شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket

إنَّ اشهر الامراض في العالم هي أشدها فتكًا وخطورة على حياة الإنسان من جهة، وأكثرها انتشارًا وشيوعًا من جهة أخرى، لذلك يعتبر وضع قائمة بأشهر الأمراض في العالم هو أمر نسبي يختلف من بلد لآخر حسب المناخ والبيئة ونمط التغذية وغيرها من عوامل خارجيَّة تحكم المرض، ومن خلال المقال التالي حاولنا جمع أكثر الأمراض شهرة التي تصيب أجهزة وأعضاء جسم الإنسان المختلفة والتي تحدث في بلدان العالم المختلفة دون الاقتصار على حيِّز جغرافي معين.

اشهر الامراض في العالم

  • أمراض الجهاز التنفسي

الجهاز التنفسي معرض للكثير من الأمراض منها ما يصيب القسم العلوي للجهاز كالأنفلونزا(الكريب) والتهاب البلعوم؛ حيث تعد هذه الأمراض من اشهر الامراض في العالم . كما يعد الالتهاب الرئوي مرضًا منتشرًا خصوصًا في الأمريكيتين، ويسبب حالات إسعافيَّة كثيرة في المشافي وقد يسبب الموت في بعض الحالات.

تعتبر الأمراض التنفسيَّة طويلة الأمد مثل حمى القش والربو والانسداد الرئوي المزمن أمرضًا شائعة كذلك؛ هذا ما تؤكده صحيفة (The New England Journal of Medicine) باحصائية سبق ونشرتها، تتضمن هذه الإحصائية 25.2 مليون شخص مصاب بحمى القش، 24 مليون شخص مصاب بالربو و 12.1 مليون شخص متعايش مع  الانسداد الرئوي المزمن (COPD).

  • أمراض الجهاز العضلي الهيكلي

يقدر مركز السيطرة على الأمراض (The Centers for Disease Control and Prevention) أنَّ حوالي 23% من سكان الولايات المتحدة يعانون من شكل من أشكال التهاب المفاصل، وهو مصطلح عام يشير إلى الأمراض المختلفة التي تسبب آلام المفاصل والالتهابات وربما امتصاص العظم. يعتبر التهاب المفاصل التنكسية من اشهر الامراض في العالم التي تصيب المفاصل، وتشمل الأنواع الأخرى السائدة التهاب المفاصل الروماتيزمي والنقرس.

لدينا أيضًا مرض هشاشة العظام الذي يصيب كبار السن ويعتبر أحد أشهر أمراض العظام؛ حيث أنَّ 10% من البالغين في الولايات المتحدة الذين تزيد أعمارهم عن 50 سنة مصابون بهشاشة العظام، و 44% أخرون لديهم كتلة عظمية منخفضة.1

  • الأمراض القلبية الوعائية (الاقفارية)

يعد انسداد الشريان التاجي أحد أخطر و اشهر الامراض في العالم كونه يسبب احتشاء العضلة القلبية والموت نتيجة عدم قدرة القلب على تزويد الجسم بالدم، ممَّا يؤدي إلى ألم صدري وعدم انتظام في دقات القلب، و أهم عوامل الخطورة لهذا المرض هي ضغط الدم المرتفع والسكري والوزن الزائد والتدخين والعامل الوراثي.

  • الجلطة الدماغية

تحدث الجلطة (السكتة) الدماغية عندما تسد خثرة أحد شرايين الدماغ أو بتمزق هذا الشريان، ممَّا يسبب موت خلايا الدماغ المحرومة من الأكسجين خلال دقائق.

أعراض حصول الجلطة الدماغية هي الشعور بتخدير مفاجئ، التوتر ويواجه المصاب صعوبة في المشي والرؤية، وفي حال لم يتم إسعاف المريض بسرعة، يمكن أن تسبب الجلطة الدماغية إعاقة طويلة الأمد إذا لم يتم إسعاف المريض خلال 3 ساعات كحد أقصى.

تشير المصادر الموثوق بها لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية (CDC) إلى أن 93% من الناس يعرفون أن الخدر المفاجئ من جانب واحد كان أحد أعراض السكتة الدماغية. لكن 38% فقط كانوا يعرفون جميع الأعراض التي من شأنها أن تدفعهم إلى طلب الطوارئ.2

  • عوز المناعة المكتسب(الإيدز)

يعد مرض الإيدز من أخطر و اشهر الامراض في العالم . يحدث مرض الإيدز نتيجة الإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية (HIV) الذي ينتقل عن طريق سوائل الجسم، إذ يدخل فيروس نقص المناعة البشرية إلى الجسم ويستولي على الخلايا التائية التي هي عماد الجهاز المناعين فيبقى الجسم بدون أي دفاع ضد العوامل الممرضة، ويصبح ضحية سهلة لمختلف الأمراض.

في عام 2012 توفي حوالي 1.78 مليون شخص بسبب الإيدز، و هذا يساوي حوالي 3.1 ٪ من جميع الوفيات، كما تشير التقديرات إلى إصابة أكثر من 5000 شخص كل يوم.3

  • الإسهال المزمن

يتميز الإسهال بإخراج البراز الذي يكون بقوام أقرب للسائل أكثر من ثلاث مرات في اليوم، ويحدث فيه مرور الغذاء عبر السبيل الهضمي بسرعة دون حدوث الامتصاص الجيد للمواد الغذائيَّة، ممَّا يقود إلى فقدان نسبة كبيرة من سوائل وأملاح الجسم  بعد بضعة أيام.

تشير تقديرات منظمة الصحة العالمية إلى أن أمراض الإسهال قد أودت بحياة 2.46 مليون شخص في عام 2012، وهذا هو السبب الرئيسي الثاني لوفاة الأطفال دون سن الخامسة، كما يساهم في حوالي 4.3% من جميع الوفيات على مستوى العالم.4

لحسن الحظ معظم هذه الأمراض أصبح من الممكن علاجها أو اتخاذ تدابير للتخفيف من حدتها حيث أن الطب يتطور كل يوم فاتحًا المجال لمعالجة أمراض كانت سابقًا مستعصية على العلاج.

المراجع