ما هي أهم مناطق الضغط الجوي التي تؤثر في مناخ قارة أوروبا؟

1 إجابة واحدة
طالب
الإعلام, Syrian virtual university

تقع قارة أوروبا في الجزء الشمالي من الكرة الأرضية وتُعتبر ثاني أصغر قارة في العالم بعد قارة أوقيانوسيا (Oceania)، أمّا بالنسبة للحدود فيحدّها من الغرب المحيط الأطلسي أو الأطلنطي ومن الشمال المحيط المتجمّد الشمالي، وتطلّ من الجنوب على البحر الأبيض المتوسّط.

يؤثّر على مناخ القارة الأوروبية أربعة مناطق تتمتّع بضغط جوّي محدّد، هي:

المنطقة الأيسلندية المنخفضة (The Icelandic Low): وهي منطقة شبه دائمة للضغط المنخفِض تقع بين آيسلندا وجنوب غرينلاند، تتسبّب هذه المنطقة برياح شتوية قوية في شمال المحيط الأطلسي تحديدًا في فصل الشتاء، مما يجعل هذا الجزء الموجود في القارة الأوروبية من المحيط الأطلسي أكثر برودةً من أجزائه الموجودة على مشارف القارات الأخرى.

أما في فصل الصيف يضعف هذا الانخفاض الجوي فيقسم المنطقة إلى منطقتين مختلفتين في الضغط الجوي متفاوتتين قليلًا بالمناخ هي مضيق ديفيس وغرب أيسلندا.

السبّب الرئيسي في الضغط المنخفض الذي يولّد هذا التأثير المناخي هو موقع القاع الآيسلندي الذي يُسيطر على دوران الرياح فوق شمال المحيط الأطلسي ويُسبّب بعض التذبذبات في أعلاه.

منطقة ارتفاع جزر الأزور (Azores high): وهي منطقة ضغط مرتفع مستمر تمتد فوق المنطقة شبه الاستوائية في شرق شمال المحيط الأطلسي في كل من فصلي الشتاء والربيع في القطب الشمالي من الكرة الأرضية، وفي الاتجاه الغربي خلال فصلي الصيف والخريف.

تؤثّر هذه المنطقة على مناخ الجزء الشرقي من الولايات المتحدّة الأمريكية وتحديدًا في فصل الصيف فيُخيّم عليها الطقس الرطب الدافئ، ويُطلَق على هذه المنطقة أيضًا ارتفاع برمودا.

منطقة ارتفاع سيبيريا (the Siberian high): وهي منطقة ضغط منخفض تتراكم فيها الكتل الهوائية الجافة في الجزء الشمالي الشرقي من أوراسيا –وهي أكبر المناطق القارية في العالم تقع داخلها أوروبا وآسيا-، تُسيطر منطقة الضغط الجوي هذه على قارة أوروبا أكثر من ستة أشهر، وتحديدًا من شهر سبتمبر حتى شهر إبريل.

وتُعتبر هذه المنطقة من أكثر العوامل المسؤولة عن تدنّي درجات الحرارة طيلة الأشهر المذكورة سابقًا في القارة الأوروبية ومما ينتج عن هذا التدنّي الحراري مثل الشتاء القارس والثلوج والأنهار الجليدية.

منطقة المنخفض الآسيوي (Asiatic low): وهي منطقة ضغط منخفض تؤثّر على مناخ القارة الأوروبية عندما تمتد فوق القسم الجنوبي الغربي من آسيا، وتُسبّب الرياح الغربية القويّة في فصل الشتاء في الجزء الشمالي الغربي من القارة الأوروبية، أمّا في الجزء الجنوبي الغربي من القارة الأوروبية في فصل الشتاء فيُخيّم الهواء الاستوائي الدافئ، وفي الصيف يكون الهواء أكثر برودة في القطب الشمالي أو تحت الشمالي بقليل.

بعد أن ذُكِرَ القليل من تأثيرات هذه المناطق على المناخ العام للقارة الأوروبية، سأطرح الآن بعض التأثيرات المناخية الخاصّة باتجاهات محدّدة من القارّة الأوروبية والتي تُكسبها سمة مناخية عامة ومُسيطرة على المنطقة المذكورة، مثلًا:

  • تتمتّع أوروبا المتوسّطة بأمطارٍ غربية.
  • يجتاح الحوض الشرقي من البحر المتوسّط رياح شرقية وشمالية شرقية قوية في فصل الشتاء، أمّا في فصل الصيف فغالبًا تهبّ الرياح الجافّة.
  • يمنع ارتفاع جزر الأزور دخول العواصف الإعصارية إلى المنطقة الجافة من البحر الأبيض المتوسّط وذلك عنما يتحرّك من 5درجات إلى 10 درجات من شمال خط العرض.
  • يكون فصل الصيف بشكل عام في القارة الأوروبية بأكملها رطب وذلك بسبب الكتل الهوائية الغربية التي تخترق عمق القارّة.
  • تزداد برودة فصل الشتاء في القارة الأوروبية كلّما اتجهنا نحو الشرق.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "ما هي أهم مناطق الضغط الجوي التي تؤثر في مناخ قارة أوروبا؟"؟