من منا لا يملك كمبيوترًا شخصيًا وأجهزة تحكمٍ بألعاب الفيديو في المنزل والتي يستخدمها الأطفال أكثر من غيرهم ويتعلقون بها، خاصةً مع وجود الإنترنت الذي يوفر آلاف الالعاب الالكترونية المختلفة بدءًا من الألعاب التعليمية وتطوير المهارات وصولًا إلى الألعاب العنيفة.

وعلى الرغم من أنها مجرد لعبة لكنها تنطوي على أضرار وسلبياتٍ عند اللعب بها.

ما هي الالعاب الالكترونية

تُدعى أيضًا ألعاب الكمبيوتر أو ألعاب الفيديو، وهي أي لُعبة تفاعلية تعمل بواسطة الكمبيوتر، حيث تشمل الأجهزة أو المنصات التي تُلعب من خلالها تلك الألعاب أجهزة الكمبيوتر الشخصية والمشتركة ولوحات المفاتيح ووحدات تحكّم الفيديو المتّصلة مع أجهزة التلفزيون المنزلية وأجهزة الألعاب المحمولة وأجهزة الهواتف المحمولة كالهواتف الخلوية إضافةً للشبكات المُعتمدة على الخوادم.

فيمكن أن يشمل مصطلح الالعاب الالكترونية كافة تلك الأجهزة أو قد يُشير بشكلٍ خاصٍ إلى الألعاب التي تُلعب على الأجهزة المُتصلة مع شاشات الفيديو كالتلفزيونات ولوحات المفاتيح.1

اضرار الالعاب الالكترونية

تتعدد اضرار الالعاب الالكترونية ويكثر الحديث عنها وعن تداعياتها المختلفة، وسنذكر منها :

تسبب الإدمان

أكثر اضرار الالعاب الالكترونية شيوعًا؛ فلا بد وأن الجميع قد سمع بحالات إدمان على الألعاب عانى منها الكثيرون، وبالرغم من الدراسات الكثيرة التي تناولت تلك الألعاب لا يوجد دليلٌ ملموسٌ حتى يومنا هذا على تسببها بذلك.

ومع ذلك تجدر الإشارة إلى وجود الكثير من الأنشطة والهوايات التي يمكن ممارستها وتُعطي نتائج إيجابية أفضل من الالعاب الالكترونية.

ممارسة العدوانية والعنف

تعتمد بعض الالعاب الالكترونية على العنف والممارسات العدوانية التي قد تتجاوز العنف الجسدي إلى العنف الفكري والإيديولوجي.

وما أكثر الأبحاث التي خلصت إلى نتائج اقتربت من هذه الفكرة لكنها لم تستطع إثباتها تمامًا، حيث يفترض البعض أن تأثير اضرار الالعاب الالكترونية من هذا النوع يستمر لفترةٍ محدودةٍ في حين يعتقد آخرون أنه سيرافق الشخص لفترةٍ طويلة.

تأثير سلبي على الناحية الاجتماعية

قد تُسيطر على من يلعب الالعاب الالكترونية تأثيرات سلبية تظهر على حياته الاجتماعية وعلاقاته مع من حوله كافتقاره للشعور بالانتماء أو العدالة الاجتماعية مما يدفعه إلى استخدام العنف الذي اعتاد عليه في تلك الألعاب لمواجهة تلك المشاكل كحلٍ لها.2

الأرق ومشاكل في النوم

قد يؤدي التعرض للشاشات التي تعرض الالعاب الالكترونية إلى مشاكل في النوم، فمشاهدتها ليلًا ونهارًا قد يساهم في تشكيل صور على شكل كوابيس.

مشاكل في الانتباه والتركيز

تُساهم الالعاب الالكترونية وخاصةً ذات المحتوى عالي السرعة في قلة التركيز ونقص الانتباه إضافةً لانخفاض قدرة الذاكرة، حيث أظهرت دراسات أن الأطفال الذين يلعبون بألعاب الفيديو لأكثر من ساعتين في اليوم قد يكونون عُرضةً لمشاكل تتعلّق بالانتباه وقلة التركيز.3

تؤثّر على الصّحة العامة

قد يؤدي قضاء وقتٍ طويلٍ أمام أجهزة الالعاب الالكترونية إلى آثارٍ سلبيةٍ على الصحة نتيجةً لعدة أسباب فالجلوس في وضعية معينة والضغط على نفس المفاتيح بسرعة وبشكلٍ متكرر قد يؤدي لإجهاد اليدين والعينين، إضافةً لآلامٍ في العمود الفقري مما سينعكس سلبًا على الحياة اليومية.4

المراجع