ما هي اسباب انقراض الحيوانات

الانقراض هو عبارة عن اختفاء نوع معين من الكائنات الحية نتيجة موت آخر حيوان منه قادر على الإنجاب، ويتعرض يوميًّا الكثير من الحيوانات إلى خطر الانقراض، فما هي أسبابه؟

3 إجابات
طالب
علوم الحاسب الآلي, Peter the Great Saint Petersburg Polytechnic University (Russia)

تتكيف الحيوانات عبر الزمن مع التغييرات الحاصلة في الطبيعة، وتنجح في كثيرٍ من الأحيان في البقاء على قيد الحياة. إلا أنه في بعض الأحيان، يظهر في فصيلةٍ منها مرضٌ ما، يؤدي وبشكلٍ تدريجيٍ إلى زوالها وانقراضها. هذا يعتبّر باختصارٍ عن نظرية “تشارلز داروين” التي تحدّثت عن الانتقاء الطبيعي في عام 1859.
إلا أن بعض الأنواع بدأت بالاختفاء في العقود الأخيرة، وانقرضت عن وجه الأرض لأسبابٍ عديدةٍ. حيث تنوّعت الأسباب بين كوارث الطبيعية وأفعال البشرية. وتتلخص الأسباب الطبيعية بما يلي:

  • التغيرات المناخية: كزيادة درجات الحرارة وعدم قدرة الكثير من الحيوانات على التأقلم مع الأوضاع الجديدة. فقد قضى الجفاف مثلًا على مصادر الغذاء لبعض الحيوانات، مما سببَّ المجاعة.
  • الكوارث الطبيعية: الزلازل، والبراكين، والفيضانات، التي تؤدي احيانًا إلى زوال فئةٍ كاملةٍ دفعةً واحدةً.

أما المسببات البشرية لانقراض الحيوانات فتضمن:

  • التوسّع السكاني على حساب الغابات، مما أدى إلى تدمير موطن الكثير من الحيوانات. حيث سجلت الكثير من المدن حول العالم نزوح بعض الحيوانات البرية إلى المدن، بسبب تدمير منازلها من قبل الإنسان.
  • تلوث الغلاف الجوي: الناجم عن استخدام المبيدات الحشرية ومبيدات الأعشاب، الذي أدى بدوره إلى تسممّ الطيور واختفائها من سماء الكثير من المناطق المأهولة.
  • الصيد الجائر: سواء كان الصيد البحري أو الصيد البري. شكّل كلاهما سببًا لاختفاء عشرات الأنواع من الحيوانات، وماتزال الحرب قائمةً ضد هؤلاء من قبل منظمات حماية حقوق الحيوان. ولكن الصيد مازال يتوسع ويحقق أرباحًا هائلةً للصيادين بمليارات الدولارات سنويًا.

أخيرًا، بقي أن نذكر أنه في حال استمرار انقراض الحيوانات، فإن ذلك سيؤدي حتمًا إلى اختلال التوازن البيئي، والذي سيؤدي بدوره إلى التأثير على غذائنا.

أكمل القراءة

0
كاتبة
دراسات اللغة الإنجليزية, Tartous university

انقراض الحيوانات هو موت نوع من الحيوانات بأكمله وفناء فصيلته من الوجود، والحفاظ على الحيوانات المهدّدة بالانقراض حق وواجب، حيث يؤثر انقراض الحيوانات أو النَّباتات على التَّوازن والتنوّع البيئي.

وهناك مجموعة من الأسباب قد تؤدي إلى انقراض الحيوانات منها:

  • تغيرات المناخ: حيث لا يمكن لبعض الحيوانات التَّكيف مع ظروف المناخ المتغيرة، وما ينتج عنها من تغيرات في البيئة المحيطة، كما أن الحر الذي اجتاح العالم في الآونة الأخيرة يشكل موطنًا مناسبًا للأمراض.
  • التغير في منسوب مياه البحار: وذلك بسبب ارتفاع درجات الحرارة في العالم، والتي ينتج عنها ذوبان الجليد في القطبين، هذا التغير في منسوب مياه البحار قد يسبب فيضانات على مناطق منخفضة مسكونة من قبل الكثير من الحيوانات.
  • تدمير مواطن الحيوانات: كالقطع الجائر للأشجار، وتلوث مياه البحار والأنهار
  • تلوث الهواء: عن طريق بناء المصانع ودخان السيارات، وغيرها من الأسباب التي تلوِّث الهواء بغاز ثاني أكسيد الكربون، والذي نتج عنه الاحتباس الحراري و ثقب الأوزون، ولهذا تأثير سلبي بحت على حياة الكائنات الحية بشكل عام.
  • زيادة التعداد السكاني في العالم بأكمله: وما ينتج عنه من ضغط على الموارد الطبيعية.
  • الصيد الجائر: عدم مراعاة الحيوانات المهدَّدة بالانقراض، حيث يقوم الانسان بصيد بعض الحيوانات النادرة للاستفادة من جلدها أو فروها مثلًا.

أكمل القراءة

0
صحفية
الإعلام, جامعة دمشق (سوريا)

الانقراض هو اختفاء نوع محدد من الكائنات الحية، كالنباتات والحيوانات، من كل مناطق العالم، وقد يحصل تدريجيًا كجزء من سير الحياة، أو بشكل مفاجئ كما حدث مع الديناصورات، وعندما نتحدث عن الانقراض فذلك لا يقتصر على اختفاء صنف معين، وإنما يشمل أيضًا تأثيرات اختفائه على البيئة المتفاعلة معه.

وهناك عدة أسباب طبيعية وبشرية لانقراض الحيوانات، وتعمل معًا لتسرع معدل الانقراض. وغالبًا ما تكون الحيوانات كبيرة الحجم والأنواع النادرة هي الأكثر عرضة للتغيرات التي يسببها البشر للكوكب. فالانقراضات يمكن أن تدمر العمليات البيئية مثل التلقيح وتوزع البذور، وانهيار السلسلة الغذائية ما يساهم في المزيد من الانقراض. وهذه الأسباب هي:

  • الصيد الجائر والمبالغ به: عاج الفيلة، وفرو النمور وأعضائها، لذة سمك التونا، والتأثير الدوائي المفترض لزعانف القرش، هي بعض الأمثلة التي تفسر سبب السعي الكبير لصيد هذه الحيوانات وتعريضها للانقراض.
  • تدمير البيئة الأصلية للحيوانات المنقرضة: ويشكل السبب الأكبر للانقراض، فإزالة الغابات مثلًا تسبب مقتل أنواع لا حصر لها، حيث تعيش كل الأنظمة البيئية في الغابة. وبلغ حجم تدميرها حتى اليوم 13 مليون هكتارًا. ويتوقع خلال المائة سنة القادمة أن تختفي كل الغابات الاستوائية المطيرة، إذا لم يتوقف البشر عن التعدي عليها.
  • التلوث: عندما بدأ الإنسان بتصنيع المواد الكيميائية التي لوثت الهواء، والتربة، والمياه، تداخلت مع التمثيل الغذائي للحيوانات وجعلتها غير قادرة على التكيف. وتتضمن ملوثات الهواء؛ مونوكسيد الكربون، وديوكسيد الكبريت، وأكسيدات النيتروجين. أما ملوثات الماء والتربة فتشمل المعادن الثقيلة كالزئبق، والكادميوم والرصاص، ومركبات المبيدات على أنواعها.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "ما هي اسباب انقراض الحيوانات"؟