ما هي اضرار السجائر الالكترونية على الإنسان

انتشرت في الفترة الاخيرة سجائر الكترونية بحجة المساعدة في الاقلاع عن التدخين، فما هي الاضرار الناتجة عن هذا النوع من السجائر؟

3 إجابات
كاتب
هنسة الحاسبات والتحكم الآلي, جامعة تشرين

السيجارة الإلكترونيّة هي جهاز يعمل على البطاريات ويتم شحنه بشكل متكرر مثل أي جهاز خليوي، ويتم استخدام محاليل خاصّة بهذه السجائر، منها محاليل تحتوي على النيكوتين، ومنها محاليل غير نيكوتينية، وتهدف بشكل رئيسي لتوفير إحساس مشابه جداً لإحساس تدخين السجائر العاديّة من حيث طريقة الاستنشاق والشكل ولكن بدون استعمال التبغ، وعادة ما يتم تصنيعها على شكل سيجارة أو سيغار، وغيرها من الأشكال المختلفة.

هناك الكثيرون من يؤمن بأن السجائر الإلكترونيّة هي الحل المساعد للإقلاع عن التدخين وبأنها ليست ضارة، ولكن في حقيقة الأمر تزداد الأدلة والدراسات بشكل متزايد كل عام منذ إطلاق أول سيجارة إلكتروينة في الصين عام 2004، وتشير هذه الدراسات على أن هذه السجائر ضارة وقد تسبب الكثير من الأضرار وإليك بعض منها:

  • الإدمان: يسبب النيكوتين الموجود في محاليل السجائر على إدمانها مثل السجائر العادية.
  • تؤثر على الحوامل وعلى نمو الجنين.
  • أمراض الرئتين: تحتوي السجائر على مركبات كثيرة وأخطرها مركب ثنائي الفينيل، الذي قد يؤدي إلى الإصابة بالداء الرئوي الساد، وهو من الأمراض الحادة والخطيرة على الرئتين.
  • التسمم: قد يؤدي بلع محاليل أو سوائل السيجارة إلى التسمم ومن المحتمل أن يكون مميتاً في بعض الأحيان.
  • التشجيع على التدخين: أخذت السجائر الالكترونيّة بالانتشار بكثرة بين المراهقين بسبب التسويق والترويج لها على أنها غير ضارة وبسبب سياسة الترغيب التي تستخدمها الشركات عن طريق المنكهات والأشكال العديدة، ومن المحتمل أن تكون السجائرالإلكترونية هي محطة المراهقين الأولى للعبور إلى محطات إدمان أخرى مثل السجائر العادية أو المخدرات حتى.

أكمل القراءة

0
مهندسة كيميائية
Ibb University (Yemen)

تعتمد فكرة السجائر الإلكترونية على وجود سائل بداخل هذا الجهاز المحمول، توجد بطارية تسخن السائل، فتتصاعد الأبخرة ذات الرذاذ التي يستنشقها المدخن. أما عن السائل فمحتواه يختلف من سيجارة لأخرى، فهناك سجائر لا تحتوي على النيكوتين وتحتوي على البروبيلين جليكول (propylene glycol)، وبعض النكهات والإضافات الأخرى، وسجائر تحتوي على نسبة من النيكوتين بالإضافة إلى ما سبق.

يكمن ضرر السجائر الإلكترونية في الرذاذ الخارج من تلك المكونات التي ذكرتها لك سالفًا، فهذه المكونات التي توجد بنسب صغيرة منها المسرطن ومنها المعادن الثقيلة ذات التأثير الضار على جسم الإنسان. كما يوجد في دخانها مواد ضارة مختلفة عن تلك الموجودة في السجائر التقليدية.

بالرغم من أن عملية دراسة أعراض وتأثير السجائر الإلكترونية كانت ولا تزال قائمة، إلا أنه حدث شيء قاطع كل هذه الدراسات، عندما تفاجئت أمريكا بوجود عرض وبائي اجتاح معظم مدخني السجائر الإلكترونية، وهو عرض أصاب الجهاز التنفسي وأودى بحياة العديد من المدخنين، وأطلق عليه اسم إيفالي، وسجل الوباء 2561 إصابة و55 حالة وفاة.

بعد البحث وراء هذا الوباء، وجودوا أنه هناك مادة تسمى ثلاثي هيدرو كابانينول، بها مادة تسمى إي أسيتات E acetate، وهي من تؤثر على الجهاز التنفسي.

أكمل القراءة

0
مهندسة معمارية
الهندسة المعمارية, Tishreen University

إنّ الدراسات حول تأثير السجائر الإلكترونية إلى يومنا هذا غير كافية لتقديم دليلٍ قاطع عن حجم الضرر الذي قد تسببه السجائر الإلكترونية، لكن بدا منها حتى الآن:

أضرار صحيّة:

ملازمة للتدخين العادي:

  • آلام في الرأس أو في البطن.
  • ألم في الحلق، والسعال.
  • الشعور بالإعياء والغثيان.
  • التعب وضعف التركيز.

أضرار حادّة:

  • تسرّع في القلب أو فشل في القلب.
  • نوبات وألم في الصدر.
  • تتعرّض الرئتين لشتّى أنواع المركبات الكيميائية المستخدمة لتعزيز النكهة أو الناتجة عن عملية تبخير السائل؛ منها ما هو سام، أثناء التدخين بالسجائر الإلكترونية وهو حتمًا ليس بالأمر الجيد للرئتين، وقد ظهر وباء رئوي جديد مرتبط بها يدعى وباء “إيفالي” Evali الناجم عن مادّة تضاف للحشيش القابل للتدخين بواسطة هذه السجائر، فتتسبب بإصابات رؤية حادّة قد تودي بحياتك.
  • تتسبب بالإدمان: سواءً أكنت مدخنًا سابقًا للسجائر العادية أو بدأت التدخين لتوّك بواسطة هذه السجائر فأنت حتمًا لن تستطيع التخلي عنها بسهولة فهي قادرة على التسبب بالإدمان ويمكن للمرهقين أن يصبحوا مدمنين بسهولة أكثر من البالغين.
  • مخاطر على الدماغ: تتعرّض فئة الشباب بشكل خاص لخطر التأثيرات الطويلة والقصير الأمد على أدمغتهم النامية بسبب النيكوتين، منها: الإدمان، واضطرابات المزاج، يمكن أن يضرّ أجزاءً دماغية متعلقة بالانتباه والتعلم.
  • مخاطر سلوكية: أشارت بعض الدراسات إلى ارتباط السجائر الإلكترونية بتعاطي الكحول والمواد المدمنة الأخرى كالكوكائين.
  • الهباء الجوي: على عكس الاعتقاد بأنه غير مؤذي؛ لكنه يحتوي على جسيمات متناهية الصغر تتغلل عميقًا في الرئة، والمركبات العضوية المتطايرة كالبنزين، والمعادن الثقيلة كالنيكل والقصدير والرصاص، ولم يتم تقدير حجم الضرر الناجح عنه إلا أنه قيد البحث والدراسة.
  • خطر آخر: يتعلّق ببطاريات السجائر المعطوبة القادرة على التسبب بالحرائق والانفجارات غير محمودة العواقب.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "ما هي اضرار السجائر الالكترونية على الإنسان"؟