ما هي استخدامات الأقمار الاصطناعية؟

1 إجابة واحدة

الأقمار الصناعية تعد من أهم اختراعات الإنسان وظهرت في أواخر خمسينيات القرن الماضي. تتنوع أنواع الأقمار الصناعية من السلبي تماما وإلى النشط المعقد ومن الحجم الصغير نسبيًا إلى العملاق لأداء وظائف دقيقة ومهمة للإنسان. وتتميز الأقمار الصناعية السلبية بعدم احتوائها على أي مستشعرات حساسة ويتمثل دورها الوحيد في الدوران حول هدف معين.

أما الأقمار الصناعية النشطة فتتميز بتواجد عدد كبير وأنواع متعددة من المستشعرات التي تتنوع بين الساعات الدقيقة جدا إلى المعالجات المعقدة والتي تبث البيانات إلى الأرض في صورة مستمرة أو متقطعة. وتدور الأقمار الصناعية حول الأرض في مدار يعرف بمدار كبلر وكلما بعد القمر الصناعي عن الأرض كلما كان أقرب لمدار كبلر وكان اكثر استقرارا، أما كلما اقترب القمر الصناعي من الأرض كلما تأثر بمجالها المغناطيسي مما يؤدي لاضطرابه.

تتركب الأقمار الصناعية من جزئين أساسيين في المجمل وهم الهوائي الذي يستقبل ويبعث البيانات ومصدر الطاقة الذي يغذي القمر الصناعي بما يحتاجه للعمل وقد يكون إما خلايا طاقة شمسية او بطارية. ويتوجه الهوائي إما إلى الأرض ليجمع معلومات عنها أو إلى الفضاء لدراسة الكون. يرسل القمر الصناعي للفضاء عن طريق صاروخ ويبدأ بالدوران حول الأرض عندما تتوازن سرعته بفعل الجاذبية الأرضية. وتختلف الأقمار الصناعية في سرعتها وارتفاعها وحجمها ولكن هناك مدارين مشهورين تدور خلالهم الأقمار الصناعية وهم المدار الجغرافي الثابت وفيه تدور الأقمار الصناعية من الغرب للشرق فوق خط الاستواء ويتحرك فيه القمر الصناعي بنفس السرعة والاتجاه للأرض. وأيضًا المدار القطبي وفيه تدور الأقمار الصناعية في اتجاه الشمال الجنوبي من قطب لآخر.

ويمكن تتبع الأقمار الصناعية عن طريق نقطة مثبتة على الأرض أو من خلال الأقمار الصناعية الأخرى عن طريق تردداتها. ويعد استخدام الأقمار الصناعية طفرة في نوع وقة البيانات التي توفرها بعض مصادر جمع المعلومات الأخرى الموجودة على الأرض سواء كانت هذه المعلومات عن كوكب الأرض نفسه أم عن الفضاء، فقد وفرت الأقمار الصناعية صورأ دقيقة وبيانات مفصلة عن مناطق كثيرة على سطح الأرض بعكس الأدوات المستخدمة من قبل علماء تقسيم الأر.

وفرت أيضًا الأقمار الصناعية صورًا دقيقة ومفصلة عن المجموعة الشمسية والفضاء الخارجي أكثر دقة بكثير من التلسكوبات المستخدمة من على سطح الأرض. لذلك تعد الأقمار الصناعية أهم وسائل عصرنا الحديث ومن استخدامات الأقمار الصناعية ما يلي: 

  • أغراض الاتصالات: استخدمت الأقمار الصناعية بدايةً في الاتصالات التليفونية البعيدة ثم تم استخدامها في البث التليفزيوني. وتختلف الأقمار الصناعية عن الطرق المستخدمة سابقا في أنها تستقبل الارسال مباشرة من الأرض ثم تعيد ارساله إلى أي منطقة أخرى على الأرض.

  • الأغراض العلمية: حيث تستخدم في دراسة الكون والأجسام السماوية وتصوير الأرض وتحليل التربة والمصادر الطبيعية التي من الصعب الدخول إليها وتحليلها أرضيًا. وأيضًا تستخدم في حمل معدات التجارب العلمية والأشخاص اللازمين لإجراء هذه التجارب في الفضاء. 

  • الأرصاد الجوية: حيث تقوم بجمع البيانات الهامة لتحديد حالة الطقس عن طريق مستشعرات دقيقة.

  • تحديد المواقع: حيث يتكون نظام تحديد المواقع من شبكة أقمار صناعية تعمل بدقة عالية على تحديد المواقع. 

  • المتابعة: حيث تستخدم في ملاحظة الأرض والفضاء الخارجي.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "ما هي استخدامات الأقمار الاصطناعية؟"؟