ما هي اسباب انقراض التنوع الحيوي

مع استمرار توغل الإنسان في بيئات الأرض المتنوعة تستمر أعداد الكائنات في الانخفاض تدريجيًّا خصوصًا تلك الحيوانات التي تمثل صيدًا جيدًا للإنسان ليبرز بسببه تناقص وانقراض التنوع الحيوي، فما هي أسبابه

1 إجابة واحدة
كاتبة
IT تكنولوجيا المعلومات, الجامعة الافتراضية السورية

على مدى العصور، انقرضت العديد من الحيوانات والنباتات وحلّت محلها العديد من الأنواع الأخرى. وقد أعلن العلماء عبر أبحاثهم عن خطورة انقراض أكثر من 8000 نوع نباتي، و7000 نوع حيواني في الأيام القادمة.

تعود أسباب الانقراض الحيوي إلى إزالة الغابات الاستوائية، وتغيّر المناخ، وظاهرة الاحتباس الحراري، بالإضافة إلى ارتفاع درجة حرارة البحار والمحيطات والذي سبب موت العديد من الكائنات البحرية الدقيقة.

بالإضافة إلى كثرة استخدام الأسمدة الكيميائية، والتي أدّت إلى ظهور الترسب النيتروجيني في الغلاف الجوّي. فكلما زادت نسبة النيتروجين في التربة والماء، كلّما قلت نسبة النباتات وظهرت العديد من الطحالب السامة.

كما يلعب تسرّب النفط إلى البحار والمحيطات، والاستهلاك المفرط للموارد الطبيعية دورًا في انقراض التنوع البيولوجي.

ولحلّ هذه المشكلة قامت العديد من الدول بمجموعةٍ من الإجراءات عبر توقيع العديد من الاتفاقيات والمعاهدات. ومن أهم هذه الاتفاقيات التي وقعت عليها أكثر من 162 دولة، كانت اتفاقية “أمازون”، و”كيوتو”، بالإضافة إلى اتفاقية “سايتس”.

وقد نصّت هذه الاتفاقيات على الحدّ من عمليات صيد الحيوانات والأسماك، وإنتاج بذور النباتات وحفظها في بنوك الجينات، فضلًا عن إنشاء المحميّات الطبيعية والحدائق، واستثمار إيراداتها لحماية الحيوانات المنقرضة. وقد أكّدت الاتفاقيات في هذا الصدد على ضرورة إقامة مؤتمرات التنمية المستدامة.

أكمل القراءة

224 مشاهدة

0

هل لديك إجابة على "ما هي اسباب انقراض التنوع الحيوي"؟