السائل الذهبي هكذا كان قدماء المصريين يُطلقون عليه لِما يرون فيه من فوائد جمة في التغذية والعناية والعلاج، حيث كانت الملكة كليوباترا أول من استخدمه في التجميل الجسدي إذ يتميز زيت الزيتون باحتوائه على مكوناتٍ مضادةٍ للأكسدة ومرطبة ومقاومة للشيخوخة المبكرة، مما تجعل من استخدامات زيت الزيتون العناية بالجسم والشعر والأظافر. وقد أثبتت جدارته ضرورة تواجده في المستلزمات التجميلية، وفي هذا المقال سنتعرف على استخدامات زيت الزيتون التجميلية.1

مكونات زيت الزيتون النافعة

  • الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون

يحتوي زيت الزيتون على فيتاميناتٍ قابلةٍ للذوبان في الدهون مثل فيتامين  A وD و E و K والتي يتم تخزينها في الأنسجة الدهنية لجسم الإنسان، وتساعد هذه الفيتامينات المستخلصة من زيت الزيتون خلايا الجسم على النمو وتعزز من صحتها وتجنبها حدوث أي خللٍ بالأعضاء الحيوية عن طريق تحسين أداءها الوظيفي، وفي العالم القديم كان من استخدامات زيت الزيتون علاج الصدفية والإكزيما الجلدية.

  • مضاد للأكسدة

والأكسدة هي عمليةٌ يتم إنتاج موادٍ كيميائيةٍ فيها تعمل بشكلٍ حرٍ ويكون بإمكانها التسبب في إلحاق الأذى بخلايا الجسم، كما أنها تساعد على نمو الخلايا السرطانية، ولأن زيت الزيتون يحتوي على مكونٍ مضاد للأكسدة فإنه يعمل على حماية الجلد من أشعة الشمس فوق البنفسجية كما يحافظ عليها من الشيخوخة المبكرة لأنه يبقي الخلايا بصحةٍ جيدةٍ، ويحد من تطور التورم في الجلد.2

  • مضاد للبكتيريا

يحتوي زيت الزيتون على خصائصٍ مضادةٍ للبكتيريا والجراثيم ويظهر أثر ذلك على بكتيريا الجلد خاصةً بكتيريا المكورات العنقودية التي يساهم زيت الزيتون في مقاومتها.3

استخدامات زيت الزيتون التجميلية

تُعد المكونات الطبيعية من أهم وأكثر العوامل تأثيرًا مُحسنًا لصحة الجلد وأيضًا الأكثر أمانًا من غيرها، فمن فوائد زيت الزيتون التجميلية:

  1. مرطب للبشرة

    يحتوي زيت الزيتون على مضاداتٍ للأكسدة وعلى فيتاميناتٍ هامةٍ للبشرة مثل فيتامين e والذي يعمل على حماية البشرة من العوارض الخارجية مثل أشعة الشمس الضارة وأتربة الرياح، كما أن ملمسه الخفيف يجعله الأنسب في الاستخدام لترطيب جميع أنواع البشرة، فبعد الاستحمام يتم وضع القليل من زيت الزيتون على الوجه وتدليكه ومن ثمّ يُترك مدة ربع ساعةٍ ثم يٌشطف بماءٍ فاتر.

  2. مقوي للأظافر

    بسبب احتواء زيت الزيتون على فيتامين e، فإنه يعمل على تقوية الأظافر وتحسين صحتها، وذلك عن طريق تمرير قطعةٍ قطنيةٍ معبأةٍ بزيت الزيتون على الأظافر وتركها عليها مدة نصف ساعة ومن ثم غسلها بالماء.

  3. مُحسن لصحة الجلد

    من أهم استخدامات زيت الزيتون إذ يعالج زيت الزيتون الالتهابات ومشكلة حب الشباب ويحمي البشرة من التعرض للإصابة بالأمراض الجلدية الخطيرة مثل سرطان الجلد، ولتحسين صحة الجلد باستخدام زيت الزيتون فإنه يُنصح بخلط ربع كوبٍ من اللبن مع ربع كوبٍ من العسل مع معلقتين صغيرتين من زيت الزيتون ويتم خلطها جيدًا ثم تُطبق على الوجه وتُترك لمدة عشرين دقيقةً ثم يتم شطفها بالماء الفاتر.

  4. مزيل لمساحيق التجميل

    من فوائد زيت الزيتون التجميلية أيضًا أن النوع البكر منه يمكن استخدامه بشكلٍ آمنٍ على البشرة ولإزالة مساحيق التجميل بشكلٍ طبيعيٍّ بدلًا من شراء منتجاتٍ غالية الثمن فإنه يتم غمس قطعةٍ قطنيةٍ بقطراتٍ من زيت الزيتون وتمريرها على الوجه وحتى حول العين وستتم عملية الإزالة بشكلٍ ناجحٍ.

  5. مقاوم للشيخوخة المبكرة

    من أهم استخدامات زيت الزيتون التجميلية وفوائده أنه يدخل تحت تصنيف المكونات المقاومة للشيخوخة المبكرة فيساعد على تأخير ظهور الترهلات والتجاعيد، وللاستفادة منه يتم مزج ملعقتين كبيرتين من زيت الزيتون مع ملعقةٍ كبيرةٍ من عصير الليمون مع القليل من ملح الطعام، ثم يتم تدليك الوجه بهذا الخليط ويُشطف بعد عشر دقائقٍ.

  6. مُقشر للشفاة

    الحصول على شفاهٍ جميلةٍ وناعمةٍ وخاليةٍ من التشققات من أهم فوائد زيت الزيتون التجميلية، وذلك عن طريق مزج بضع قطراتٍ منه مع القليل من السكر وعُصارة الليمون وتطبيقها على الشفاة لمدة خمس دقائق قبل النوم وغسلها في الصباح الباكر.

  7. معالج ما قبل الشامبو

    للحصول على شعرٍ رطبٍ وأكثر لمعانٍ وقوةٍ فإنه من فوائد زيت الزيتون التجميلية أنه يوفر ذلك للشعر عن طريق تدليك مقدار كوبٍ من زيت الزيتون الذي تم تسخينه على فروة الرأس وتمريره على الشعر كاملًا وتركه لمدة عشرين دقيقة ومن ثم شطفه بماءٍ فاترٍ، ثم يتم استخدام الشامبو المناسب والذي يحافظ على العناصر الغذائية المستفادة من الزيوت بشكلٍ طبيعيٍّ، فقط يزيل أي رواسبٍ ثقيلةٍ عن الشعر. 4

المراجع