ما هي استخدامات أقمار الاتصالات؟

2 إجابتان

منذ قديم الأزل ويسعى الإنسان الى التواصل مع العالم من حوله في إطار اجتماعي وإنساني، فبدأت تتطور وسائل الاتصال هذه بدايةً من التواصل المباشر بين أبناء محيطه، ثم انتقاله لكتابة وارسال الرسائل عبر الحمام الزاجل ثم البريد. وبعد ظهور الكابلات والأسلاك الموصلة اتجه إلى اختراع الهاتف المنزلي نهايةً بما توصل إليه الإنسان في يومنا هذا من الاتصال عبر الهواتف المحمولة والاتصال المباشر بالصوت والصورة بين الدول من خلال الإنترنت والأقمار الصناعية.

مع بداية القرن العشرين والواحد والعشرين حدثت الثورة الأكبر في مجال الاتصالات حتى تحول العالم إلى قرية صغيرة وأصبحت العولمة صيغة أساسية سائدة في التعاملات العالمية بين الدول.

في ديسمبر عام 1957 أُطلق القمر الأمريكى score أول قمر للاتصالات وذلك بعدما انتبه العالم إلى إمكانية إرسال البيانات إلى الفضاء البعيد واعادة بثها بالإشارة إلى مكان آخر على الكرة الأرضية، فأُرسل ذلك القمر محملًا بجهاز تسجيل مخرن عليه رسالة صوتية كتحية عيد الميلاد موجهة من الرئيس الأمريكي دوايت أيزنهاور إلى العالم.

ومنذ ذلك الحين ويحاط كوكبنا بملايين الأقمار الصناعية  التي تدور حوله محملة بالإشارات الرقمية التي تترجم إلى فيديوهات وصور وصوت وبث أجهزة التلفاز والراديو والبيانات التي تبثّ بشكل مباشر للعديد من البقع الأرضية.

أصبح العالم في اهتمام زائد بتطوير تكنولوجيا الأقمار الصناعية وذلك للميزات التي منحتها للبشرية مثل عدم الحاجة إلى إنشاء الكابلات الطويلة والضخمة وتمريرها عبر البحار والمحيطات واليابسة. وأيضاً عدم الاضطرار إلى السفر عبر القارات لتحقيق التواصل أو ارسال البيانات، ذلك بالاضافة لادخال التلفاز والراديو اللاسلكي على حياتنا اليومية.

أدى ذلك التقدم إلى ظهور قطاعات متخصصة بتوفير خدمات مختلفة لمراكز الإذاعة وخدمات الإنترنت وكذلك الحكومات وقطاع الجيش. يوجد خدمات اتصالات أساسية توفرها الأقمار الصناعية: 

  • الاتصالات (telecommunications): وهي المسؤولة عن المكالمات الهاتفية والخدمات الخاصة بشركات الهواتف الخلوية والشبكات اللاسلكية والمتنقلة.
  • خدمات اتصال البيانات (data communications): وتشمل هذه الخدمة انتقال البيانات من نقطة إلى اخرى في العالم، وتتضمن الخدمات المالية، أو البيانات الشخصية أو الخاصة بالحكومة وغيرها. مما جعل التعامل بين المؤسسات والدول والأفراد سهلاً ومتوفراً على الهواتف وشبكات الإنترنت. وهذا سبب لأن يصبح مزودي خدمات الإنترنت من أكبر العملاء المستخدمين للأقمار الصناعية الخاصة بالاتصالات.

كما هو الحال لأي تكنولوجيا حديثة، فإن الاتصالات عبر الأقمار الصناعية لديها بعض العيوب التي تحد من استخدامها مثل :

  • فقدان قدرة الاقمار على البث عند الترددات الأعلى من 30 جيجا هرتز.
  • ارتفاع تكاليف التأمين الباهظة وذلك لاحتمالية حدوث فشل في عملية إطلاق القمر الصناعي.
  • الحاجة إلى استخدام هوائيات كبيرة على متن الأقمار الصناعية.
  • الازدحام الكبير في الحيزات الترددية.
  • وجود تدخلات كهرومغناطيسية مع المعدات الأرضية ويرجع ذلك إلى اتساع النماذج الاشعاعية بسبب استخدام الهوائيات الضخمة على الأقمار.

في يومنا هذا ولأهمية الأقمار الصناعية في مجال الاتصالات، ظهرت العديد من المنظمات الدولية التي أنشئت خصيصًا بغرض تقوية وتعزيز الاتصالات سواءً العسكرية منها أو المدنية ومن هذه المنظمات :

  • منظمة انتل سات (INTELSAT)
  • منظمة انمر سات (INMARSAT)
  • منظومة أقمار الاتصالات الأوروبية

وغيرها العديد والعديد من المنظومات العالمية.

أكمل القراءة

أقمار الاتصالات

تطورت تكنولوجيا الأقمار صناعية خلال عقود قليلة بشكل كبير جدًا، حيث حققت قفزات هائلة، وذلك لتحقيق العديد من الخدمات سواء للدول والحكومات أو المجتمعات ككل، وما زالت هذه التكنولوجيا قيد التطوير، فهناك مشاريع تطويرية لهذه الأقمار خاصةً في مجال الاتصالات، بحيث تسمح لهذه الأقمار بميزات عديدة، كوصول الاتصال والإنترنت إلى كل مكان على كوكب الأرض، كما أن تكنولوجيا الأقمار الصناعية التي يُعمل على تطويرها تسمح بزيادة عمر الأقمار الصناعية من 10 إلى 15 سنة حتى 20 أو 30 سنة، كما أن التطوير سيطول مركبات الإطلاق التي ستكون منخفضة التكلفة بحيث يمكن استخدامها لأكثر من مرة.

مع التطور التكنولوجي الكبير في مجال الأقمار الصناعية بالإضافة للتطور في مجال المعلومات والاتصالات، ظهر ما يعرف بقطاع خدمات الفضاء، وهو مجال يوفر خدمات كبيرة للمستخدمين سواء كانوا أفرادًا أو مؤسسات أو حكومات.

لقد قدمت أقمار الاتصالات العديد من خدمات الاتصالات منها البث والهاتف والانترنت، وخدمة اتصالات البيانات، كما تشمل خدمات البث الراديو والتلفزيوني المباشر، وخدمات البث المتنقلة.

  • فالأقمار الصناعية تزود المحطات التلفزيونية بالأخبار والمعلومات، فمن خلال هذه الأقمار تقوم المحطات التلفزيونية بنقل الخبر والوصول للمعلومة ونقلها للجمهور بشكلٍ أسرع، فقد أصبحت البرامج التلفزيونية التي تبث عن طريق شبكة الاتصال بالأقمار الصناعية برامج يومية، وتحظى بشعبية كبيرة بين الناس، حيث تسمى تقنية النطاق العريض وهي عبارة عن أجهزة اتصال تسمح بالاتصال عبر نطاق واسع من الترددات، قد تكون هذه الترددات مقسمة إلى عدة قنوات مستقلة للارسال المتزامن للإشارات المختلفة، من ميزة هذا النظام أنه يمكن بث الصوت والبيانات والفيديو عبر نفس الوسيلة وبنفس الوقت.
  • أما بالنسبة لخدمة البيانات: فهي خدمة توفرها الأقمار الصناعية للشركات والمؤسسات وحتى للحكومات، وهي عبارة عن اتصال بالبيانات ونقلها من نقطة إلى أخرى، بالإضافة لنقل المعلومات المالية كأخبار البورصة. ومع نمو الإنترنت فقد أصبح مزودو خدمة الإنترنت من أكبر العملاء لخدمات الأقمار الصناعية.
  • يمكن استخدام تكنولوجيا الأقمار الصناعية في مجال الاتصالات الخليوية والهاتفية، هي الوسيلة الأساسية للاتصال بالمناطق النائية والبعيدة من البلاد، ويمكن الاعتماد عليها بشكل كبير أثناء الأزمات والكوارث الطبيعية وحالات الطوارئ، عندما تتعطل جميع الاتصالات الأرضية بسبب تضرر شبكات الاتصال، عندها يمكن استخدام معدات الأرضية المتصلة بالأقمار الصناعية في مناطق الكوارث، لتقديم خدمات الاتصال الطارئة.

أما من عيوب أقمار الاتصالات وخاصةً الموجودة في المدار الثابت هو التأخر في الارسال، بالرغم من وجود العديد من الطرق التي تقلل من هذا العيب  حيث يتم استخدام بعض التطبيقات التي تتطلب ارسالًا وتعليقًا بنفس الوقت.

بالإضافة لذلك تواجه تحدي كبير بسبب تقنية الألياف الضوئية التي انتشرت منذ سنوات، وهي عبارة عن كابلات للتوصيل الأرضي تتميز بالسرعة العالية وتوزيع الإشارات من نقطة واحدة إلى عدة نقاط أخرى.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "ما هي استخدامات أقمار الاتصالات؟"؟