ما هي اصغر قارات العالم مساحة؟ وكم تبلغ مساحتها؟ 

1 إجابة واحدة

على الرغم من أن أستراليا جزيرة لأنها محاطة بالماء من جميع الجهات؛ بل وأكبر جزيرة في العالم، إلّا أنها كبيرة بما يكفي ليتم اعتبارها قارة. هناك سبع قارات في العالم وآسيا هي الأكبر، ووفقًا لكتلة اليابسة؛ فإن أستراليا هي أصغر قارات العالم مساحةً بحوالي خمس مساحة آسيا تقريبًا.

من حيث المساحة، فتبلغ مساحة أصغر قارات العالم حوالي 2969909 ميلًا مربعًا (7686884 كيلومترًا مربعًا)، وهي أصغر قليلًا من دولة البرازيل بالإضافة إلى الولايات المتحدة المجاورة، وتصل المساحة إلى حوالي ثلاثة ملايين ميل مربع إذا شملنا أستراليا مع الجزر المحيطة بها؛ والتي يُطلق عليها مجتمعة أوقيانوسيا.

وفقًا للأمم المتحدة؛ تمثّل أوقيانوسيا منطقة جغرافية تتكون من جزر المحيط الهادئ التي تشمل أستراليا وبابوا غينيا الجديدة، ولا تشمل أندونيسيا وغينيا الجديدة وأرخبيل الملايو. بالإضافة إلى ذلك؛ تشمل أوقيانوسيا نيوزيلندا وميلانيزيا وميكرونيزيا وبولينيزيا، وجزر هاواي الأمريكية، وجزيرة بونين اليابانية، ولكن غالبًا، يستخدم الناس مصطلح أوقيانوسيا وأستراليا عند الإشارة إلى منطقة جنوب المحيط الهادئ.

إذا كنت تحكم على حجم أستراليا من حيث عدد السكان، فتحتل أستراليا المرتبة الثانية بين القارات من حيث قلة التعداد السكاني، مع تعداد سكان أكثر من 40 مليون نسمة من كل أوقيانوسيا (بما فيها نيوزيلندا)، وإذا استبعدنا القارة القطبية الجنوبية؛ القارة الأقل سكانًا في العالم، فيمكننا القول أن أستراليا أصغر قارة في العالم مأهولة بالسكان.

على الرغم من أن أستراليا غنية بالموارد الطبيعية والأراضي الخصبة، فإن أكثر من ثلثها صحراء. تقع معظم المدن والمزارع الأسترالية في الجنوب الغربي والجنوب الشرقي؛ حيث يكون المناخ جميلًا ومريحًا. هناك غابات كثيفة مطيرة في الشمال الشرقي، وتحتوي المناطق الريفية الشهيرة النائية على أكبر الصحاري في البلاد؛ إذ يمكنك القول أنها صحاري قافرة، تكون درجات الحرارة فيها حارقة والمياه قليلة، ولا يوجد نباتات تقريبًا.

أما عن النظام البيئي في أستراليا فهو غير عادي، ذلك بسبب موقعه النائي، ونتيجةً لذلك؛ يوجد تنوّع كبير في الحيوانات الموجودة في أستراليا دونًا عن غيرها، مثل خلد الماء والكنغر، والكوالا، والإيكيدنا (آكل النمل الشوكي)، كما يوجد فيها 516 حديقة وطنية لحماية نباتاتها وحيواناتها الفريدة. بالإضافة إلى ذلك، تُعد أستراليا موطنًا لكثير من أنواع الحيوانات السامة، مثل العنكبوت الأسترالي قمعي الشبكة السام والموجود في شرق أستراليا، ويوجد 20 نوع من الأفاعي السامة مثل أفعى الثايبان والتي تهاجمك دون سابق إنذار؛ وتعضّ بشكل متكرر وقد تقتلك في دقائق!.

بالنسبة لتاريخ أستراليا، هبط المستكشفون الهولنديون لأول مرة في أستراليا عام 1606، وبدأ البريطانيون في الاستقرار هناك عام 1788. أما المستوطنين الأصليين؛ فقد كان العديد منهم مجرمين تم إرسالهم للعيش في أستراليا كعقاب. وصل السكان الأصليون إلى أستراليا قبل حوالي 50  ألف سنة، ربما وصلوا عن طريق السفر من آسيا عبر الجسور البرية التي تم الكشف عنها عندما كانت مستويات سطح البحر أقل من هذا الوقت. عام 1851، اكتُشف الذهب في أستراليا وعُثر على الكثير من الثروات، وهذا ما جعل توافد المهاجرين كبيرًا.

تُعد أستراليا واحدة من أكثر دول العالم ، إذ أن ما يقارب ربع الأشخاص الذين يعيشون في أستراليا؛ هم في الأصل من بلدان أخرى، مثل الممكلة المتحدة ودول أوروبية أخرى، بالإضافة إلى الصين وفيتنام، وشمال أفريقيا والشرق الأوسط.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "ما هي اصغر قارات العالم مساحة؟ وكم تبلغ مساحتها؟ "؟