ما هي استخدامات ثنائي إيثيلين الجليكول

1 إجابة واحدة
كاتبة ومترجمة
الأدب الإنكليزي, جامعة تشرين (سوريا، اللاذقية)

الكحوليات هي فئة من المركبات العضوية التي تتميز باحتوائها على مجموعة أو أكثر من مجموعات الهيدروكسيل، والتي تكون بدورها مرتبطة أو متصلة بذرة كربون من مجموعة ألكيل “أي سلسلة هيدروكربونية”. ويُمكن اعتبار الكحوليات على أنّها مًركبات عضوية مُشتقة من الماء H2O، إنما تمّ استبدال إحدى ذرات الهيدروجين بمجموعة ألكيل. والتي تُمثّل عادةً برمز “R” في الهياكل أو المركبات العضوية. فعلى سبيل المثال، في الإيثانول أو “الكحول الإيثيلي” تكون مجموعة الألكيل، والتي هي مجموعة الإيثيل، على الشكل التالي: CH 2 CH 3.

معظم الكحوليات الشائعة هي سوائل منعدمة اللون، وتصنف ضمن ثلاث مجموعات؛ إمّا أولية أو ثانوية أو ثالثة وذلك بحسب ارتباط الكربون من مجموعة ألكيل مع مجموعة الهيدروكسيل. ومن الشائع عن الكحوليات كما قلنا أنّها سائلة وقد تأتي على شكل صلب وفي كِلا الشكلين تكون عديمة اللون. والكحوليات ذات الوزن الجزئي المنخفض تكون قابلة للذوبان في الماء بشكلٍ كبيرٍ، وكلّما زاد وزنها كُلما أصبحت أقل قابلية للذوبان في الماء ويزداد مع وزنها أيضًا كل من الكثافة، وللزوجة، ونقطة أو درجة الغليان، وكثافة وضغط البخار.

ومن أبرز أنواع الكحوليات هو الذي تسأل عنه إيثيلين الجليكول Ethylene glycol أو كما يُسمى باسم إيثان 1،2 ديول Ethane-1,2 diol وهو أبسط مُركب من المُركبات العضوية التي تنتمي لمجموعة “الجليكول”؛ والجليكول هو كحول مركب مع مجموعتي هيدروكسيل وذراتٍ من الكربون وصيغته الكيميائية هي C4H8O2. ويأتي جليكول الإيثيلين على شكل سائل شفاف، حلو، ولزج، تبلغ درجة غليانه عند درجة 198 درجة مئوية أي 388.4 درجة فهرنهايت.

وجليكول الإيثيلين هو مركب سام للغاية، لجميع الكائنات سواء الحيوانات أم الإنسان، لأّن شُرب هذا المركب يؤدي إلى المرض الشديد وفي أقصى الحالات إلى الموت. فمن المضار الشائعة عن إيثيلين الكليجول أنّه قد يلجا إليه مُدمني الكحول والمشروبات كبديل للمشروبات الروحية، ففي هذه الحالة قد يؤدي إلى حالات تسمم قد لا نستطيع تداركها وقد تؤدي إلى الموت. ومن المعروف عنه أنّه من المركبات القابلة للامتزاج مع الماء بسهولة وغيرها من المُذيبات سواء كانت غازية أو سائلة. والذي قد يُثير اهتمامك أنّه وعلى الرغم من إنتاجه صناعيًا، إلّا أنّ الطبيعة قدمت لنا معروفًا صغيرًا. وذلك عبر يرقة مُعينة تتغذى على مشمع النحل نستطيع استخلاص إيثيلين الكليجول منها.

تتعدد فوائد واستخدامات الكحول وذلك بحسب أنواعها؛ ومن أهم استخدامات ثنائي إيثيلين الكليجول وأكثرها شيوعًا هو توظيفه في صناعة مضاد تجمد السيارات، ويخدم محلول الماء مع جليكول الإيثيلين كمادة مبردة ممتازة في مشعات السيارات وذلك لكون المحلول يغلي عند تعرضه لدرجة حرارة 129 درجة مئوية “264.2 درجة فهرنهايت” ويتجمد عند -37 درجة مئوية “-34.6 درجة فهرنهايت”.

بالإضافة إلى فائدته الكبيرة في التجمد والتبريد فإنّه مُستخدم بشكلٍ كبير كعنصر في السوائل الهيدروليكية التي تُستخدم في صناعة الأحبار الخاصة بالطوابع، والطلاء، والمذيبات حيث تستفاد منه الدول التي تكون متجمدة بطبيعتها في إذابة الصقيع والجليد، كما أنّه يُستخدم كمادة كاشفة في صناعة المتفجرات، والبوليستر، وراتنجات الألكيد، والشمع الاصطناعي ويدخل في صناعة معجون الأسنان الذي يُستعمل للدعايات أو لتزييف معاجين مُعينة.  ومن المعروف عن ثنائي إيثيلين الكليجول أنّه من المركبات العضوية التي لديها قدرة عالية على حل عدد لا بأس به من المركبات الغير عضوية “اللاعضوية”.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "ما هي استخدامات ثنائي إيثيلين الجليكول"؟