ما هي اكبر جزر البحر المتوسط

يعجّ البحر المتوسط بالكثير من الجزر التي تتوزع على طول مساحته، ما عددها؟ وما هي أكبر هذه الجزر؟

4 إجابات

يضم البحر الأبيض المتوسط عددًا كبيرًا من الجزر يصل عددها إلى حوالي 158 جزيرة والتي تتنوع بطبيعتها ومساحتها، وسأخبرك بأكبر الجزر في البحر الأبيض المتوسط فيها بدءًا من الأكبر وحتى الأصغر:

  • جزيرة صقلية الإيطالية: وهي واحدة من الجزر الخلابة بطبيعتها وجبالها البركانية الوعرة التي تميزها عن باقي جزر البحر الأبيض المتوسط، إذ تعتبر أكبر هذه الجزر وتبلغ مساحتها 9927 ميل مربع (25710 كيلومتر مربع)، وعاصمتها هي مدينة باليرمو ويصل عدد سكان هذه الجزيرة إلى 5 مليون نسمة.
  • جزير سردينيا الإيطالية: وتبلغ مساحتها 9300 ميل مربع (24086 كيلومتر مربع) وعاصمتها هي مدينة كالياري ويقطن هذه الجزيرة ما يقارب 1.6 مليون نسمة وتتميز ببيئة متنوعة تجعلها مقصدًا للسياح.
  • جزيرة قبرص: وتعرف بجمهورية قبرص وهي تقع بالقرب من تركيا وسوريا وتعتبر ثالث أكبر جزر البحر المتوسط إذ تبلغ مساحتها حوالي 3572 ميل مربع (9251 كيلومتر مربع) في حين يبلغ عدد سكانها حوالي 1.2 مليون نسمة، وتجمع قبرص بين العديد من المجموعات العرقية التي تعيش فيها.
  • جزيرة كورسيكا الفرنسية: وتقع بالقرب من البحر التيراني وتبلغ مساحتها 3352 ميل مربع (8681 كيلومتر مربع) وعاصمتها أجاكسيو ويبلغ عدد سكانها 322000 نسمة.
  • جزيرة كريت اليونانية: وهي قريبة من بحر إيجه وتمتد على مساحة 3190 ميل مربع (حوالي 8262 كيلومتر مربع) ويقطنها ما يقارب 624000 نسمة وعاصمتها هي هيراكليون.

أكمل القراءة

تتنوع الجزر التي تقع ضمن حوض البحر الأبيض المتوسط، إذ يحوي على مئات الجزر التي تختلف بمساحاتها، وأكبر جزر البحر المتوسط هي:

  • جزيرة صقلية: أكبر جزر البحر الأبيض المتوسط، عبارة عن أقليم تتمتع بحكم ذاتي في إيطاليا عاصمته باليرمو، تبلغ مساحتها حوالي 25662 كيلومتر مربع.
  • جزيرة سردينيا: عاصمتها كالياري، أقليم ذو حكم ذاتي في إيطاليا، تبلغ مساحتها 23،949 كيلومتر مربع،لتكون بذلك ثاني أكبر الجزر المتوسطية.
  • دولة قبرص: عاصمتها نيقوسيا، ينقسم سكانها إلى قسمين، قسم يوناني يتمركز في جنوب ووسط الجزيرة وقسم تركي يتمركز في شمالها، تبلغ مساحتها حوالي 9،234 كيلومتر مربع.
  • جزيرة كورسيكا: جزيرة فرنسية عاصمتها أجاكسيو، تبلغ مساحتها حوالي 8،741 كيلومتر مربع.
  • جزيرة كريت: جزيرة يونانية تحوي على عدد من المدن أهمها هيراكليون، تبلغ مساحتها حوالي 8،350 كيلومتر مربع.

كما يحوي البحر المتوسط على بعض التجمعات للجزر الأصغر حجمًا من الجزر السابقة، أكبر هذه التجمعات:

  • الجزر الأيولية: عبارة عن ارخبيل بركاني يقع في البحر التيراني بالقرب من جزيرة صقلية، تتألف من 8 جزر بمساحة تصل إلى 1600 كيلومتر مربع، أكبر جزرها ليباري، لكن جزيرة سترومبولي اكتسبت الشهرة الأكبر بسبب بركانها النشيط.
  • جزر الأرغو سارونيك: مجموعة من الجزر اليونانية، أكبرها جزيرة سالاميس، تقع في خليج سارونيك في بحر إيجه.
  • جزر البليار: مجموعة من الجزر الاسبانية، تتكون من 4 جزر رئيسية وعدد من الجزر التابعة لها بمساحة تبلغ حوالي 4،992 كيلومتر مربع، أكبر جزرها جزيرة ميورقة.

أكمل القراءة

يبلغ عدد الجزر الواقعة في البحر المتوسط ما يقارب الـ 150 جزيرة تتراوح فيما بينها بالحجم وتتشابه بالمناخ، ومن أكبر هذه الجزر:

  • جزيرة صقلية: تعتبر جزيرة صقلية أكبر جزر البحر الأبيض المتوسط، بمساحة تصل لـ 10 آلاف ميل مربع، تتمتع هذه الجزيرة بجبال بركانية مرتفعة تشرف على الأراضي الزراعية التي تكثر في الجزيرة،. وتعتبر باليرمو أكبر مدن الجزيرة بعدد سكان يتجاوز المليون نسمة، كما تعود أصول سكان الجزيرة إلى أقوام وشعوب مختلفة كالرومان، والأسبان، واليونانيين وغيرهم.
  • جزيرة سردينيا: ثاني أكبر جزر البحر المتوسط، بمساحةٍ مقاربة لجزيرة صقلية، تَصِل إلى 9300 ميل مربع، تكثر الجبال والبحيرات في المنطقة الداخلية لجزيرة، بينما تغلب الجروف الصخرية المرتفعة على شواطئ الجزيرة، ويتشابه المناخ السائد في سردينيا مع مناخ جزيرة صقلية المتوسطي المعتدل، في حين يبلغ عدد سكان مدينة كالياري كُبرى مدن الجزيرة ما يقارب 160 ألف نسمة.
  • جزيرة قبرص: ثالث أكبر جزيرة بمساحة تصل لـ 3572 ميل مربع، وعدد سكان يناهز المليون نسمة. حصلت جزيرة قبرص على استقلالها عام 1960، بعد معارك دامية استمرت لعقودٍ من الزمن، بين اليونان وتركيا حول ملكية الجزيرة. وتعود أصول معظم سكان الجزيرة للقوميتين التركية واليونانية، كما تتمتع الجزيرة بمناخ شبه استوائي وطقس ممتاز وطبيعة جميلة.
  • جزيرة كورسيكا: جزيرة سياحية تتبع لفرنسا، بمساحةٍ تقدر ب 3550 ميل مربع، وعدد سكان يزيد عن 320 ألف، اتخذت الجزيرة شهرتها من كونها مسقط رأس الجنرال الفرنسي نابوليون بونابرت.

أكمل القراءة

يمتد البحر المتوسط من المحيط الأطلسي عند مضيق جبل طارق بين إسبانيا والمغرب غربًا إلى شواطئ قارة آسيا شرقًا، ويفصل القارتين الأوروبية والإفريقية، تبلغ مساحته بما فيها بحر مرمرمة حوالي 970 ألف ميل مربع، يتنتشر فيه عدد كبير من الجزر يفوق الـــ 150 جزيرة متفاوتة الحجم، أكبرها جزيرة صقلية (Sicily) الإيطالية، تبلغ مساحتها /9927/ ميل مربع، تقع على بعد /160/كم شمال شرق الأراضي التونسية، مناخها متوسطي معتدل رطب شتاءً وحار وجاف صيفًا، وهي منطقة حكم ذاتي وعاصمتها باليرمو.

اكبر جزر البحر المتوسط

طول ساحل الجزيرة الرئيسية 1000 كم، يحيط بها عدد من الجزر الصغيرة كأوستيكا البركانية، والجزر الإيولية، وهي من الوجهات السياحية المعروفة عالميًا حيث تتلاقى المناظر الخلابة بالثقافة والتاريخ والحضارة. تشكل الزراعة النشاط الاقتصادي الرئيس حيث يتم إنتاج القمح والشعير والذرة والزيتون والحمضيات واللوز وعنب النبيذ وتربية المواشي، كما تشتهر بالفنون التقليدية كالتطريز والرسم، وتشتهر بإقامة المهرجانات، إضافة لصناعة الأغذية والنبيذ والمنسوجات واستخراج الملح وصناعة النبيذ والمنسوجات وبناء السفن.

يلي جزيرة صقلية في المساحة سردينيا الايطالية بمساحة /9300/ ميل مربع المعروفة بسواحل طويلة من المنحدرات الصخرية، أكبر مدينة فيها كالياري، وقبرص بمساحة 3572 ميلًا مربعًا، وكورسيكا الجزيرة الفرنسية 3350 ميلاً مربعاً وهي مسقط رأس القائد الفرنسي نابليون بونابرت، وكريت اليونانية مساحتها 3206 ميل مربع، ثم ليبسوس ورودس وخيوس وجزيرة مايوركا الاسبانية.

للسياحة دور حيوي في جزر المتوسط بشكل عام، إذ يتجاوز عدد السياح الوافدين إليها سنويًا أكثر من ضعف عدد المقيمين فيها الأمر الذي يعتبر سيفًا ذو حدين فعائدها الاقتصادي كبير، لكنها ذات أثر سلبي على الموارد الطبيعية للجزر خاصة على المياه العذبة.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "ما هي اكبر جزر البحر المتوسط"؟