زبدة الشيا تُستخرج أصولًا من بذور فاكهة شجرة الشيا، التي تعود بأصلها للمناطق الاستوائية الإفريقي امتدادًا من السنغال إلى السودان حتى أطراف أثيوبيا.

بعد إزالة لب البذرة، تُمزج وتُغلى بالمياه، ما يطفو على وجه المياه هو الزبدة التي تكون صلبة بدرجة حرارة الغرفة وتسيح عندما تصبح بدرجة حرارة الجسم، مما يسهل امتصاصها من قبل البشرة. استخدامات هذه الزبدة لا تحصر باستخدامٍ أو اثنين، وإنما يتعدى ذلك لمجموعةٍ واسعةٍ من الاستخدامات ذلك لفائدتها الكبيرة في مجالاتٍ شتى وخصوصًا للجلد (حب الشباب وجفاف البشرة والإكزيما والحكة والطفح الجلدي…) والشعر والعضلات والمفاصل.1

زبدة الشيا

من أين تأتي فائدة زبدة شيا

تُعد زبدة الشيا غنيةً بالفيتامينات (E & A& F) والأحماض الدهنية مثل حمض الأوليك وحمض السيتريك وحمض اللينوليك ودهون ثلاثية وأسترات السيتيل…

ملاحظة: تختلف المكونات تبعًا للمنطقة التي حُصدت منها الفاكهة وباختلاف المواد والمكونات التي أَضيفت وعولجت بها الزبدة.

  • الفيتامينات(A & E & F): مضادات أكسدة وتعزز الدوران الدموي ونمو خلايا الجلد السليمة.
  • الدهون الثلاثية: تُغذي وتتحكم بنضارة البشرة.
  • استرات السيتيل: تحمي البشرة وتُحافظ على رطوبتها.
  • حمض الأوليك: يُحفز نمو شعرٍ أقوى وأطول ويُقلل من ظهور علامات التقدم في السن ويُقوي المناعة ويمنع التهابات المفاصل وآلامها.
  • حمض السيتريك: يُنعّم البشرة ويملك خصائص تنظيفٍ بإزالة الأوساخ والعرق من مسامات الجلد وفروة الرأس، ويحمي الشعر من الضرر دون الإنقاص من لمعانه.
  • حمض اللينوليك (أوميغا 6): يرطّب الشعر ويُعزز نموه وله خصائص مضادة للالتهاب، ويُخفف من علامات الشيخوخة المُبكرة، ويسهل شفاء الجروح.2

استخدامات زبدة الشيا

  • ترطيب البشرة الجافة

تُعدّ زبدة الشيا مرطبًا ممتازًا لكلٍ من جلد الوجه والجسم، ذلك لأن مكوناتها الدهنية تُشكل مع بعضها مطري ومرطب لطيف على البشرة، حيث تبقي على الجلد في حالة رطوبةٍ لفترةٍ طويلةٍ من الزمن، كما يمكنها أن تُنعّم جلد اليدين والقدمين.

البعض يستخدم زبدة شيا لحل مشكلة كعب القدم المتشققة والمناطق الخشنة، ويمكنك ببساطةٍ استخدامها للإبقاء على جلدك رطبًا في شهور الشتاء.

  • منع ظهور علامات الشيخوخة

حيث تُحرّض على إنتاج الكولاجين، كما أن وجود فيتامين A  و E  يبقي على البشرة في حالة نضارة وشباب. إذا استخدمت بانتظامٍ، فإنها تمنع ظهور علامات الشيخوخة والخطوط عند العينين. تُعزى خصائصها المضادة لظهور علامات الكبر لتعزيزها الدوران الدموي في المنطقة وتحريضها على التجدد الخلوي.

  • زبدة الشيا وحك وتقشير الجلد

خاصيتا الترطيب والمضادة للالتهاب اللتان تتمتع بهما زبدة الشيا تكونان مفيدتين في حالة الحكة والتقشير. إذا كان سبب الحكة والتقشّر هو الجفاف، هنا تأتي فائدة الأحماض التي تملكها زبدة الشيا، حيث تقوم الأحماض بترطيب البشرة وتوفير الزيوت اللازمة للبشرة لتترطب، أما إذا كان السبب هو مرضٌ جلديٌّ مثل الصدفية، فإنّ الخاصية المضادة للالتهاب التي تتمتع بها زبدة الشيا، تعمل بشكلٍ فعّالٍ على تخفيفهِ.

  • إصلاح الشعر المتضرر

العديد من العلاجات الكيميائية المستخدمة للشعر تحرمهُ من رطوبته الطبيعية. زبدة شيا تعيد هذه الرطوبة، وتحميه من ظروف الطقس الصعبة والأشعة فوق البنفسجية الصادرة من الشمس، وتُعالج الشعر إن كان قد سبق وتضرر بفعل هذه العوامل، هذا يعود إلى أنّ زبدة شيا تقوم بتغليف جسم الشعرة حاميةً إياها من أي عوامل ضررٍ كالملح أو الكلورين عند السباحة والغطس في مياه البحر أو المسابح.

  • منع تساقط الشعر

الأحماض الدهنية الموجودة في زبدة الشيا تُغذي فروة الرأس والشعر بموادٍ مغذيةٍ ضرورية تُحسن من صحتها مما يمنع تساقط الشعر، كما أنّ خصائصها المضادة للالتهاب تُساعد في علاج أمراض فروة الرأس.

بالإضافة لمنع التساقط، تساعد زبدة شيا على زيادة قوة و لمعان الشعر.

  • زبدة الشيا في علاج آلام العضلات

على الرغم من عدم وجود دليلٍ علميٍّ واضح على تأثير زبدة الشيا في علاج آلام العضلات، إلا أنّ آراء المستخدمين بيّنت فائدة تدليك العضلات باستخدام زبدة الشيا في تخفيف الانتفاخ وتقليل الألم.

  • بديل عن زيت جوز الهند، الزبدة الحيوانية أو زيت الزيتون في الطبخ

قد يتطلب منك هذا الاستبدال يومًا أو اثنين حتى تعتاد على طعمه، لكن فوائدهُ العديدة تستحق هذا الاستبدال والتعديل في النظام الغذائي. استخدمها في القلي أو ببساطةٍ أضف كميةً صغيرةً منها إلى شرابك الصباحي لتغتني بفوائدها، أو حتى يمكنك استخدامها في سندويشك اليومي، وحاول قدر المستطاع أن تستخدم نوعًا غير مكررٍ من هذه الزبدة عند استخدامها في الطعام والطهي.3

  • علاج حروق الشمس وأنواع حروق الجلد الأخرى

زيوت زبدة الشيا مفيدةٌ في علاج حروق الدرجة الأولى كحروق الشمس، فبخاصيتها المضادة للالتهاب تخفف الاحمرار والانتفاخ، كما أنها تُحافظ على رطوبة الجلد خلال فترة العلاج.

  • تخفيف آلام عضات الحشرات

وخاصةً عضات النحل، حيث تُخفف من الانتفاخ الحاصل بسبب العضة، وذلك بفضل الخصائص المضادة للالتهاب والمضادة للميكروبات ومحتواها العالي من فيتامين A إذ تُسرع من عملية الشفاء.

  • تخفيف آلام التهاب المفاصل

مادة الترابيريبين الموجودة في زبدة الشيا هي العنصر الأساسي في علاج ألم المفاصل المزمن، لهذه المادة خصائص مضادة للالتهاب وللأكسدة، حيث أعطى استخدام زبدة الشيا عند مرضى التهاب المفاصل نتائج ممتازة في تخفيف الألم.

  • تُقلل ظهور علامات تمدد الجلد

توقف زبدة الشيا تكاثر الخلايا الليفية (الأنسجة الندبية) وتحفز نمو الخلايا السليمة لتحل مكانها، يساعد ذلك على الالتئام، ويُقلل من ظهور علامات التمدد والتندّب.

  • تمنع ظهور حب الشباب

تركيبة زبدة الشيا الغنية بالأحماض الدهنية تساعد على ترطيب البشرة وتزيل الزوائد الدهنية، مما يُبقي على البشرة في حالة ترطيبٍ وتوازنٍ زيتيٍّ صحيحٍ فلا تشعر بـ”جفاف” بشرتك وتمنع حب الشباب من الظهور.4

المراجع