لا بدّ وأن نسأل اليوم ما هي استخدامات الروبوت؟ مع كل هذه التطورات المذهلة في هذا الروبوت هو أيّ آلة ميكانيكية تعمل تلقائياً لتحل محل الجهد البشري، وليس بالضرورة أن تشبه البشر شكلاً، أو تقوم بأداء المهام بنفس المجال، ومتى بدأت هذه الصناعة أساساً، وغيرها من الأسئلة التي سنجيب عليها في هذا المقال.

بدايات صناعة الروبوت

تأتي كلمة "روبوت" اشتقاقاً من كلمة تشيكية معناها "العمل الجبري"، وقد اُستخدمت لأول مرة في مسرحية من تأليف "كاريل كابيك"، رغم أنّ فكرة "الأدوات الآلية" عميقة في الخيال البشري، وقد وردت في عقل أرسطو ودافنشي وغيرهم. لكن، إن أردنا التحدث عن الروبوتات المتنقلة المستقلة القادرة على اتخاذ القرارات في البيئات المتغيرة دون إشراف من المُشغِّل، فلا بد من ذكر ELSIE وهو أول روبوت كهرميكانيكي حساس للضوء طُوِّر في انجلترا في الخمسينيات، ثم روبوت شاكي الحاوي على أجهزة استشعار تعمل عن بعد وكاميرا، والذي طوره معهد ستانفورد للأبحاث في الستينات، ثم برنامج MARS-ROVER الذي طورته ناسا لاستكشاف التضاريس غير المعروفة.   1   

 كما بدأت صناعة الروبوتات الصناعية بالشكل الذي نعرفه اليوم في منتصف القرن الماضي عندما طور جورج ديفول أول روبوت صناعي، وهو جهاز ينقل الأشياء بشكل مستقل من مكان الى آخر. ومنذ ذلك الحين، ونتيجة التقدم الكبير في مجال أجهزة الاستشعار والإلكترونيات والبرمجة، فقد تطورت صناعة الروبوتات بشكل كبير جدًا لتشمل مهاماً شديدة التنوع والتعقيد. وقبل أن نكتشف ما هي استخدامات الروبوت، لنر بداية مما يتألف الروبوت أساساً.

اقرأ أيضًا: ما هي الروبوت صوفيا؟

الأجزاء الرئيسية للروبوت

صُمِمت الروبوتات بغية تقديم حلول لمجموعة متنوعة من الاحتياجات، بالتالي، تحتاج الى مجموعة متنوعة من المكونات المتخصصة لإكمال مهمتها. ومع ذلك، هناك العديد من المكونات التي تعتبر أساسية في كل الروبوتات على اختلاف في أنواعها، مثل: مصدر الطاقة أو وحدة المعالجة المركزية. بشكل عام، تندرج مكونات الروبوت تحت خمسة أقسام، وهي:

  • نظام التحكم: يشمل جميع المكونات التي تشكل وحدة المعالجة المركزية للروبوت، وهو الجزء الذي يرسل الإشارات والتعليمات إلى باقي أجزاء الروبوت حتى تتحرك بطريقة محددة لأداء المهمة المطلوبة. 
  • أجهزة الاستشعار: مسؤولة عن استشعار المنبهات من الوسط الخارجي وإرسالها على شكل إشارات كهربائية حتى تعالجها وحدة التحكم، ما يسمح للروبوت بالتفاعل مع العالم الخارجي.
  • المحركات: هي المكونات المسؤولة عن حركة الروبوت، إذ تستقبل إشارات من نظام التحكم ثم تتحرك لتنفيذ المهمة المطلوبة.
  • مصدر الطاقة قد يكون عبارة عن تيار كهربائي من مقبس الحائط، أو بطارية داخلية، وهناك بعض الروبوتات التي تعمل على الطاقة الهوائية من الغازات المضغوطة، أو الطاقة الشمسية، أو الطاقة الهيدروليكية، وغيرها.
  • مكونات نهائية: هي المكونات الخارجية التي تتيح للروبوتات إنهاء تنفيذ مهامها، كأن يتم تجهيز الروبوتات الجراحية بمشارط.  2   

اقرأ أيضًا: كيفية صنع الروبوت؟

أبرز استخدامات الروبوت

يمكن استخدام الروبوتات في العديد من مجالات الحياة، وهو ما يجعلها التكنولوجيا المثالية للمستقبل. وقريبًا، سوف تكون الإجابة عن هذا السؤال "ما هي استخدامات الروبوت" كبيرة ومحيرة، فسوف نرى الروبوتات في كل مكان تقريبًا في المشافي والفنادق والطرق وحتى في أجسامنا.

المجال الطبي

ماذا قدمت الروبوتات في المجال الطبي؟ في الواقع، لقد غيرت الروبوتات مجال الرعاية الطبية نحو الأفضل بشكل كبير، فلم يقتصر الأمر على استخدامها في توزيع الأدوية والإمدادات المختلفة على المرضى، وتقليل المهام الروتينية الملقاة على عاتق العمال البشريين، والحفاظ على سلامة العاملين وتقليل تعرضهم للملوثات من خلال استخدامها في نقل الملاءات والأدوات الملوثة، بل وبالإضافة إلى ذلك، أصبح بإمكان الروبوتات الجراحية أن تجري عمليات جراحية معقدة، ما يسمح للجراحين بالإشراف على العمليات عبر وحدة تحكم.  3   

المجال التعليمي

يمكن استخدام الروبوتات في عملية التعليم سواءً في مرحلة الطفولة المبكرة أو المتوسطة أو في التعليم العالي. تقدم الروبوتات العديد من الخدمات التعليمية للأطفال، مثل تعليمهم نطق الكلمات، أو اللغات، أو مساعدتهم على التفكير بطريقة مبتكرة وتطوير التفكير العقلي والمنطقي وغيرها.

مساعدة المسنين

يمكن للروبوتات أيضا مساعدة المسنين الذين يعيشون في مرافق الرعاية الخاصة بهم، إذ يمكن لبعض الروبوتات أن تحمل أناسًا تصل أوزانهم إلى 220 رطل، بالتالي تساعدهم على النهوض من الفراش، وتقديم الرعاية الصحية، كما يمكن أن توفر الإحساس بالرفقة خصوصًا لأولئك الذين يعانون من الوحدة.  4   

مكافحة الجريمة

يمكن استخدام الروبوتات في تفتيش المباني لتحديد مواقع المجرمين، بالإضافة إلى فحص العربات المشبوهة بحثًا عن متفجرات أو سيارات مفخخة، بحيث تكون هذه الروبوتات مبرمجة لنزع الأسلحة والتعامل مع هذه الحالات. بالإضافة إلى ذلك، يمكن استخدام الروبوتات في جمع البيانات الصوتية والمرئية التي ستساعد قوات الشرطة في تقييم الوضع بشكل أفضل واتخاذ القرارات الأنسب للوضع.

كما تعمل العديد من شركات تطوير الروبوتات على صناعة روبوتات أمنية مستقلة قادرة على مساعدة قوات الأمن البشريين، بحيث تساعد في حل العديد من الجرائم مثل السطو المسلح والعنف المنزلي والاحتيال وما إلى ذلك.

قطاع المطاعم

قد يسأل البعض ما هي استخدامات الروبوت في قطاع المطاعم؟ في الواقع، هناك روبوتات يمكنها طهي وإعداد وجبات كاملة، وتحضير مئات الوصفات المختلفة، فكل ما يحتاجه الإنسان هو اختيار الوصفه التي يريدها وتزويد الروبوت بالأوعية، ليقوم الروبوت بعد ذلك بطهي الطعام من تلقاء نفسه. كما أنّ هناك العديد من الشركات التي أنشأت مطابخ آلية، وزودتها بروبوتات يمكنها الطهي مثل رئيس الطهاة، إضافةً إلى استخدام الروبوتات في استقبال الزوار وتقديم المشروبات والأطعمة وغيرها. 

الروبوت في المجال العسكري

يمكن استخدام الروبوتات لأغراض مختلفة في الجيوش العسكرية، إذ يمكن استخدامها في الطائرات بدون طيار المستخدمة في المراقبة أو التجسس، أو استخدامها كنظم مسلحة تهاجم القوات المعادية، أو كعملاء يقدمون الرعاية الطبية لمساعدة قوات الجيش وغيرها من الاستخدامات.   5   

في النهاية، لا يمكننا بعد اليوم أن نسأل ما هي استخدامات الروبوت، لأنه في الواقع، ومع التطور الكبير في مجال الذكاء الاصطناعي وتعلم الآلة والاستخدام المتزايد للروبوتات في المجال الصحي والعسكري والغذائي والصناعي وغيرها، وأدائها المتقن لهذه المهام، فقد يصبح السؤال هو: ما عمل الإنسان بعد اليوم!