ما هي اعمق حفرة على كوكب الارض

يوجد على سطح الكرة الأرضية الكثير من الثقوب المخيفة، التي اكتشفها علماء المعاهد البحثية في مجال الأرض، منها صنع الطبيعة الام ومنها صنع الانسان، هل تعلم ما هي اعمق حفرة على كوكب الارض؟

3 إجابات

يوجد على سطح الكرة الأرضية الكثير من الحفر الناتجة عن الأنشطة البشرية لأغراض عديدة كالاكتشافات العلمية أو للبحث عن مصادر جديدة للماء.

وتوجد أعمق حفرة في العالم، والتي تسمى بئر كولا، في شبه جزيرة كولا في روسيا والتي قام بحفرها الاتحاد السوفيتي سعياً منه للتفوق العلمي على الولايات المتحدة وغيرها من الدول، بالإضافة لمعرفة طبيعة القشرة الأرضية وطبقات الكرة الأرضية وطمعاً في الوصول إلى طبقة الوشاح.

أخذ العمل في هذا المشروع حوالي الـ 20 عاماً وعلى عدة مراحل، ففي البداية، أي في عام 1971 قام فريق العمل بحفر حفرة بعمق 9000 متر خلال 8 سنوات فقط.

وفي الأربع سنوات التالية، تابع الفريق الحفر ووصل إلى عمق 12 كيلومتر، لكنه أُجبر على القيام بحفر بئر جديد بسبب فقدانهم لجزء من الحفّارة، وبدأ حفر البئر الجديد من عمق 7 كيلومتر وليس من نقطة الصفر.

وبعد 5 أعوام عاود الفريق الوصول إلى العمق السابق أي 12 كيلومتر، لكنه توقف عند هذا الحد نتيجة عدة أمور منها انهيار الاتحاد السوفيتي بالإضافة إلى عدم تحمل معدات الحفر لدرجات الحرارة المرتفعة.

أكمل القراءة

تعد حفرة بئر كولا أعمق حفرة على كوكب الأرض، تقع في شمال غرب روسيا في شبه جزيرة كولا، بدأ حفرها عام 1971 من قبل فريق الحفر السوفييتي وكان الهدف الوصول إلى 15كيلو متر حتّى طبقة الوشاح من الكرة الأرضيّة لفهم كيفيّة تكون الأرض  وعمرها وما يحدث بداخلها  أثناء البراكين والزلازل، وصل الحفر إلى الآن لحد 12 كيلو متر، تم خلاله اكتشاف العديد من الحقائق عن الأرض كوجود مياه معدنيّة حارّة وغازات متنوعة كالهيليوم والنتروجين وثاني أوكسيد الكربون بالإضافة إلى أحفوريّات قديمة تتحمل الضغط والحرارة الهائلين على عمق 6700 متراً.

خلال فترة الحفر تعرَض مشروع بئر كولا لعدّة عوائق أولّها كان عام 1984 بعد الوصول لعمق 12 كيلو متراً حيث تم سقوط جزء من الحفارة طوله 5 كيلو متر وهذا ما جعل الطاقم يعيد الحفر من عمق 7كيلو متراً حتّى عام 1989 حيث توقف الحفر  بعد الوصول إلى عمق 12 كيلو متراً مجدداً  نتيجة عدم كفاءة الحفارات وذلك بسبب وصول الحرارة في هذا العمق إلى 180 درجة سيلسيوس بينما تم تصميم الحفارات على اعتقاد أن الحرارة في هذا العمق 100 درجة سيلسيوس، وأيضاً بسبب توقّف الدعم المالي للمشروع.

أكمل القراءة

يعد بئر كولا المتواجد في شبه جزيرة كولا شمال غرب روسيا أعمق حفرة على كوكب الأرض، حيث يبلغ عمقه 12 كيلومتر.

حفره الاتحاد السوفيتي في عام 1971 في محاولة منه للوصول إلى طبقة الوشاح ومعرفة المزيد من المعلومات عن تركيب الأرض وكيفية حدوث الزلازل والبراكين.

بئر كولا أعمق حفرة على كوكب الارض

إبان قيام الحرب الباردة بين الولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد السوفيتي، سعت كلتا الدولتين إلى إظهار جوانب التفوق الحربي والتقني والعلمي، وتمثل ذلك في تنافسهم المحموم لإثبات جوانب هذا التقدم مثل الوصول إلى سطح القمر، واستكشاف الفضاء، وحفر أعمق حفرة على كوكب الأرض. وفي النهاية تفوق الاتحاد السوفيتي بالوصول إلى أعمق نقطة حفر على كوكب الأرض في شبه جزيرة كولا.

حاولت العديد من الدول في تاريخنا الحديث اكتشاف طبيعة أعماق الأرض وماهية ومكونات طبقاتها المختلفة، لعل أبرزها كان في أواخر الخمسينيات وبداية الستينيات من القرن المنصرم، وذلك عندما عزمت كل من الولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد السوفيتي على الوصول إلى أعماق الأرض واستكشاف الصخور على عمق 30- 50 كيلومتر.

رغم بدء الولايات المتحدة الأمريكية بالحفر خلال الستينيات متخذة منطقة في المكسيك قبالة سواحل المحيط الهادي مكانًا، إلّا أنه نتيجة لأسباب اقتصادية توقف المشروع عام 1966 بعد أن تمكنت من الوصول إلى عمق 9 كيلومتر فقط.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "ما هي اعمق حفرة على كوكب الارض"؟