم الكمبيوتر قراءة الصفحة.

SEO: تحسين محرك البحث (SEO) هو عملية بناء موقعٍ على شبكة الإنترنت وإنشاء محتوى بطريقةٍ تجعل محركات البحث تصنف صفحات الويب في قوائمها.

Social Bookmarking: على غرار الإشارات المرجعية في متصفح الويب، يخزن وضع Social Bookmarking الصفحات الفردية عبر الإنترنت ويسمح لك بوضع علامة عليها.

Social Networking: عملية بناء المجتمعات عبر الإنترنت، والتي يتم تحقيقها في كثيرٍ من الأحيان من خلال مجموعات وقوائم الأصدقاء التي تسمح بتفاعلًا أكبر على مواقع الويب.

Social Media: أي موقع ويب أو خدمة ويب تستخدم فلسفةً “اجتماعيةً” أو “Web 2.0”. وهذا يشمل المدونات والشبكات الاجتماعية والأخبار الاجتماعية والويكي وغيرها.

Social News: مجموعةٌ فرعيةٌ من إشارات مرجعية اجتماعية تركز على المقالات الإخبارية ومشاركات المدونات وتستخدم آلية تصويتٍ لترتيب المحتوى.

Tag / Tag Cloud: “العلامة أوTag ” هي كلمةٌ رئيسيةٌ أو عبارةٌ وصفيةٌ تستخدم غالبًا لتصنيف جزءٍ من المحتوى. على سبيل المثال، قد يحتوي مقال حول World of Warcraft على علامتي “World of Warcraft” و “MMORPG” لأن هذه العلامات تصنف موضوع المقال بدقةٍ.

Trackback: نظام يستخدم لمدونة للتعرّف تلقائيًا عندما ترتبط مدوّنة أخرى بمقال، وعادةً ما تنشئ قائمة بروابط “trackback” في أسفل المقال.

Twitter / Tweet: المعروف الآن لدى الجميع.

Viral: يشير هذا المصطلح إلى الانتشار السريع للمقالات أو مقاطع الفيديو أو التسجيلات الصوتية من شخصٍ لشخص.

Web 2.0: على الرغم من عدم وجود تعريف محدد لـ Web 2.0، إلا أنه يشير عمومًا إلى استخدام الويب كمنصةٍ اجتماعيةٍ أكثر حيث يشارك المستخدمون من خلال إنشاء المحتوى الخاص بهم إلى جانب المحتوى الذي توفره مواقع الويب.

Web Mashup: من التوجهات التي ظهرت مؤخرًا للويب هو فتح مواقع الويب بحيث تسمح لمواقع الويب الأخرى بالوصول إلى معلوماتها.

Webcast: يتم البث عبر الويب ويستخدم التأثيرات الصوتية والمرئية على حدٍ سواء.

Widgets / Gadgets: الـ widget هي جزءٌ صغيرٌ من الرمز القابل للنقل، على سبيل المثال، آلة حاسبة أو عد تنازلي لإصدار الفيلم. يمكن وضع الأدوات على مواقع الويب مثل الملف الشخصي للشبكة الاجتماعية أو صفحةٍ رئيسيةٍ مخصصةٍ أو مدونة. أما الكلمة gadget غالبًا ما يتم استخدامها للإشارة إلى أداةٍ مصمّمةٍ لموقع ويب محدد ، مثل أدوات iGoogle.

Wiki / Wiki Farm: الويكي هو موقعٌ مصممٌ للعديد من الأشخاص للتعاون من خلال إضافة محتوى وتعديله. ويكيبيديا هي مثال على الويكي. مزرعة الويكي هي عبارةٌ عن مجموعةٍ من مواقع الويكي الفردية.1

المراجع

  • 1 ، Web 2.0، من موقع: techterms.com، اطّلع عليه بتاريخ 28-3-2019