ما هي اضرار مواقع التواصل الاجتماعي

تشير مواقع التواصل الاجتماعي إلى كل مواقع الويب الموجودة على شبكة الإنترنت، والتطبيقات التي صُممت خصيصًا ليتشارك الأفراد عبرها اليوميات بطريقة حيوية، هل تساءلت ما هي اضرار مواقع التواصل الاجتماعي؟

3 إجابات

وسائل التواصل الاجتماعي هي مواقع وتطبيقات تسهل عمليات التواصل البشري في كل أنحاء العالم من خلال التفاعل على المنشورات أو المحادثات، بالإضافة للمكالمات الصوتية والمرئية. فوجد العديد من أنواع هذه الوسائل، ومن أشهر تلك الأنواع نذكر:

  • فيسبوك (Facebook):  هو موقع أسسه مارك زوكربيرغ، يسمح بمشاركة الأخبار العالمية والمحلية، والصور والمنشورات، بالإضافة للألعاب والدردشات، ووصل عدد مستخدمي الفيسبوك في عام 2018 إلى حوالي 2.32 مليار مستخدم من كل دول العالم.
  • تويتر (Twitter): أسسه كل من ونوى غلاس وإيفان ويليامز وجاك دورسي، يسمح هذا الموقع بارسال رسائل قصيرة تدعى التغريدات، بالإضافة لإمكانية نشر الفديو والصور.
  • يوتيوب (YouTube) أسسه تشاد هارلي وستيفن تشن وجواد كريم، يقوم هذا الموقع بعرض فيديوهات مختلفة في مجالات متنوعة، ولكن يجب التقيد بالأخلاقيات التابعة للموقع.

وعلى الرغم من الفوائد الكبيرة التي قدمتها هذه الوسائل، فهي حولت العالم بأكمله لقرية صغيرة يمكن الوصول بكل سهولة من شرقه إلى أقصى غربه، بالإضافة لتقديمها الترفيه والتسلية لأعداد هائلة من الناس، لكن كل هذا لن يلغي الأضرار العديدة التي خلفتها في حياة البشر، ومن هذه الأضرار نذكر:

  • الصعوبة في النوم، حيث أوصت بعض الدراسات بالامتناع عن وسائل التواصل الاجتماعي قبل 40 دقيقة من وقت النوم، لأنها تولد القلق، وتبقي الدماغ في حالة تأهب تام تمنعه من النوم.
  • تؤثر وسائل التواصل الاجتماعي على الصحة النفسية، حيث أنها تسبب الاكتئاب والحزن والقلق.
  • غيرت هذه الوسائل طريق التواصل الاجتماعي الفعلي مع المحيط، حيث شجعت على اختصار العلاقات إلى ما وراء تلك الشاشات المستطيلة.
  • تعتبر وسائل التواصل الاجتماعي بؤرة للاشاعات، والأخبار الكاذبة، التي يمكن أن يسبب تشويهًا لسمعات الشخصيات المعروفة، كما يمكن أن تحدث تضليلًا في جودة العلامات التجارية على اعتبار هذه الوسائل ملعبًا كبيراً للمسوقين التجاريين.
  • يسبب الاستخدام المتكرر لوسائل التواصل الاجتماعي أضراراً على الصحة العقلية بشكل غير مباشر، كما يقلل التركيز والنشاط البدني.

أكمل القراءة

يستخدم مليارات الأشخاص حول العالم مواقع التواصل الإجتماعي أي مايعادل 40% من سكان الأرض بمتوسط زمني يقدر بساعتين يوميًا؛ وهذا ما دفع الكثيرين إلى التنبيه حول اضرار مواقع التواصل الإجتماعي وسلبياتها الكثيرة على مستخدميها، والتي سنذكر منها:

  • الناحية الصحية والنفسية: إن الجلوس لفترات طويلة تأثير كبير على العمود الفقري والمفاصل، والنظر المستمر لضوء هذه الأجهزة يسبب ضعف في النظر ويأثر سلبًا على صحة العين، أما من الناحية النفسية فإنها تصيب الشخص بتوتر نفسي وشعور بالقلق والاضطراب وتؤدي في الكثير من الأحيان بالاكتئاب وحب العزلة عن الأخرين.
  • هدر الوقت: حيث أن بعض الأشخاص يجلسون لفترات طويلة دون فائدة فقط للتعليق والدردشة على مواقع التواصل.
  • النوم: اعتاد الناس استخدام أجهزتهم في الظلام ويقضون فترة الليل كله، وقد أثبت الباحثون أن هذا الأمر يؤثر على إنتاج الجسم لهرمون الميلاتونين الذي يساعد على النوم.
  • الإدمان: بسبب التغير السريع في مواقع التواصل الإجتماعي فيصاب الشخص بالإدمان على الإنترنت لمواكبة هذه المواقع ومتغيراتها.

نجد أن أكثر فئة عمرية تستخدم مواقع التواصل الإجتماعي هم الشباب ركيزة المجتمع، في حين أنهم يهدرون وقتهم وطاقتهم وقوتهم العقلية في أشياء لا فائدة منها على صعيد حياتهم ومستقبلهم ومستقبل مجتمعهم. إن الخوف الأكبر على أطفالنا، حيث نجد أن من هم أقل من 13 سنة يغزون مواقع التواصل الإجتماعي.

أكمل القراءة

اجتاحت التوكنولوجيا والانترنت حياة مُعظم الناس، وأصبحت مواقع التواصل الاجتماعي منتشرة بكثرة وعلى نطاق واسع بين الناس، وباتت مواقع التواصل الاجتماعي تسبب الإدمان لبعض مستخدميها وخصوصاً فئة الشباب وصغار السن نظراً لأنهم الشريحة الأكبر من مستخدمي هذه المواقع، والآن سأشرح لك بعض أضرار مواقع التواصل الاجتماعي:

  • ضياع الوقت: هنالك الكثير من الناس اللذين يقضون ساعات مطولة على أجهزتهم الذكية وهم يستخدمون مواقع التواصل الاجتماعي، الأمر الذي يجعلهم يتراجعون في أدائهم الوظيفي وتحصيلهم الدراسة.
  • المشاكل الصحية: إنّ إدمان استخدام مواقع التواصل الاجتماعي يسبب الضرر للمفاصل والعمود الفقري والرقبة، نتيجة الجلوس أمام الأجهزة لوقت طويل وبشكل غير صحي، كما أنها تؤثر على صحة العيون والرؤية نتيجة تعرض العيون لإضاءة الشاشة لوقت طويل.
  • المشاكل النفسية والسلوكية: يسبب الاستخدام الزائد لمواقع التواصل الاجتماعي العديد من المشاكل السلوكية التي قد تصل بمستخدمها إلى العزلة والاكتئاب، نتيجة التواصل الزائد والتعبير عن الرأي والمشاركة في الحياة عبر هذه الشاشات في هذا العالم الافتراضي، كما أنها تؤثر على العلاقات الاجتماعية والروابط الأسرية والعلاقات العامة.
  • التأثير السلبي على الأطفال: الأضرار الناتجة عن استخدام مواقع التواصل الاجتماعي أكثر خطورة وضرر عندما يكون المستخدم طفل، فقد يتعرض الطفل للتنمر والمضايقات التي قد تؤثر على نفسيته لسنوات طويلة، بالإضافة إلى ضياع وقت الطفل بهذه المواقع التي قد تؤثر على تفكيره ونمط حياته، بدلاً من اللعب والتعلم كالأطفال العاديين.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "ما هي اضرار مواقع التواصل الاجتماعي"؟